«السحر الأسود»... رؤية إخراجية متقنة وخدع بصرية مدهشة

• فرقة بريطانية درَّبت فريق المسرحية على الطيران أثناء العرض

نشر في 29-04-2023
آخر تحديث 29-04-2023 | 18:08
لقطة من المسرحية
لقطة من المسرحية

تواصل مسرحية الرعب الكوميدية «السحر الأسود» عروضها على خشبة مسرح نادي القادسية الرياضي، منذ انطلاق عروضها بعيد الفطر، وهي من إنتاج مجموعة السلام الإعلامية، وتأليف وإخراج الفنان عبدالعزيز المسلم مؤسس مسرح الرعب الكوميدي في الخليج، وشارك بإعداد قصتها الروائي سعيد الميع والشاعر سامي العلي.

أحداث المسرحية مخيفة ومأخوذة من الواقع، تدور حول بشاعة السحر الأسود، الذي يُعد من أخطر أنواع السحر على البشر. وتناقش المسرحية ظاهرة انتشار السحر في المجتمع، وخطر المشعوذين المدعين معرفتهم للسحر، لإيهام ضعاف النفوس وابتزازهم.

أحداث المسرحية تدور حول قصة حُب بين الشاب «سليمان» الثري، ويجسد دوره الفنان عبدالعزيز المسلم، وفتاة تُدعى «شريفة» تجسد دورها الفنانة مرام، وبمجرد زواجهما تحدث لهما أحداث صادمة ومخيفة ترعب والدة سليمان (عايدة)، تجسد دورها الفنانة فاطمة الطباخ، والتي تفعل المستحيل لعلاج ابنها، فتستعين برجل يُدعى «صالح»، والذي يجسد دوره الفنان حمد العماني، إضافة إلى استعانتها بـ «أبوالجن»، ويجسد دوره الفنان عبدالله المسلم، الذي أخبرها بأن ولدها مسحور بنوع من «السحر الأسود» من قِبل فتاة تُدعى سعاد، جسدت دورها الفنانة باسمة حمادة، التي كانت تحب سليمان وتتمنى الزواج منه، لكنه تزوج صديقتها بدلاً منها، ورغبة في الانتقام تقوم سعاد بإعطائهما عصيراً بحفل زفافهما سيعمل على تدمير حياتهما الزوجية.

رسائل هادفة

المسرحية تحمل بين طياتها رسائل هادفة لتوعية المجتمع من الشعوذة والسحر، بالاستعانة بالقرآن الكريم والأذكار، حتى نحمي أنفسنا من المشعوذين والسحرة وأهدافهم الهدامة.

المخرج عبدالعزيز المسلم قدَّم رؤية إخراجية متقنة بشكل احترافي، باستعانته بعناصر عرض ذات معايير عالمية تستخدم للمرة الأولى في المسرح بالكويت اعتمد فيها على الخدع البصرية المدهشة وهندسة ضوء مبتكرة وظفها بشكل جميل وبتقنيات جديدة وتكنولوجيا متطورة في صناعة المسرحية ساعده بذلك الديكور الجميل المتحرك والمتغير، الذي تصدى له د. فهد المذن، والمتماشي مع أحداث المسرحية، التي حملت بين طياتها الإثارة والتشويق، خصوصاً الأحداث التي دارت بين مقاعد الجمهور الذين كانوا جزءاً من هذا العرض.

شارك في المسرحية فرقة بريطانية لخدع طيران ساعدت في تميز العمل، من خلال الاستعراضات التي قدمتها في الحركات الخطرة وطيران الممثلين، الذي كان من أجمل المشاهد في المسرحية، حيث ساهمت الفرقة في تدريب الممثلين على الطيران أثناء العرض بكفاءة كبيرة، كما تضمنت عدداً من الأغاني التي تتماشى مع فكرتها وأحداثها، كتب كلماتها الشاعر سامي العلي، وصاغ ألحانها عادل الفرحان.

مسرحية «السحر الأسود» بطولة: عبدالعزيز المسلم، وباسمة حمادة، وحمد العماني، ومرام، وفاطمة الطباخ، وعبدالله المسلم، وعلي الفرحان، وشيماء قمبر، والبحريني علي الثامر، وسعيد السعدون، ومحمد عبدالعزيز المسلم، وعلي القريشي، إضافة إلى مشاركة فرقة أجنبية من تنزانيا متخصصة بالاستعراضات والحركات الخطرة.

back to top