اختبار آلية الدوام الجديد اليوم

• الغيابات المتوقعة لربط عطلة العيد بنهاية الأسبوع تخفف وطأة الزحام... والمعيار الحقيقي الأحد

ديوان الخدمة المدنية
ديوان الخدمة المدنية

مع انتهاء عطلة العيد، وعودة الدوام الحكومي اليوم، تدخل البلاد اختباراً جديداً لجدوى آلية الدوام التي حددها ديوان الخدمة المدنية قبل أسبوع، والتي وزعها على 4 فترات بواقع 7 ساعات يومياً، تبدأ من الـ 7 صباحاً بفاصل نصف ساعة بين الفترة والأخرى، وتنتهي تباعاً بين الـ 2 ظهراً والـ 3:30 عصراً.

وكشف مصدر رفيع في الديوان، لـ «الجريدة»، أن تطبيق هذه الآلية مستمر إلى ما قبل بدء العام الدراسي المقبل، مضيفاً أن هذه الفترة كافية لتقييم انسيابية الدوامات بالتزامن مع حركة الطرق، ومعرفة أبرز الآثار المترتبة على التطبيق بالتعاون مع الجهات المعنية وعلى رأسها وزارة الداخلية، حتى يتم اختيار الآلية المناسبة للدوام المرن في الجهات الحكومية.

ورغم إعلان «الخدمة المدنية» دخول القرار، الذي أصدره في 19 الجاري، حيز التنفيذ اعتباراً من اليوم، فإن أكثر الجهات الحكومية لم تحسم بعدُ آلية دوامها ولم تبلغ الديوان بها، وهو ما يرجح حصول ربكة قد لا يخفف وطأتها إلا الغيابات الكبيرة المتوقعة في دوامات اليوم وغد لربط عطلة العيد مع إجازة نهاية الأسبوع، وعليه سيكون المعيار الحقيقي لنجاح تلك الآلية الأحد المقبل.

وقالت مصادر تربوية لـ «الجريدة» إن دوام المدارس والمناطق التعليمية اليوم، والذي يشمل أكثر من نصف مليون طالب وموظف، سيكون من السابعة والنصف صباحاً، وهو الدوام الذي يرجح استمراره حتى نهاية العام الدراسي، أما الدوامات الإدارية فسيتم توزيع مواعيدها لاحقاً، في حين تستمر دوامات 90 ألف طالب في جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي في مواعيدها السابقة اعتباراً من الثامنة صباحاً.

من جهتها، حسمت وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة مواعيد دواماتها لتبدأ من 7 صباحاً حتى 2 ظهراً، بواقع 7 ساعات يومياً مع السماح بالبصمة كإثبات للحضور خلال 30 دقيقة بعد بداية الوقت المحدد للعمل، في حين وزعت وزارة الأشغال مواعيد الدوام على 3 فترات صباحية تسهيلاً على الموظفين تبدأ الأولى 7 صباحاً وتشمل قطاعات المشاريع الكبرى، والمركز الحكومي، والرقابة والتدقيق، وشؤون هندسة الصيانة، والثانية 8 صباحاً وتشمل الوحدات التنظيمية التابعة للوزير، وقطاع وكيل الوزارة، وقطاع الشؤون الإدارية والمالية والقانونية، وقطاع التخطيط والتنمية، وموظفي الهيئة العامة للطرق والنقل البري، أما الثالثة فتبدأ 8.30 صباحاً لقطاعي شؤون الهندسة الصحية، والمشاريع الإنشائية.

بدوره، أكد وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية بالإنابة عبدالعزيز ساري، لـ «الجريدة»، أن ثمة تعميماً سيصدر قريباً يحدد مواعيد دوامات موظفي الوزارة، موضحاً أنه يحق للموظف اختيار أي من أنظمة ومواقيت الدوام التي حددها ديوان الخدمة، شريطة أن يتقيد بالحضور والانصراف خلالها.

في موازاة ذلك، اعتبرت مصادر متابعة أن التحدي الأبرز لآلية الدوام الجديد يكمن في دوامات الطلبة التي تبدأ متزامنة صباحاً، كما ان الفاصل الزمني بين فترات الدوام والمحدد بنصف ساعة لا يكفي لتأمين انسياب خروج الطلبة والموظفين.

