مهرجان أفلام السعودية يصدر 16 كتاباً في دورته التاسعة

نشر في 03-05-2023
آخر تحديث 03-05-2023 | 19:33
أغلفة مجموعة من الإصدارات
أغلفة مجموعة من الإصدارات

إيماناً منه بدور المعرفة حضارياً، وضرورة تعزيزها وتكريسها، تبنى مهرجان أفلام السعودية برنامجاً منتظماً لإصدار الكتب بأهداف مستدامة، بشراكة استراتيجية مع مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء)، وبدعم من هيئة الأفلام في وزارة الثقافة، وتنظيم جمعية السينما، بهدف رفد المكتبة السعودية والعربية بالكتب المتخصصة في مجال السينما، والتي يعتبرها عدد كبير من الباحثين والمتخصصين والهواة في عالم الفن السابع قليلة، بل ربما نادرة ومكلفة.

سينما الكوميديا

ويقدم المهرجان في دورته التاسعة، التي تنطلق اليوم، حزمة من الكتب السينمائية، وصلت إلى 16 كتاباً بين مؤلف ومترجم، يتناول بعضها ثيمة المهرجان «سينما الكوميديا»، وأخرى في مجال الصناعة السينمائية، إضافة إلى دراسة متخصصة تتناول الاحتياجات والرغبات لدى رواد السينما السعودية، وشارك في إعداد وتأليف وترجمة هذه الكتب نخبة من المتخصصين والباحثين السينمائيين السعوديين والعرب، حيث جاءت العناوين على الشكل التالي:

«قطار الكوميديا» للكاتب السينمائي محمد رُضا، «وودي آلن ضحك وفلسفة» للكاتب أمير العمري، «ضحكات إيطالية: تاريخ وفن الكوميديا الإيطالية». وفي تاريخ السينما السعودية كتب كل من الناقد السينمائي السعودي د. عادل الزهراني مؤلفه الجديد بعنوان في «نقد السينما: تقاطعات السينما والأدب والفلسفة»، وقدم الناقد المصري عصام زكريا «السينما السعودية قراءة نقدية تاريخية»، بينما قدم الكاتب حسن الحجيلي «الطّريق إلى السّينما الكونيّة... سينما لويس بونويل نموذجاً»، وقدم الكاتب ماهر منصور كتاباً بعنوان «المبدأ - الملك».

وعلى صعيد آخر من الكتب، اختار الكاتب السينمائي المتميز، والمكرم في دورة مهرجان أفلام السعودية التاسعة أمين صالح، المخرج العالمي جان لوك غودار الذي رحل مؤخراً، ليقدم كتاباً عن مسيرته وحياته تحت عنوان «جان لوك غودار ما قبل الاسم... ما قبل اللغة»، بينما اختار الأكاديمي والشاعر عبدالهادي السعدون المخرج بيدرو المودوفار ليكون عنوان كتابه المتخصص في أعمال هذا المخرج الإسباني - الذي أثّرت أفلامه على صناعة السينما العالمية - وجاء عنوان الكتاب «سينما بيدرو المودوفار»، كما قدم السينمائي والكاتب الأكاديمي المغربي حمادي كيروم كتاباً متميزاً بعنوان «فن فهم السينما بين اللغة والنظرية».

وعلى صعيد الكتب المترجمة قدم الكاتب السعودي راضي النماصي حوارات مختارة تحت عنوان «التحديقة ما قبل الأخيرة... حوارات عالمية في السينما»، كما قدم المترجم التونسي منير العليمي حوارات مختارة للمخرج العالمي أندريه تاركوفسكي تحت عنوان «الشَّاعرُ في مرآتهِ»، وفي مجال السينما الشعرية قدم الشاعر والمترجم معز ماجد كتاب «سينما تبحث عن الشعر»، وهي مجموعة من الدراسات المتخصصة أشرفت على تقديمها وجمعها الكاتبة ناديا كوهين، وقدم الدكتور التونسي المتخصص في المجال السينمائي أحمد القاسمي كتاباً عن السينما الوثائقية بعنوان «الفيلم الوثائقي - في جماليات الإنشاء والتّقبل: تجارب عالمية رائدة».

كما تتضمن إصدارات المهرجان هذا العام دراسة أشرف عليها وأعدها المخرج السينمائي السعودي ممدوح سالم باعجاجة، بعنوان «دراسة الاحتياجات والرغبات وفهم سلوكيات رواد السينما والمنصات في السعودية».

ويقدم المهرجان كعادته كل عام كتباً تحمل سيرة الشخصيات المكرمة لهذا العام، وهما المخرج والسينمائي السعودي صالح الفوزان، والكاتب السينمائي البحريني أمين صالح.

back to top