تواصل أكاديمية لوياك للفنون– «لابا» فعاليات «الملاذ المسرحي» الرابع، من خلال 5 ورش تدريبية يتم تنظيمها ضمن برنامج «مختبر التمثيل»، حيث استُهل البرنامج بورشة حول «أساسيات الأداء المسرحي» في مقر الأكاديمية بالمدرسة القبلية، بمشاركة شباب وشابات شغوفين بخوض تجربة التمثيل والغوص بعالم المسرح والأداء التعبيري الحركي.

وكانت الورشة، التي أُقيمت تحت إشراف الفنانة دينمو إبراهيم، تمحورت حول كيفية تمكين الطاقات الشابة من الأداء التمثيلي وتطوير مهارات المشاركين، من خلال فهم أهمية الصمت والتعبير بواسطة الحركة والارتجال، كما الاطلاع على أساليب رواية النصوص باستخدام حركات الجسد التعبيرية وتعلم أساسيات الشخصية، وإدراك روحية الحدث والمكان.

وقالت دينمو إبراهيم إن «التدريب شمل محاور عديدة، بينها تحديد وبلورة القصص التي يمكن سردها من خلال الجسد والصوت، وقد بدأنا بتطوير موقع لهذا النوع من القصص. الورشة ركزت على كيفية إتقان الأداء المسرحي بطريقة فنية محترفة، والأطر الصحيحة للوقوف على المسرح والتعبير من خلال الجسد. أثبت المشاركون أداءهم التمثيلي الرائع، رغم تنوعهم بين محترفين في عالم التلفزيون والأفلام ومبتدئين في مجال التمثيل، ما ساهم في تبادل الخبرات وإغناء معارفهم وتنمية قدراتهم».
Ad


وأعرب أحد متدربي الورشة من السعودية مصطفى الدار عن سعادته بتحقيق حلمه منذ الصغر، قائلاً: «كنتُ أطمح إلى أن أصبح فناناً وأقف على المسرح وأمثل أمام الكاميرا وعلى شاشة التلفاز، وقد ساهمت هذه الورشة في تعمقنا بأهمية الصمت والارتجال، والإلمام بتعابير الوجه ولغة الجسد، كما بناء علاقات صداقة مع الزملاء. كانت بالفعل تجربة رائعة، وفرصة فريدة وممتعة جداً، على أمل الالتحاق بورش أخرى من تنظيم (لابا)».

وتستكمل «لابا» ورشها التدريبية ضمن «مختبر التمثيل»، بحيث تتنوع بين ورشة «طريق الإبداع المسرحي» مع الفنان فابريزيو بلادين، وورشة «الأداء المسرحي الشعري» مع مدرب الأصوات سالم الجحوشي، وورشة «إدارة وإعداد الممثل» مع الفنان جورج خباز، وورشة «تطوير الحس الداخلي للممثل» مع الفنان رائد محسن.