وفي تفاصيل الخبر:

تستأنف الجهات الحكومية اليوم دوامها، بعد انقضاء إجازة عيد الفطر، بالتزامن مع دخول قرار ديوان الخدمة المدنية بشأن الآلية الجديدة للدوام حيز التنفيذ.

وكشف مصدر رفيع في ديوان الخدمة المدنية لـ«الجريدة»، أن فترة تطبيق الآلية الجديدة للدوامات الرسمية في الجهات الحكومية يبدأ اليوم حتى ما قبل بدء العام الدراسي المقبل في سبتمبر المقبل.

وذكر المصدر أنها فترة كافية لمراقبة انسيابية الدوامات بالتزامن مع حركة الطرق، وتدوين أبرز الآثار المترتبة عليها بالتعاون مع الجهات المعنية على رأسها وزارة الداخلية، مع التأكيد على تسجيل الملاحظات ما بين السلبيات والإيجابيات، إلى حين الاجتماع المقرر قبل بدء العام الدراسي الجديد للبت في الآلية الحقيقية للدوام المرن بمختلف جهات الدولة.

وأضاف أن الديوان سجل بعض الملاحظات لآلية الدوام المطبقة في رمضان الماضي، التي شملت ثلاث فترات، لافتاً إلى أن إضافة فترة رابعة جاءت بناء على طلب جهات حكومية والتي استحسنت وضعها في تمام الساعة 7 حتى الساعة 2 ظهراً، علماً أن الديوان كان مستمراً في ثلاث فترات لحضور والإنصراف موظفي «الحكومي».

وأوضح أن تطبيق الآلية الجديدة الذي يبدأ اليوم، يعتمد على تعاميم داخلية للجهات والمؤسسات الحكومية وفقاً لما تضمنه قرار ديوان الخدمة المدنية بضرورة تحديد كل جهة أوقات الدوام المناسبة لها وفقاً للفترات الأربع المذكورة في القرار، لافتاً إلى أن للجهات أحقية إصدار التعاميم اليوم وغداً، وإعلام الديوان عبر نسخ من التعاميم من خلال مراقبي شؤون التوظف الموجودين في المؤسسات والوزارات.

التربية... انتظار

من جهتها، أعلنت وزارة التربية أنها تنتظر تعميم ديوان الخدمة المدنية بشأن مواعيد الدوام الجديد، في وقت أكدت مصادر تربوية رفيعة لـ«الجريدة» أن مسؤولي الوزارة سيعقدون اجتماعاً موسعاً لبحث موضوع توقيت الدوام لكل قطاع على حدة بحسب حاجة العمل، مشيرة إلى أن من المتوقع أن يكون دوام المدارس والمناطق التعليمية الساعة 7 صباحاً مع احتساب فترة السماح حتى 7:30 صباحاً على أن ينتهي الدوام في المناطق 2 بعد الظهر.

«التربية»: دوام المدارس والمناطق 7 صباحاً... وتقسيم دوام القطاعات

وذكرت المصادر أن الدوام في المدراس سيكون بحسب التوقيت المحدد في القرارات المعتمدة، لافتة إلى أن دوام المدارس يخضع عادة لقرارات خاصة يصدرها قطاع التعليم العام فالمدارس لها طبيعتها الخاصة.

وفيما يتعلق بدوام قطاعات ديوان عام الوزارة، أكدت المصادر أنه سيتم توزيع الدوام بحيث يبدأ دوام بعض القطاعات قبل الأخرى كما كان مطبقاً في شهر رمضان مع اختلاف التوقيت، لافتة إلى أن الاجتماع الذي سيعقد اليوم أو غداً سيتم خلاله تحديد توقيت الدوام لكل قطاع على حدة.

وعلى المستوى الطلابي الجامعي، أعلنت جامعة الكويت استمرار دوام الطلبة اعتباراً من الثامنة صباحاً فيما يستمر العمل بالدوام السابق بالنسبة لرؤساء مراكز العمل وموظفي الجامعة من غير أعضاء هيئة التدريس وأعضاء هيئة التدريس المساندة.

من ناحيتها، أكدت وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة أنها اعتمدت تعميم ديوان الخدمة المدنية الخاص بمواعيد العمل الرسمية الجديدة.

