قد يقنع إدراج الأرقام والرموز والحروف في كلمات المرور المستخدمين بأن حساباتهم على الإنترنت آمنة، إلّا أن خبراء الأمن السيبراني حذّروا من أن كلمة المرور المكونة من 6 أحرف، والتي تحتوي على كل هذه السمات يمكن اختراقها على الفور بواسطة المتسللين.

وأظهر بحث جديد أجرته Hive Systems، ونقله موقع روسيا اليوم، أن المتسللين يمكنهم اختراق كلمة المرور الخاصة في غضون ثوانٍ، حتى لو كانت أكثر من 10 أحرف.

Ad

وهذا ما يصل إلى 8 مرات أسرع من العام الماضي، وهو ما يعزوه الباحثون إلى التقدم التكنولوجي.

وقال الرئيس التنفيذي، المؤسس المشارك لشركة Hive Systems أليكس نيت: «من خلال استخدام أدوات وأجهزة الذكاء الاصطناعي التي يمكن الوصول إليها بسهولة، لم يكن المتسللون في وضع أسهل مما هو عليه اليوم للوصول إلى بياناتنا الشخصية. ومن دون وسائل حماية إضافية، لا أعتقد أنه يمكننا اعتبار بياناتنا آمنة».

ووجدت الأبحاث أن كلمات المرور المستندة إلى الأرقام كانت أكثر عُرضة للاختراق على الفور بواسطة المتسللين عندما يكون طولها من 4 إلى 11 حرفاً.

وسيستغرق حل كلمة المرور المكونة من 12 رقماً للمتسللين ثانية واحدة فقط لخرقها أيضاً، بينما يستغرق خرق كلمة المرور المكونة من 18 رقماً، أقل من أسبوع بقليل.

وكانت كلمات المرور ذات الأحرف الصغيرة أكثر أماناً قليلاً، ولكن ليس تماماً، كما تم اختراق كلمات المرور المكونة من 4 إلى 7 أحرف على الفور.