3 قوائم تتنافس على مقاعد مجلس إدارة رابطة الأدباء

نشر في 01-05-2023
آخر تحديث 30-04-2023 | 21:04
الشاعر د. خلف الخطيمي والكاتب والقاص م. حميدي المطيري والناقد والكاتب المسرحي د. خالد رمضان
الشاعر د. خلف الخطيمي والكاتب والقاص م. حميدي المطيري والناقد والكاتب المسرحي د. خالد رمضان

تجرى اليوم انتخابات رابطة الأدباء في مقر الرابطة بالعديلية من الخامسة حتى الثامنة مساءً. وعقب انتهاء اجتماع الجمعية العمومية العادية سينتخب أعضاء الرابطة مجلس الإدارة الجديد، وفقاً للوائح وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل.

وتتسم الانتخابات الحالية بالتنافس الشديد، حيث تشارك فيها 3 قوائم، هي: قائمة «الأدباء»، التي وضعت شعاراً لها بعنوان «العطاء والإنجاز»، وتتكون من الناقد والكاتب المسرحي د. خالد رمضان، والقاص د. ياسين الإبراهيم، والإعلامية والقاصة أمل عبدالله، والروائي والباحث حمد الحمد، والروائية جميلة سيد علي، والكاتب والمترجم بدر العتيبي، والقاصة ريهام الفوزان. ووضعت القائمة في اعتبارها تحقيق عدة أهداف، منها تفعيل دور المشهد الثقافي، من خلال تطوير الموسم الثقافي للرابطة، بتطوير فعاليات ثقافية جاذبة ترفع مستوى المشاركة المجتمعية، ووضع خطة للموسم تبدأ من منتصف سبتمبر إلى نهاية مايو، وتنويع النشاط الثقافي، حيث يتضمن مختلف أوجه الإبداع الأدبي والفني، وتعزيز مكانة الرابطة الثقافية إقليمياً وعربياً، من خلال المشاركة الثقافية الإلكترونية (أونلاين - برنامج زووم - يوتيوب)، مع أدباء مجلس التعاون الخليجي والدول العربية، ضمن الموسم الثقافي للرابطة، خصوصاً في المناسبات العامة والعالمية، وغيرها من الأهداف.

«البيان الأدبي»

أما قائمة البيان الأدبي، فتتكون من: الشاعر د. خلف الخطيمي، والباحث الأكاديمي د. نواف الجحمة، والإعلامي والشاعر رجا القحطاني، والشاعر والروائي د. محمد البغيلي، والروائي والناشر عبداللطيف النصف، والكاتبة والمؤلفة أنوار التنيب، والكاتبة والقاصة طيف العيدان.

وتسعى القائمة إلى تحقيق مجموعة من الأهداف التي تخدم الأدباء وتنعش الحركة الأدبية على الصعيد المحلي، منها تفعيل دور الرابطة، من خلال التعاون المباشر مع لجنة التعليم والثقافة والإرشاد في مجلس الأمة، للمساهمة في تشريع قوانين تهم الشأن الثقافي والأدبي، وتفعيل ترخيص إنشاء المطبعة ودار النشر في رابطة الأدباء المتضمن بنوده القانونية منذ إشهارها، وتعديل اللائحة الداخلية لضمان مزيد من الحريات وحماية للأعضاء من الحرمان والفصل التعسفي باستخدام المادتين 9 و13، وعدم قبول الترشح لأي عضو مجلس إدارة لأكثر من مجلسين متتاليين، والمساهمة في تشريع قانون لتحمّل الدولة طباعة الإنتاج الأدبي لأعضاء الجمعية العمومية وتسويق إصداراتهم.

ويتمثل الضلع الثالث بهذه الانتخابات في قائمة «الرابطة»، التي تتكون من: الكاتب والقاص م. حميدي المطيري، والشاعر والناقد سالم الرميضي، والروائي والناشر أحمد الزمام، والكاتبة والروائية إيمان العنزي، والكاتبة المسرحية تغريد الداود، والشاعر والناشر سعد الأحمد، والكاتبة والقاصة لجين النشوان.

وتسعى القائمة إلى تحقيق مجموعة من الأهداف، منها التعاون مع الجمعيات والروابط الثقافية الخليجية والعربية والعالمية لإقامة برامج تتضمن فعاليات وأنشطة ثقافية متنوعة، ومشاركة جناح الرابطة في معارض الكتاب الخليجية، وإنشاء جائزة سنوية لفروع الأدب خاصة للأعضاء وتكون باسم الرابطة، وإقامة دورات وورش أدبية بالتعاون مع القطاعين الحكومي والخاص، وإعادة تفعيل منتدى المبدعين، ودعم أصحاب الملكات الأدبية والعناية بإبداعاتهم، وتفعيل الدور الإعلامي للرابطة، وتسليط الضوء على منجزات الأعضاء وإبداعاتهم، وتمكين الشباب من المشاركة في إدارة مشاريع الدولة الثقافية.

back to top