البحث عن الذات الإنسانية واكتشاف عوالمها وتفاعلاتها وقدرتها على تشكيل المشاعر والأفكار، هي الملامح العامة التي ينطلق منها المعرض الشخصي الجديد للفنانة التشكيلية المصرية إلهام سعدالله، المقام حالياً بعنوان «عوالم الذات» في «غاليري Demi» بضاحية الزمالك بالقاهرة.

تعكس لوحات سعدالله قدرتها على الغوص والسفر بريشتها وألوانها في أعماق النفس الإنسانية، وقالت عن معرضها الجديد: «المادة والفكر والروح أقدار مختلفة للشيء نفسه، والفن هو أول مراحل الوعي الإنساني الذي يمنح الإنسان قدرة التعبير عن الذات وعوالمها، فلا يفرق الوعي بين العالم الحقيقي والمتخيل، إذ إن وراء غيوم الذهن سماوات صافية من الإدراك والحضور والصمت».

وأوضحت أن «التعبير عن الذات واكتشاف عالمها هو صورة لاشعورية تؤكد الصلة الوثيقة بين الذات والروح من خلال التلقائية في تصوير التعبير الإنساني والمشاعر والأفكار التي تظهر عبر العمل الفني المليء بالانفعالات، وتخرج هذه الانفعالات من ذات الفنان، لتتصل بالذوات الأخرى، فتتفاعل تلك الذوات مع الألوان والخطوط بطرق مختلفة لتميز المشاعر الصادقة للعمل الفني في عوالم ذات الآخر».
Ad


يُشار إلى أن إلهام سعدالله مهندسة ديكور وفنانة تشكيلية، تخرجت في كلية الفنون الجميلة بجامعة حلوان المصرية، شاركت في العديد من المعارض الفنية المحلية والدولية، من بينها أربعة معارض مشتركة في إيطاليا، ومعرض مشترك بالنمسا، والمعرض العام للفنون التشكيلية في دوراته الـ40، و41، و42، بجانب معارضها الشخصية.

وتعتبر الفنانة أدواتها التشكيلية وسيلة للتعبير والتعمق في تشخيص فكرة الحياة من منظورها الخاص، لتقدِّم عملها الفني بشكل مختلف وبصمة خاصة وأسلوب مجرد ينطوي على الكثير من التعبير الشخصي.