«بورصة الكويت» تربح 4.31 ملايين دينار في الربع الأول

• الحميضي: الشركة استطاعت التعامل مع تقلبات الأسواق المالية وصعوبة المشهد الاقتصادي العالمي
• العصيمي: زيادة عدد صفقات المستثمر الخليجي والأجنبي تدل على استقرار السوق وثقة المستثمرين المتزايدة به

نشر في 03-05-2023
آخر تحديث 02-05-2023 | 19:24
رئيس مجلس إدارة البورصة حمد مشاري الحميضي - الرئيس التنفيذي لبورصة الكويت محمد سعود العصيمي
رئيس مجلس إدارة البورصة حمد مشاري الحميضي - الرئيس التنفيذي لبورصة الكويت محمد سعود العصيمي
قال حمد الحميضي إن «بورصة الكويت» تلتزم باستراتيجيتها الراسخة، وتواصل العمل على تحقيق أهداف أصحاب المصالح، بهدف تطوير سوق المال الكويتي وجميع المشاركين فيه.

أعلنت شركة بورصة الكويت تحقيقها أرباحاً صافية في الربع الأول المنتهي في 31 مارس 2023 بقيمة 4.31 ملايين دينار بتراجع على أساس سنوي نسبته 17.8% عن الفترة المنتهية في 31 مارس 2022، ويعود سبب الانخفاض في صافي الربح للفترة الحالية إلى انخفاض الإيرادات التشغيلية وبشكل أساسي نتيجة انخفاض حجم التداول.

وقالت البورصة، إنه خلال الربع الأول من عام 2023، شهدت معظم الأسواق المالية بمنطقة دول مجلس التعاون الخليجي وحول العالم موجة من التقلبات وحالة من عدم اليقين بسبب تباطؤ الاقتصاد العالمي على أثر ارتفاع معدلات التضخم وتدخل البنوك المركزية لرفع أسعار الفائدة وتذبذب أسعار النفط والمخاوف من انتقال اضطرابات البنوك العالمية إلى أسواق المنطقة، حيث بدأت العديد من مؤشرات الأسواق المالية تلك الفترة بتراجع ملحوظ، فسجلت معظم البورصات الخليجية انخفاضاً بحجم التداول.

وفي حين تفوقت أسواق الأسهم الخليجية على نظيراتها العالمية خلال عام 2022 من ناحية المؤشرات، فقد شهدت معظم البورصات انخفاضاً تدريجياً في متوسط قيمة التداول اليومية منذ النصف الثاني من عام 2022، الذي استمر حتى نهاية الربع الأول من عام 2023.

وعلى الرغم من تباطؤ الاقتصاد العالمي، أظهرت بورصة الكويت مرونة كبيرة في التعامل مع تلك التقلبات، والحد من مخاطرها على سوق المال الكويتي، إذ حرص مجلس إدارة الشركة وإدارتها التنفيذية على مواكبة أفضل المعايير والممارسات المتبعة في أسواق المال عالمياً.

كما واصلت البورصة العمل بشكل وثيق مع منظومة السوق لتعزيز جاذبية سوق المال الكويتي للمستثمرين من خلال تحسين فعالية وكفاءة السوق وزيادة فرص الوصول إليه، ورفع مستوى الشفافية، إضافةً إلى تحسين حوكمة الشركات.

وأيضاً أجرت الشركة الكويتية للمقاصة، التابعة لشركة بورصة الكويت، سلسلة من الاختبارات للوسيط المركزي (CCP)، لتلبية متطلبات النظام والتأكد من قدرة شركات الوساطة المالية على إدارة عمليات التسوية لتأهيلهم للعضوية، كما أجرت اختباراً مع البنك المركزي الكويتي والبنوك المحلية، تمهيداً لإطلاق عدد من المنتجات كصناديق المؤشرات (ETFs) وسوق السندات والصكوك.

وتعقيباً على النتائج المالية للربع الأول من العام 2023، قال رئيس مجلس إدارة البورصة حمد مشاري الحميضي: «استطاعت بورصة الكويت أن تتعامل مع تقلبات الأسواق المالية وصعوبة المشهد الاقتصادي العالمي، فالشركة لا تزال ملتزمة باتباع وتبني أفضل المعايير والممارسات في القطاع المالي، في وقت تعمل البورصة باستمرار على تعزيز كفاءة وفعالية السوق، وزيادة فرص الوصول إليه، إضافةً إلى تعزيز مبادئ الحوكمة لجميع الشركات المدرجة».

وأضاف الحميضي: تلتزم الشركة باستراتيجيتها الراسخة، وتواصل العمل على تحقيق أهداف أصحاب المصالح، بهدف تطوير سوق المال الكويتي وجميع المشاركين فيه، وحرصت بورصة الكويت على ترويج سوق المال الكويتي وكل الشركات المدرجة فيه، من خلال سلسلة الأيام المؤسسية والحملات الترويجية وفتح آفاق التواصل مع كبريات شركات الاستثمار وإدارة الأصول المالية عالمياً، لتسليط الضوء على سوق المال الكويتي والشركات المدرجة فيه بهدف تقديم نظرة أعمق حول فوائد الاستثمار في السوق، وعملت البورصة على تطوير وتحسين السوق، وجذب المزيد من المستثمرين الدوليين إليه.

من جانبه، علق الرئيس التنفيذي لبورصة الكويت، محمد سعود العصيمي، على نتائج بورصة الكويت في الربع الأول بقوله: «شهد سوق المال الكويتي زيادة في إجمالي عدد صفقات المستثمر الخليجي والأجنبي عاماً بعد عام، والتي باتت تمثل حوالي 19% من صفقات السوق في الربع الأول من عام 2023 مقارنةً بنسبة حوالي 14% في الربع الأول من العام الماضي. ولا شك أن هذا يدل على ثقة المستثمرين المتزايدة في السوق، ودلالةً على استقراره مقارنة بنظرائه في الأسواق العالمية».

أبرز مؤشرات النتائج الماليةفي الربع الأول من 2023:

• صافي الربح 4.31 ملايين دينار

• ربحية السهم 21.48 فلساً

• إجمالي الإيرادات التشغيلية 7.66 ملايين دينار

• صافي الربح التشغيلي 5.08 ملايين دينار

• إجمالي الموجودات 123.30 مليون دينار

• إجمالي حقوق الملكية الخاصة بمساهمي الشركة الأم 52.74 مليون دينار.

back to top