3 سيناريوهات لـ «الأزرق» في فترة التوقف الدولية

الإدارة الفنية تفاضل بين بطولة «وسط آسيا» ومعسكر أوروبي أو محلي

نشر في 20-04-2023
آخر تحديث 19-04-2023 | 17:55
الجهاز الفني يجهز ملعب تدريب للأزرق (أرشيفية)
الجهاز الفني يجهز ملعب تدريب للأزرق (أرشيفية)
ثلاثة سيناريوهات تناقشها الإدارة الفنية باتحاد الكرة فيما يخص المباراتين اللتين سيخوضهما المنتخب الوطني في فترة التوقف الدولية المقبلة.

بدأت الإدارة الفنية بالاتحاد الكويتي لكرة القدم، التفكير في التجمع المقبل للمنتخب الوطني خلال فترة التوقف الدولية المقبلة، التي ستقام من 10 إلى 20 يونيو المقبل.

ويولي الجهاز الفني للمباراتين اللتين سيخوضهما خلال فترة التوقف الدولية المقبلة أهمية خاصة، لا سيما أن حسم النتيجة لمصلحته قد يدفعه للتقدم في تصنيف القارة من المركز 26 إلى 25، وهو ما يبعده عن المشاركة في الدور التمهيدي للتصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026 بأميركا، وكأس آسيا 2027 بالسعودية.

وتناقش الإدارة الفنية حالياً المشاركة في بطولة اتحاد وسط آسيا، التي ستقام في فترة التوقف الدولية بأوزبكستان، بمشاركة منتخبات البلد المضيف، إلى جانب منتخبات أخرى، من بينها إيران وتايلند وطاجيكستان.

وتضع الإدارة الفنية في اعتبارها عدم ضمان الفوز في المباريات التي سيخوضها الفريق، الأمر الذي قد يتسبب في تأخره بالتصنيف الشهري الصادر عن الاتحاد الدولي، بعد تقدمه 5 مراكز من المركز 148 إلى 143، ما يعني بالتالي المشاركة في الدور التمهيدي لتصفيات المونديال والبطولة القارية.

وفي حال غض النظر عن المشاركة في هذه البطولة، فإن الإدارة الفنية ستعود مجدداً للتفكير في دخول معسكر تدريبي بإحدى الدول الأوروبية، لكنها تواجه صعوبة في الاتفاق مع منتخبين للعب معهما، لا سيما أن التوجه السائد هو اللعب مع منتخبات أقل في التصنيف، بحثاً عن تحقيق الفوز والارتقاء في المركز، وقد يحدث ذلك في حال الاتفاق مع منتخبين، سواء من آسيا أو إفريقيا، لمواجهتهما في المعسكر، مقابل تحمُّل نفقات الإقامة والطيران وخلافه.

كما تدرس الإدارة الفنية خيار إقامة المباراتين في الكويت، والاكتفاء بالتجمع فقط على غرار فترة التوقف الدولية السابقة، التي شهدت إقامة مباراتين لـ «الأزرق» مع منتخبي الفلبين وطاجيكستان، حقق فيهما الفوز 2-0 و2-1 على التوالي.

وبالطبع، فإن مناقشات اللجنة الفنية تأتي بالتنسيق مع الجهاز الفني، بقيادة المدرب البرتغالي روي بينتو، والمدرب المساعد أحمد عبدالكريم، للوقوف على رأيهما، ومن ثم اتخاذ القرار النهائي فيما يخص فترة التوقف الدولية المقبلة في وقت لاحق.

بينتو يتابع المباريات

من جانب آخر، وفي إطار متابعته لمباريات الدوري الممتاز، لاختيار اللاعبين الذين سيشاركون في فترة التوقف الدولية المقبلة، والتي قد تشهد ضم وجوه جديدة، تواجد روي بينتو صحبة أحمد عبدالكريم، ومدرب المنتخب الأولمبي مواطنه إيمليو بيكسلي، في لقاء السالمية مع الفحيحيل، للوقوف على مستوى لاعبي الفريقين.

back to top