«الكهرباء»: مستعدون لموسم الصيف بـ 18 ألف ميغاوات

• العتيبي: توقيع عقد توسعة محطة الصبية بسعة 900 ميغاوات قريباً

نشر في 22-04-2023 | 16:44
آخر تحديث 24-04-2023 | 19:58
العتيبي خلال زيارته لمحطة الدوحة الشرقية
العتيبي خلال زيارته لمحطة الدوحة الشرقية

أكد وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة وزير الدولة لشؤون الإسكان، م. مطلق العتيبي، أن وزارة الكهرباء والماء على أتم الاستعداد لمواجهة فصل الصيف، لافتاً إلى أنه تم الانتهاء من معظم برامج الصيانة الدورية على أكمل وجه، حيث قاربت نسبة الصيانة لوحدات الكهرباء ووحدات تقطير المياه على 78 بالمئة من إجمالي الصيانة.

وتوقع العتيبي، في تصريح صحافي خلال زيارته لمحطة الدوحة الشرقية للقوى الكهربائية وتقطير المياه، أن يبلغ إنتاج الكهرباء خلال أشهر الصيف نحو 18000 ميغاوات، والاستهلاك المتوقع خلال الصيف المقبل 16880 ميغاوات، داعياً المواطنين إلى التعاون قي ترشيد استهلاك الكهرباء والماء، والاهتمام بتحسين كفاءة الطاقة لتجاوز فترة الصيف بأمان.

وأكد أن الوزارة تسعى للإسراع في تنفيذ المشاريع التنموية الخاصة بزيادة السعة الإنتاجية للكهرباء والمياه، وسيتم توقيع عقد لتوسعة محطة الصبية للقوى الكهربائية وتقطير المياه بسعة 900 ميغاوات بعد انتهاء إجازة العيد، إضافة إلى أخذ الموافقات الرقابية على زيادة السعة الإنتاجية بذات المحطة بمقدار 250 ميغاوات، والذي سيسهم في زيادة الطاقة الاستيعابية للشبكة الكهربائية للسنوات القادمة.

صيانة المحطات

في سياق متصل، أعلنت وزارة الكهرباء قيامها بأعمال الصيانة لبعض محطات التحويل الثانوية في المحافظات الـ 6، مما يترتب عليه فصل التيار الكهربائي في مواقع الصيانة، وفق المواعيد المحددة لإجراء تلك الأعمال.

وبيّنت الوزارة، في بيان لها، أن تلك الأعمال بدأت اليوم وتنتهي 29 الجاري، لافتة إلى أن المناطق المحددة لإجراء تلك الأعمال تشمل 43 موقعاً، ويتم إجراء الصيانة بها من الساعة 8 صباحاً لمدة 4 ساعات.

ولفتت إلى أن فترة الصيانة المحددة لتلك المحطات قابلة للزيادة والنقصان، بحسب طبيعة وظروف العمل داخل المحطات.

يُذكر أن وزارة الكهرباء والماء تعطي لأعمال الصيانة أولوية كبيرة، حرصاً منها على سلامة الشبكة الكهربائية ورفع كفاءتها والاستعداد لموسم ذروة الصيف الذي تُرفع فيه الأحمال نتيجة ارتفاع درجات حرارة الطقس.

back to top