أعلنت جائزة سمو الشيخ سالم العلي للمعلوماتية، اليوم، منح أعلى جائزة تقديرية «وسام المعلوماتية» في نسختها الـ 16 إلى الشخصية العالمية المتميزة في عالم الشبكة المعلوماتية وفضاءات الإنترنت الدكتور فينتون سيرف.

وقالت رئيسة مجلس أمناء الجائزة، الشيخة عايدة سالم العلي، في تصريح صحافي، إن رائد الإنترنت الدكتور سيرف فاز بهذا الوسام العالمي، تقديراً لمسيرته الحافلة بالإنجازات التي أسهمت بخدمة البشرية في مجال الإنترنت، حيث أدى دوراً متميزاً في تطوير السياسة العالمية، وتطوير معايير الإنترنت وانتشارها.

Ad

وأشارت إلى إسهاماته الكبيرة في تطوير بروتوكول التحكم بنقل البيانات (بروتوكول الإنترنت)، الذي يعتبر أحد أسس إنشاء وتشغيل شبكة الإنترنت وتصميم بنيتها الرقمية، وتحقق به انعطاف رقمي تاريخي ينعم العالم حالياً بنتائجه.

وأوضحت أن سيرف الذي ولد في نيو هيفن بولاية كونيتيكت بالولايات المتحدة الأميركية 23 يونيو 1943 حقق عبر مسيرته العلمية كثيراً من الإنجازات، أولها عمله من عام 1976 إلى 1982 مع وكالة مشاريع الأبحاث المتقدمة التابعة لوزارة الدفاع الأميركية، وقيادة هندسة (MCI Mail)، وهي أول خدمة بريد إلكتروني تجارية يتم توصيلها بالإنترنت، كما عمل نائباً للرئيس وكبير مبشري الإنترنت لشركة «غوغل» منذ أكتوبر 2005.

وعمل في العديد من اللجان الوطنية والصناعية التي تركز على الأمن السيبراني، ورئيس مجلس إدارة مؤسسة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (ايكان) 2000-2007، ورئيس جمعية ماكينات الحوسبة 2012-2014، وحصد العديد من الجوائز والأوسمة الدولية.

وقالت إن سيرف سيتشرف بتسلم وسام المعلوماتية خلال الحفل السنوي الذي ستقيمه الجائزة برعاية كريمة من سمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد في قصر بيان.

وذكرت أن شخصيات عامة واعتبارية مثلت مؤسسات وجمعيات تقنية عربية وعالمية نجحت في تدوين أسمائها في لوحة شرف الفائزين بوسام المعلوماتية على مدار الدورات الـ15 الماضية، حيث فاز بهذا الوسام العالمي 6 شخصيات عامة واعتبارية عربية، فضلاً عن 9 مؤسسات وشخصيات عالمية.