عقب توقفها طوال شهر رمضان المنصرم، عاودت وزارة الشؤون الاجتماعية، ممثلة في إدارة شؤون العضوية وإشهار الجمعيات التعاونية بقطاع التعاون، وضع الجداول الزمنية الخاصة بعقد العموميات وإجراء انتخابات مجالس الإدارة في الجمعيات التعاونية، التي سوف تنتهي سنتها المالية خلال شهري مايو ويونيو المقبلين.

ووفقاً لمصادر «الشؤون»، فإن هناك 16 تعاونية، ستُعقد عمومياتها وستُجرى انتخاباتها تباعاً خلال الشهرين القادمين بواقع 11 خلال مايو وهي جمعيات: الرحاب 1 مايو، عبدالله المبارك 3 ذلك الشهر، النعيم 8، سلوى 10، الوفرة 14، فضلاً عن تعاونيات الشامية والشويخ 15 الشهر، وعبدالله السالم 17 منه، والعديلية 22، والزهراء 24، والصليبية 29، وأخيراً العدان والقصور 13 ذلك الشهر.

Ad

وأشارت إلى أن ثمة 5 جمعيات ستُعقد عمومياتها وستُجرى انتخاباتها خلال يونيو المقبل على النحو التالي، مشرف 5 يونيو، والمنقف 7 ذلك الشهر، وكيفان 12 منه، وصباح السالم 14، والجهراء 19.

وذكرت أن إجراء العموميات والانتخابات يأتي بالتنسيق مع مجالس الإدارة، بما يضمن انسيابيتها وسهولة عقدها، مشددة على أن الوزارة ستتدخل في حال عدم الالتزام بالضوابط والاشتراطات المنظمة للعملية الانتخابية، لاسيما المتعلقة بإعلانات المرشحين ومقارهم الانتخابية التي يحظر تثبيتها أو إقامتها بجانب أسوار مقار الاقتراع (المدارس).

وبينت أن «الشؤون» تنسق مع وزارة الداخلية، قبل عقد أي عمومية أو انتخابات، لتوفير قوة من الشرطة لضبط الأمن وإحكام السيطرة والتنظيم خلال عقد العموميات، «وهو إجراء متبع في جميع العموميات التي أجريت سلفاً».

وبينما أكدت المصادر، أن «الشؤون» تقف على المسافة ذاتها من جميع المرشحين، وهدفها الأول والأخير إنجاح العملية الانتخابية وتمريرها دون حدوث أدنى إشكالية، ووفقاً للقرار، أشارت إلى تحديد مدة الاقتراع على النحو التالي: 3 ساعات للجمعيات التي لا يتعدى عدد مساهميها 5000 مساهم، و4 ساعات للجمعيات التي فيها 5001 مساهم ولا يزيد على 10000، و5 ساعات للجمعيات التي يزيد عدد مساهميها على 10000 مساهم.

مدير مؤقت بـ «كيفان»في موضوع آخر، أصدرت وزيرة الشؤون الاجتماعية، وشؤون المرأة والطفولة مي البغلي، القرار الوزاري رقم (74) لسنة 2023، بشأن تعيين مدير مؤقت في مجلس إدارة جمعية كيفان التعاونية، بناء على ما تقتضيه المصلحة العامة، ووفقاً المذكرة المرفوعة من وكيل الوزارة بهذا الشأن.

ووفقاً للقرار، الذي حصلت «الجريدة» على نسخة منه، فإنه يعين عبدالله السعدي مديراً مؤقتاً للجمعية إلى حين انتخاب مجلس إدارة جديد، ويعمل بالقرار اعتباراً من تاريخ الصدور.