«عمومية العربية العقارية» غير العادية تقر توزيع أرباح نصف سنوية

• معرفي: إعادة الهيكلة لتحقيق الأهداف الاستراتيجية للشركة

نشر في 19-04-2023
آخر تحديث 19-04-2023 | 18:05
نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي عبدالله معرفي
نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي عبدالله معرفي

صادقت الجمعية العامة غير العادية للشركة العربية العقارية، التي عقدت برئاسة د. عبدالله معرفي نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة على كل بنود جدول الأعمال، وفي مقدمتها تعديل المادة رقم «49» من النظام الأساسي بأنه يجوز للجمعية العامة العادية بناء على اقتراح مجلس الإدارة أن توزع أرباحاً على المساهمين في نهاية السنة المالية أو نصف سنوية، ويشترط لصحة هذا التوزيع أن يكون من أرباح حقيقية، ووفقاً للمبادئ المحاسبية المتعارف عليها، وألا يمس هذا التوزيع رأس المال المدفوع للشركة.

كما وافقت الجمعية العمومية على تعديل المادة رقم (14) من النظام الأساسي بحيث يتولى إدارة الشركة مجلس إدارة مؤلف من سبعة أعضاء تنتخبهم الجمعية العامة بالتصويت السري، كما يجب أن يكون 20% على الأقل من أعضاء مجلس الإدارة من الأعضاء المستقلين.

وصادقت غير العادية على خفض رأسمال الشركة المصرح به والمصدر والمدفوع من 50,984,499 ديناراً إلى 36,920,973 ديناراً موزعة على 369,209,730 سهماً قيمة كل سهم مئة فلس وجميع الأسهم نقدية، لإطفاء الخسائر المتراكمة المتبقية كما في البيانات المالية الختامية المدققة للسنة المالية المنتهية في 31/12/2022 بعد استخدام الاحتياطي الاختياري والقانوني وعلاوة الإصدار.

كما تمت الموافقة على إضافة المادة 55 إلى النظام الأساسي بحيث تطبق أحكام قانون الشركات التجارية رقم 1 لسنة 2016 وتعديلاته ولائحته التنفيذية وأحكام قانون هيئة أسواق المال رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاته ولائحته التنفيذية في كل ما لم يرد بشأنه نص خاص في عقد التأسيس أو النظام الأساسي، كما تمت إضافة المادة 56 إلى النظام الأساسي باستقطاع ما نسبته 1% من صافي أرباح الشركة لمصلحة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.

وصرح د. معرفي عقب الجمعية العمومية غير العادية بأن الشركة تعيش الآن في حالة إعادة هيكلة إدارية ومالية لتحقيق الأهداف الاستراتيجية للشركة، وعلى رأسها تحقيق الربحية للمساهم.

وأكد أن مجلس الإدارة يطمح لأن تكون الظروف الاقتصادية المستقبلية ملائمة ومعينة لنا في تحقيق رؤيتنا المستقبلية نحو تحقيق أرباح للشركة وعودة الشركة العربية العقارية إلى مكانها الصحيح ضمن قائمة أفضل الشركات العقارية المدرجة بالسوق الكويتي.

وحول إيجابيات قرار خفض رأس المال أوضح أن من شأنه المساهمة في إطفاء الخسائر المتراكمة للسنوات السابقة، وأخذ مخصصات لاستثمارات مملوكة للشركة، مما يساعد الشركة أن تكون أكثر رشاقة، مما يعكس الصورة الواقعية للقيمة الدفترية العادلة للشركة وبالتبعية القدرة على توزيع ما سيتم تحقيقه من أرباح مستقبلية بإذن الله.

وأشار إلى أن مجلس الإدارة وضع خطة مستقبلية لتحقيق المزيد من الإنجازات تتضمن تخفيف الأعباء التمويلية على الشركة عن طريق تخفيض القروض، حيث تقوم الشركة بدراسة التخارج من الأصول ذات عائد منخفض مقارنة بتكلفة الإقراض واستخدام ما يتم تحصيله من التخارج في تخفيض الأعباء التمويلية، والدخول في استثمارات متوسطة وذات مردود عالٍ وسريعة الدوران مع تحالفات أو أطراف أو شركات ذات نفس النشاط، وتطوير بعض الأصول لتحقق أعلى عائد ممكن عن طريق استخدام نسب البناء المسموح بها.

back to top