أعرب وزير خارجية أوكرانيا دميترو كوليبا عن الامتنان والعرفان للكويت قيادة وحكومة وشعباً لموقفها الداعم والمساند للشعب الأوكراني في مواجهة تداعيات الأزمة الأوكرانية.

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات الرسمية بين الكويت وأوكرانيا، التي عقدت عصر أمس، في ديوان عام وزارة الخارجية، وترأس المباحثات عن الجانب الكويتي وزير الخارجية الشيخ سالم الصباح، وعن الجانب الأوكراني وزير الخارجية دميترو كوليبا.

Ad

وتأتي هذه المباحثات في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها كوليبا والوفد المرافق له إلى الكويت لبحث التطورات الأخيرة للأزمة الأوكرانية، وتعد الزيارة الأولى له لدول الخليج العربي منذ اندلاع الحرب في بلاده.

ونقل الصباح في مستهل جلسة المباحثات تحيات سمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد، وسمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد، وأطيب تمنيات سمو الشيخ أحمد نواف الأحمد رئيس مجلس الوزراء إلى القيادة السياسية في أوكرانيا، وصادق مواساتهم ومؤازرتهم للشعب الأوكراني الصديق.

وأشاد وزير الخارجية بمتانة العلاقات الثنائية بين الكويت وأوكرانيا التي تشهد هذا العام مناسبة مرور 30 عاماً على إقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما، معرباً عن اعتزازه بما توصل إليه التعاون المشترك بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات.

التزام بالقانون الدولي

وأكد موقف الكويت حيال هذه الأزمة والداعي إلى ضرورة الالتزام بمبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة وتأكيد مبدأ سيادة الدول واستقلالها ووحدة وسلامة أراضيها وفق حدودها المعترف بها دولياً.

وشدد على أهمية دعم المساعي الدولية الرامية إلى وقف إطلاق النار وخفض التصعيد لإيجاد حل سلمي للأزمة التزاماً بمبدأ حل النزاعات بالطرق والوسائل السلمية وعبر الحوار بما يتوافق مع القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.

تقدير وامتنان

من جانبه، نقل الوزير كوليبا تحيات الرئيس فولوديمير زيلينسكي والشعب الأوكراني إلى الكويت قيادة وحكومة وشعباً، معرباً عن تقدير وامتنان بلاده لموقف الكويت حيال الأزمة في أوكرانيا ووقوفها بجانب الشعب الأوكراني في مواجهة الظروف الاستثنائية التي يعيشها جراء الحرب.

وثمن عالياً مساندة وتضامن الكويت قيادة وحكومة وشعباً عبر تزويد أوكرانيا بمولدات الطاقة الكهربائية نظراً إلى حاجة أوكرانيا الماسة وشعبها لهذه المبادرة الإنسانية.

وأشاد بكل ما قدمته الكويت منذ إندلاع الأزمة في 24 فبراير 2022 من مواد إغاثية طارئة وإنسانية ودعمها كذلك لجميع الجهود الدولية الرامية إلى تخفيف المعاناة الإنسانية التي يعيشها الأوكرانيون ولمساعيها الحميدة في ترسيخ دعائم حفظ السلم والأمن الدوليين.

جلسة مباحثات

وتناول الجانبان خلال جلسة المباحثات جميع أوجه التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات لاسيما المتعلقة بآليات تعزيز التعاون المشترك في سياق مواجهة تبعات الأزمة الأوكرانية وما يتكبده شعبها الصديق من تداعيات إنسانية ومعيشية صعبة إضافة إلى مناقشة آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية والتطورات التي تشهدها المنطقة.

وأقام الصباح مأدبة إفطار على شرف وزير خارجية أوكرانيا دميترو كوليبا والوفد المرافق.

وحضر المأدبة نائب وزير الخارجية السفير منصور العتيبي ومساعد وزير الخارجية لشؤون المراسم السفير نبيل الدخيل ومساعد وزير الخارجية لشؤون أوروبا السفير صادق معرفي وسفير الكويت لدى أوكرانيا الدكتور راشد العدواني.

كما حضر المأدبة مساعد وزير الخارجية لشؤون مكتب الوزير - الوزير المفوض نواف الأحمد ومساعد وزير الخارجية لشؤون المنظمات الدولية الوزير المفوض عبدالعزيز الجارالله وسفير أوكرانيا لدى الكويت الدكتور ألكسندر بالانوتسا وعدد من كبار المسؤولين في وزارة الخارجية.