أفلام عيد الفطر... أزمات وإيرادات مرتفعة

نشر في 26-04-2023
آخر تحديث 25-04-2023 | 18:14
ملصق «ابن الحاج أحمد» - ملصق «هارلي»
ملصق «ابن الحاج أحمد» - ملصق «هارلي»

شهدت أفلام عيد الفطر المعروضة بالصالات السينمائية عدة أزمات، بالتزامن مع طرحها، في وقت عادت السينما المصرية لتحقيق إيرادات مرتفعة خلال موسم عيد الفطر.

وشهد فيلم «هارلي»، الذي يقوم ببطولته محمد رمضان وتصدر شباك التذاكر بنحو 17 مليون جنيه في أيام عرضه الأولى، مشكلة حادة، بسبب ترتيب كتابة الأسماء على شارة العمل بالنسبة للفنان محمود حميدة، حيث نشرت ابنته ومديرة أعماله آية حميدة، بياناً عبر صفحتها تستنكر فيه مخالفة الشركة المنتجة للاتفاق الموجود بالتعاقد بكتابة اسم والدها بعد اسم محمد رمضان مباشرة وقبل اسم الفنانة مي عمر بطلة الفيلم.

وأكدت إيمان حميدة أن والدها لم تتم دعوته للعرض الخاص للفيلم، ولم يتح لها، باعتبارها مسؤولة عن أعماله، مشاهدة شارة العمل التي جرى الاتفاق على كتابتها في عقد اشتراكه بالفيلم، ولم تلتزم به الشركة المنتجة، في وقت التزم محمد رمضان الصمت تجاه ما حدث، مفضلاً تجاهل الموضوع والاحتفال بعودته لصدارة شباك التذاكر مجدداً، بعد تجارب لم تحظ بنفس النجاح جماهيرياً.

أما فيلم «رمسيس باريس»، بطولة هيفاء وهبي ومحمد سلام وحمدي المرغني ومحمد ثروت، فواجه مشكلة قضائية كادت تمنع عرضه في اللحظات الأخيرة، بعدما حصل محامي الفنان الفرنسي بي بي ناصري على حكم قضائي بمنع عرض الفيلم، وفق محاميه في القاهرة، لحين حذف صوره من جميع مشاهد الفيلم.

وحقق الفيلم إيرادات وصلت إلى مليون و300 ألف جنيه مع ضعف الدعاية الخاصة به وإلغاء العرض الخاص بسبب الحكم القضائي الذي كاد يمنع عرض الفيلم لولا عدم وصوله لجهاز الرقابة على المصنفات الفنية بشكل رسمي قبل بدء إجازة عيد الفطر، مما سمح للشركة المنتجة بعرض الفيلم في الصالات، علماً بأن الحكم لا يسري على عرض الفيلم خارج مصر.

ونجح فيلم «يوم 13»، الذي يقوم ببطولته أحمد داود، في تحقيق إيرادات وصلت إلى نحو 9 ملايين جنيه، وهو أول فيلم عربي يعرض بتقنية ثلاثي الأبعاد. فيما حقق فيلم «ابن الحاج أحمد» لشيكو إيرادات بلغت نحو 7 ملايين جنيه، ليكون في المركز الثالث بشباك التذاكر، بينما جاء فيلم «بعد الشر»، بطولة علي ربيع، في المركز الرابع، بإيرادات اقتربت من 4 ملايين جنيه.

وحقق فيلم «مغامرات كوكو»، الذي يقوم ببطولته بيومي فؤاد مع شيرين رضا، إيرادات وصلت إلى نحو مليون و200 ألف جنيه، ليكون في المركز قبل الأخير بشباك التذاكر. فيما تذيل فيلم «ساعة إجابة»، الذي تشارك في بطولته غادة عادل مع سوسن بدر وشريف سلامة، إيرادات شباك التذاكر بأقل من مليون جنيه.

back to top