هيثم الغيص: ضرورة توخي الحذر من تقويض استثمارات النفط

• البرميل الكويتي ينخفض 2.28 دولار ليبلغ 82.62

نشر في 27-04-2023 | 17:09
آخر تحديث 27-04-2023 | 18:11
الأمين العام لمنظمة «أوبك» هيثم الغيص
الأمين العام لمنظمة «أوبك» هيثم الغيص

قال الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) هيثم الغيص، اليوم، إنه يجب على وكالة الطاقة الدولية «توخي الحذر الشديد» إزاء تقويض الاستثمارات في صناعة النفط التي تعد مهمة للنمو الاقتصادي العالمي، مضيفا أن التصريحات التي تدعو إلى عدم الاستثمار في القطاع قد تؤدي إلى تقلبات في سوق النفط في المستقبل.

وأضاف الغيص، أن «أوبك» وتحالف «أوبك +» لا يستهدفان أسعار النفط، بل يركزان على أساسيات السوق، لافتا إلى أن توجيه أصابع الاتهام إلى مصدري النفط وحلفائهم وتشويه الإجراءات التي يتخذونها سيؤدي إلى «نتائج عكسية».

وانتقد المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول إعلان «أوبك +»، في وقت سابق من هذا الشهر، خفض الإنتاج بواقع 1.66 مليون برميل يوميا بداية من مايو وحتى نهاية 2023.

وقاد القرار أسعار النفط للارتفاع فوق مستوى 80 دولارا للبرميل، بعد أن انخفضت إلى 70 دولارا للبرميل الشهر الماضي.

وسجل خام برنت 77.99 دولار للبرميل بحلول الساعة 0947 بتوقيت غرينتش، في حين وصل خام غرب تكساس الوسيط الأميركي إلى 74.52 دولارا.

وذكر بيرول، في مقابلة مع وكالة بلومبرغ للأنباء أمس، إن على «أوبك» توخي الحذر بشأن دفع أسعار النفط للارتفاع، لأن هذا سيؤدي إلى تباطؤ الاقتصاد العالمي.

وقال الغيص، اليوم، إن تحميل النفط المسؤولية عن التضخم «به مغالطة ويجانبه الصواب من الناحية الفنية»، مشيرا الى أن الدعوات المتكررة من وكالة الطاقة الدولية لوقف الاستثمار في النفط هي التي ستؤدي إلى تقلبات السوق.

وتابع «إذا كان هناك ما سيؤدي إلى تقلبات في المستقبل فهي دعوات وكالة الطاقة الدولية المتكررة لوقف الاستثمار في النفط، مع العلم أن جميع التوقعات التي تستند إلى البيانات تشير إلى الحاجة لكميات أكبر من هذه السلعة الثمينة لتعزيز النمو الاقتصادي والازدهار حول العالم، لا سيما في العالم النامي».

كما تحمل السعودية وكالة الطاقة وتوقعاتها الأولية بتراجع الإنتاج الروسي ثلاثة ملايين برميل يوميا على خلفية غزو أوكرانيا العام الماضي، المسؤولية عن قرار واشنطن سحب نفط من احتياطياتها.

وانخفض سعر برميل النفط الكويتي 2.28 دولار ليبلغ 82.62 دولارا في تداولات أمس مقابل 84.90 دولارا في تداولات الثلاثاء الماضي، وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي الأسواق العالمية استقرت أسعار النفط اليوم، بعدما عكس انخفاضها أمس التأثير الداعم لخفض منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) الإنتاج بشكل مفاجئ هذا الشهر.

وجرى تداول خام برنت عند 77.72 دولارا للبرميل، بارتفاع ثلاثة سنتات، أو 0.04 في المئة، كما صعد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي سنتا، أو 0.01 في المئة، إلى 74.31 دولارا للبرميل.

واستقرت الأسعار بعد أن وصف نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك أسواق النفط اليوم بأنها متوازنة، مضيفا أن مجموعة «أوبك +» لا ترى حاجة لزيادة خفض إنتاج النفط، لكنها قادرة دائما على تعديل سياستها.

back to top