أحرزت شركة المقاولات الكويتية، (خالد علي الخرافي وإخوانه)، تقدمًا سريعًا بشأن عقدين رئيسيين مع شركة نفط الكويت لتنظيف النفط ومعالجة الانسكابات النفطية، وفقًا لنائب الرئيس التنفيذي للشركة خالد طبيلة، واعتبارًا من أمس قامت الشركة بحفر ونقل وفحص 650 ألف طن من التربة الملوّثة عبر كلا العبوتين.

ووفق «ميد»، تم وضع التربة التي تم فحصها ونقلها في أكوام تم تنظيمها في صفوف وتخضع للمعالجة الحيوية، حيث يتم استخدام الميكروبات والبكتيريا لإزالة الملوثات والسموم من التربة.

Ad

وقال طبيلة: «تستمر المعالجة الحيوية حتى يتم تقليل التلوث الهيدروكربوني إلى أقل من واحد بالمئة، واعتمادًا على مستوى التلوث ونوعه، قد يستغرق ذلك ما بين 6 أسابيع و4 أشهر».

وذكرت «ميد» أن شركة نفط الكويت منحت الشركتين عقدَي معالجة النفط الرئيسيين في يونيو 2021، وتتضمن كل حزمة معالجة 2.6 مليون متر مكعب من التربة.

وتعد العقود جزءا من مشروع بمليارات الدولارات يُعرف باسم برنامج الإصلاح البيئي الكويتي (كيرب).

وتبلغ قيمة إحدى الحزم 194 مليون دولار، وتُعرف باسم مشروع شمال الكويت للتنقيب والنقل والمعالجة -2 أ (NKETR-2A)، وتبلغ قيمة العقد الثاني 197 مليونا، ويعرف باسم مشروع جنوب الكويت للتنقيب والنقل والمعالجة -2A (SKETR-2A).

ويعد «كيرب» أكبر مشروع معالجة بيئية في العالم، وقد أسسته لجنة التعويضات التابعة للأمم المتحدة للسماح للكويت بمعالجة الأضرار البيئية الناتجة عن حرب الخليج 1990-1991.