وزير الخارجية: جهود إنسانية نبيلة لاتحاد الصليب والهلال الأحمر

• بحث مع شاباغاين التعاون لرفع المعاناة عن السودانيين

نشر في 01-05-2023 | 15:10
آخر تحديث 01-05-2023 | 20:18
سالم الصباح خلال استقباله شاباغاين أمس
سالم الصباح خلال استقباله شاباغاين أمس

استقبل وزير الخارجية الشيخ سالم الصباح، في مكتبه بديوان عام الوزارة ظهر أمس، الأمين العام والرئيس التنفيذي للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر جاغان شاباغاين بمناسبة زيارته والوفد المرافق إلى الكويت.

وتناول اللقاء تطورات الوضع الإنساني في السودان، وبحث أطر تعزيز التعاون المشترك لرفع المعاناة عن الشعب السوداني الشقيق في هذه المرحلة الحرجة، إضافة إلى بحث أطر تعزيز العمل الإنساني الدولي ودعم الأنشطة المشتركة استجابة للأزمات والكوارث الإنسانية في المنطقة وعلى الصعيدين الإقليمي والدولي.

من ناحيته، أثنى وزير الخارجية خلال اللقاء على دور الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر وجهوده الإنسانية النبيلة، لاسيما ما يخص الاستجابة الإنسانية للكوارث التي تشهدها المنطقة مقدراً المساعي الحثيثة التي تقوم بها لجان وجمعيات الصليب والهلال نحو إيصال المساعدات الإنسانية والطبية والإغاثية المتنوعة إلى محتاجيها.

مساندة الشعوب المنكوبة

من جانبه، أعرب أمين عام الاتحاد الدولي عن بالغ تقديره للدور الانساني الرائد الذي تضطلع به الكويت في دعم ومساندة الشعوب المنكوبة والمتضررة، مثمناً مبادرات الكويت في الاستجابة للطوارئ الإنسانية وأنها دائماً سباقة للعمل الإنساني، مما أضفى مكانة مميزة للكويت على الصعيد الإنساني إقليمياً ودولياً.



كما تناول الجانبان خلال اللقاء آخر المستجدات والتطورات الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية ومن ضمنها الأزمة الإنسانية التي يعيشها الشعبان اليمني والسوري الشقيقان وبحث تداعيات الأزمات في أوكرانيا وأفغانستان والمجاعات في القارة الإفريقية، ومناقشة أطر التنسيق المشترك وتعزيز التعاون في المجالات الإنسانية خدمة لأهداف وغايات العمل الإنساني.

الهين: تعزيز التعاون مع المنظمات الدولية



أكد مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف السفير ناصر الهين حرص الكويت على التعاون مع جميع المنظمات الإنسانية الدولية، نظرا لما يمثله العمل الإنساني من أهمية قصوى، لاسيما مع ارتفاع وتيرة الكوارث.

جاء ذلك في تصريح للسفير الهين، لـ«كونا»، عقب مباحثات أجراها أمس الأول مع الأمين العام للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر جاغان شاباغاين، في مقر وفد الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة بجنيف.

وقال السفير الهين إن المباحثات تناولت الأوضاع الإنسانية في مناطق الأزمات والكوارث والبرامج التي يقدمها الاتحاد للتخفيف من معاناة الضحايا والتعاون مع جمعيات الهلال الأحمر الوطنية في المناطق المعنية وسبل التعاون المشترك.

وأوضح أن الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر يثمن عاليا العلاقات «المميزة» التي تربطه مع الكويت، ويقدر دورها في دعم العمل الإنساني.



back to top