قال رئيس مجلس إدارة مجموعة الخليج للكابلات والصناعات الكهربائية «كابلات» أسعد البنوان، إن الشركة واصلت مسيرتها الناجحة مرتكزة على الجهود المبذولة من الإدارة التنفيذية والمعتمدة على تنفيذ خطط وتوجيهات مجلس الإدارة التي بُنيَت على جملة أهداف.

وأضاف البنوان، خلال اجتماع الجمعية العمومية التي عقدت أمس، أن تلك الاستراتيجية أخذت في الاعتبار المتغيرات الاقتصادية المتسارعة التي يواجهها الاقتصاد العالمي والمحلي «وتحرص على تقدمنا بثبات على طريق تحقيق الربحية المستدامة».

Ad

من جانبه، أكد نائب رئيس مجلس الإدارة في «كابلات» بدر الخرافي، أن الشركة أصبحت كما يطمح مساهموها باعتبارها منظومة استثمارية متنوعة تعمل في إطار كيان قابض، مؤكداً أن الشركة واصلت التوسع المدروس وفقاً للخطة المعتمدة من مجلس الإدارة وأقرتها الجمعية العامة»، لافتاً إلى أنه رغم الأحوال الاقتصادية المحلية والعالمية المفعمة بالتحديات، استمر زخم نمو المجموعة على صعيد الأعمال.

وأوضح الخرافي، أن الشركة حققت طفرة نوعية في أدائها من خلال تنوع مصادر دخلها، إذ تقع تحت مظلتها العديد من الأدوات والشركات التي تغطي قطاعات مختلفة سواء التشغيلية أو الخدمية، بما يضمن لها الاستقرار المالي والتشغيلي، مشيراً إلى أن إجمالي إيراداتها بلغ 113 مليون دينار لعام 2022 بنسبة نمو بلغت 39% مقارنةً بإجمالي قدره 81.3 مليوناً محققة في العام 2021، ويتألف إجمالي إيرادات المجموعة من ثلاثة عناصر رئيسية، هي مبيعات الكابلات، وإيرادات استثمارات، وإيرادات تقديم الخدمات.

وبين الخرافي أن إجمالي حقوق الملكية الخاصة بمساهمي شركة الكابلات في عام 2022 إرتفع ليبلغ 227.8 مليون دينار مقارنةً بمبلغ 227 مليوناً في نهاية عام 2021، مما أدى إلى إرتفاع القيمة الدفترية للسهم لتصبح 1.093 دينار مقارنة بـ 1.086 دينار في نهاية عام 2021.

إيرادات المبيعات

وذكر أن إجمالي الإيرادات من مبيعات الكابلات بلغ 99.3 مليون دينار مقارنة مع 65.5 مليوناً لعام 2021، إذ حققت الشركة الأم مبيعات متعلقة بمنتجات الكابلات بقيمة 77.1 مليون دينار مقارنة مع 50.3 مليوناً لعام 2021 وبنسبة نمو على أساس سنوي بلغت 53.4%.

وبالنظر للمستقبل، أفاد الخرافي «بأننا واثقون من قدرتنا على تحقيق النمو المنشود من خلال الاستراتيجية الموضوعة من مجلس الإدارة، حيث تواكب المجموعة التكنولوجيا والتقنية الحديثة في الصناعة، وفي إطار ذلك قامت المجموعة بتوقيع عقد شراء خط إنتاج جديد للكابلات ذات الجهد المنخفض والمتوسط، مما سينعكس إيجاباً على سرعة وتيرة الإنتاج وحجم الطاقة الإنتاجية للشركة الأم بدءاً من عام 2024، حيث سيلبي بدوره النمو المتوقع للأسواق ويزيد من حجم التواجد المحلي والإقليمي للمجموعة».

ووافقت العمومية على كل البنود الواردة في جدول الأعمال، وأبرزها المصادقة على تقريري مجلس الإدارة ومراقبي الحسابات واعتماد البيانات المالية والحسابات الختامية للشركة، عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022، كما وافقت على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بواقع 60 فلساً للسهم.