أكدت وزارة الصحة أن تقديم الشكاوى عبر القنوات الرسمية يدعم حقوق المرضى، ويساعد على تحسين أنظمة تقديم الخدمة الصحية.

وقالت الوزارة، في بيان صحافي، إن لديها منهجية فعالة تمتاز بالسهولة واليسر لاستقبال الشكاوى والملاحظات، ومراقبة أداء وآلية التعامل معها.

Ad

وشددت على ضرورة عدم التعاطي مع أي ادعاءات من شأنها زعزعة الثقة في المنظومة الصحية، وتشويه جهود الكفاءات الطبية الوطنية والانتقاص منها، بمعلومات غير دقيقة، والتسرع في إصدار الأحكام، على حساب الحالات الإنسانية، دون مراعاة لخصوصيتها وحساسيتها.

ولفتت إلى الجهود المخلصة للكوادر الطبية وتفانيها وتضحيتها في أداء رسالتها السامية، وحق المريض في تلقي الخدمات الطبية والرعاية الصحية الشاملة المقترنة بالأصول الفنية والقواعد الطبية.

وذكرت الوزارة أن الشكاوى والملاحظات والاستفسارات والمقترحات، تتبع مسار التعامل معها، عبر القنوات الرسمية المخصصة لذلك، منها إدارة خدمة المواطن، عبر مركز الاتصال 151، وعلى الواتساب 24971010 والموقع الإلكتروني للوزارة أو الحضور الشخصي للإدارة، والمكاتب المعنية باستقبال الشكاوى في المرافق الصحية، والإشراف الإداري (المناوب) ومكاتب العلاقات العامة وإدارة المراكز الصحية والمستشفيات والمناطق الصحية ورؤساء الأقسام الفنية والإدارية، وعبر تطبيق «سهل» وجهاز المسؤولية الطبية.

أسبوع التمنيع

على صعيد منفصل، تشارك وزارة الصحة الاحتفال بأسبوع التمنيع العالمي تحت شعار «التدارُك الكبير»، الذي تحتفل به دول العالم في الأسبوع الأخير من شهر أبريل من كل عام.

وتصل نسبة التغطية باللقاحات والتطعيمات بين الأطفال في الكويت إلى نحو 97%، وتهدف الوزارة إلى الوصول بهذه النسبة إلى 100%.

وقال المدير الإقليمي لشرق المتوسط في منظمة الصحة العالمية د. أحمد المنظري، إن التمنيع هو أحد الاستثمارات الأكثر نجاحاً وفعالية من حيث التكلفة في مجال الصحة العامة، لأنه يقي من الأمراض، ويساعد على مكافحة الفاشيات، وينقذ الأرواح.

وذكر المنظري، أن التمنيع تدخُّل وقائي مهم يُجسِّد رؤيتنا لتوفير الصحة للجميع وبالجميع، ومساعدة الناس من جميع الأعمار على أن يعيشوا حياة أطول وأوفر صحة.