أكد مدير منطقة مبارك الكبير الصحية د. وليد البصيري، أن الوزارة تولي اهتماماً كبيراً بأحدث العلاجات المختلفة للتصدي لأمراض الدم، والقيام بالأبحاث بطريقة مكثفة ووجيزة للوصول لأنجح الحلول.

وقال البصيري، في كلمة له اليوم خلال افتتاحه مؤتمر رابطة أمراض الدم الكويتية الأول، نيابة عن وزير الصحة، إن وزارة الصحة تولي اهتماماً كبيراً بالبرامج والمبادرات التي تتبناها منظمة الصحة العالمية ذات الصلة بهذا الشأن، ومنها التنسيق مع الهيئات الأكاديمية محلياً وعالمياً لدراسة استحداث تخصصات دقيقة لتهيئة الكوادر الوطنية بوزارة الصحة.

Ad

من جانبها، أكدت رئيسة المؤتمر د. هديل صالح أن المؤتمر يضم نخبة من المختصين لطرح آخر ما توصلت إليه الأبحاث والتطورات العلمية في مجال أمراض الدم للأطفال والبالغين.

وأوضحت أن تخصص أمراض الدم متشعب، ويشمل العديد من التخصصات الدقيقة، والتي تشمل الأمراض السرطانية، والأمراض الحميدة الوراثية منها والمكتسبة، كما أنه تخصص مثير وحساس لدقة تفاصيله، والتي تشمل خلايا الدم البيضاء والحمراء والصفائح الدموية، وكل ما يتعلق بهذه الكريات الدقيقة من أمراض من بداية إنشائها حتى تحللها.

نظافة الأيدي

من ناحية أخرى، أعلنت وزارة الصحة تدشين فعاليات الحملة الوطنية لنظافة الأيدى والتي تهدف إلى توفير بيئة آمنة لرعاية المرضى، نظرا لأهمية منع ومكافحة العدوى في المنشآت الصحية.

وأكدت الوكيلة المساعدة لشؤون الصحة العامة في الوزارة د. بثينة المضف أهمية هذه الحملة في تقليل معدلات العدوى المكتسبة وبالتالي تقليل التكلفة السريرية للمرضى ورفع جودة الخدمات الصحية وتعزيز مفاهيم الصحة العامة.

وأشادت المضف بالدور الكبير الذى تقوم به إدارة منع العدوى والتعقيم في مساندة المجهودات الكبيرة لوزارة الصحة لتقديم رعاية صحية آمنة.

وشددت على أهمية مثل تلك الحملات التوعوية في تعزيز مفاهيم الوقاية من العدوى ومكافحتها لدى أفراد الطاقم الطبي للحد من العدوى المصاحبة للرعاية الصحية وما لها من تأثير سلبي على سلامة المرضى وجودة الرعاية الصحية.

من جانبه، أكد مدير إدارة منع العدوى د. أحمد المطوع أن هذه الحملة تهدف إلى التوعية وترسيخ الوعي الصحي بأهمية نظافة الأيدى وتعزيز المهارات والخبرات الهادفة للارتقاء بالخدمات الصحية والوقاية من العدوى المصاحبة للرعاية الصحية.

وأضاف أن فعاليات الحملة تتضمن على مدار شهر مايو أنشطة فى جميع المستشفيات والمراكز الصحية، حيث تقوم فرق منع العدوى بها بعمل ركن توعية يتم فيه توعية أفراد الفريق الصحى والمرضى والمراجعين بأهمية نظافة الأيدى ودورها فى الوقاية من العدوى مع توزيع نشرات توعوية وهدايا رمزية للحاضرين.