«الكهرباء»: السماح بالبصمة كإثبات للحضور خلال 30 دقيقة

وأشارت الكهرباء، في بيان لها، إلى أن مواعيد الدوام الرسمي خلال أيام الأسبوع من الأحد حتى الخميس ستكون من الساعة 7 صباحاً حتى الساعة 2 ظهراً، بواقع 7 ساعات يومياً مع السماح بالبصمة كإثبات للحضور خلال 30 دقيقة بعد بداية الوقت المحدد للعمل، مع السماح للموظفات بالانصراف قبل مواعيد العمل المحدد بربع ساعة مع عدم الإخلال بقرار مجلس الخدمة المدنية رقم 41 لسنة 2006 بشأن قواعد وأحكام وضوابط العمل الرسمي وتعديلاته.

وبينت أنه يستمر دوام العاملين بنظام النوبة الذين يشغلون وظائف فنية أو أعمال إدارية كما هو عليه، ويعتبر جميع العاملين في حالة طوارئ وتحت الطلب على مدار الساعة، ويعمل بهذا القرار اعتباراً من تاريخ 24 أبريل الجاري وعلى كل الجهات في الوزارة تنفيذه.

«الأشغال»

بدورها، أشارت «الأشغال» إلى أن الوزيرة أماني بوقماز قسمت مواعيد الدوام وفقاً لقرار صادر مؤخراً إلى ثلاث فترات صباحية تسهيلاً على الموظفين تبدأ من الساعة 7 صباحاً حتى الساعة الثانية ظهراً لـ 4 قطاعات رئيسية هي «قطاع المشاريع الكبرى، وقطاع المركز الحكومي، وقطاع الرقابة والتدقيق، وقطاع شؤون هندسة الصيانة».

«الأشغال»: تقسيم الحضور على 3 فترات تسهيلاً على الموظفين

وبينت الوزارة أن الموعد الثاني للدوام سيكون من الساعة 8 صباحاً حتى الساعة 3 عصراً لكل من «الوحدات التنظيمية التابعة للوزير، وقطاع وكيل الوزارة، وقطاع الشؤون الإدارية والمالية والقانونية، وقطاع التخطيط والتنمية، وموظفي الهيئة العامة للطرق والنقل البري».

ولفتت إلى أن المرحلة الثالثة لحضور الموظفين تبدأ من الساعة 8.30 صباحاً وتنتهي حتى الساعة 3.30 عصراً لكل من قطاع شؤون الهندسة الصحية، وقطاع المشاريع الإنشائية».

«العدل»: دوام شؤون المحاكم والأسرة والتحكيم 7:30 صباحاً

أصدر وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية د. عامر الرطام قراراً بشأن مواعيد الدوام الجديد في وزارة العدل، استناداً إلى قرار ديوان الخدمة المدنية.

وجاء في القرار أن «تكون مواعيد العمل الرسمي بواقع سبع ساعات يومياً من الساعة السابعة والنصف صباحاً حتى الساعة الثانية والنصف ظهراً لقطاعي شؤون المحاكم وشؤون الأسرة والتحكيم والإدارات التابعة لها».

ووفق القرار تكون مواعيد العمل الرسمية لباقي قطاعات الوزارة والإدارات الأخرى (دوام مرن) كالتالي:

(أ) من الساعة السابعة صباحاً حتى الثانية ظهراً.

(ب) من السابعة والنصف صباحاً حتى الثانية والنصف ظهراً.

(ج) من الثامنة صباحاً حتى الثالثة عصراً.

(د) من الثامنة والنصف صباحاً حتى الثالثة والنصف عصراً.

ويكلف رؤساء القطاعات ومديرو الإدارات بتحديد نسب وأسماء الموظفين المكلفين بكل نظام، وذلك بما لا يخل بحسن سير العمل وموافاة إدارة الشؤون الإدارية بهم. وينبغي التزام الموظف بالدوام المحدد له ولا يجوز تعديله. كما ينبغي عدم الإخلال بفترة السماح المقررة في بداية الدوام (30) دقيقة أو فترة السماح المقررة للموظفات في نهاية الدوام بواقع (15) دقيقة.

back to top