الرشود: قوة تصنيف «بيتك» تؤكد سلامة الأداء

زهران: نمو شامل في المؤشرات المالية الرئيسية مع استمرار السياسة المتحفظة نحو المخصصات

نشر في 04-05-2023
آخر تحديث 04-05-2023 | 19:54
عبدالوهاب الرشود - شادي زهران - فهد المخيزيم
عبدالوهاب الرشود - شادي زهران - فهد المخيزيم

عقد بيت التمويل الكويتي، البث المباشر للمؤتمر التحليلي لأداء مجموعة «بيتك» للربع الأول من عام 2023، وفي كلمته بالمؤتمر، سلّط الرئيس التنفيذي للمجموعة بالتكليف عبدالوهاب عيسى الرشود، الضوء على النتائج المالية للبنك خلال الربع الأول من العام الحالي، قائلاً، إن «بيتك» حقق صافي ربح تاريخي لمساهميه بقيمة 162.1 مليون دينار للربع الأول من عام 2023، بزيادة قدرها 133.2% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، مع الأخذ بعين الاعتبار فوائد الاستحواذ، وبلغت ربحية السهم 11.06 فلساً، بزيادة قدرها 67.6% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وأكد الرشود، أن هذه المؤشرات المالية الإيجابية لـ «بيتك» التي شملت جميع المجالات خلال الربع الأول من عام 2023، تبرهن على استراتيجية البنك الناجحة والفعالة، إذ نجح البنك في الحفاظ على النسب الرئيسية لناحية الربحية والعائد على الأصول والعائد على حقوق الملكية وتحسين جودة الأصول ونسبة تغطية مخصصات الديون المتعثرة ونسبة التكلفة إلى الدخل إضافة إلى جميع المؤشرات المالية الرئيسية، في وقت يتمتع «بيتك» بقاعدة رأسمالية صلبة ومعدلات سيولة عالية تدعم نمو أعماله وتعزز قوته الائتمانية.

حققنا أداءً متوازناً ونمواً مستداماً وقاعدة رأسمالية صلبة وسيولة عالية

وشدد على مواصلة «بيتك» استراتيجيته لتحسين دور الأنشطة المصرفية الأساسية في تحقيق الربحية والنمو المستدام، ومواكبة التطورات في مجال الرقمنة والذكاء الاصطناعي والابتكار في منتجات التمويل والاستثمار والحلول التقنية، وزيادة الاستثمار في الصكوك الخضراء في إجمالي محفظة التمويل، وربط الاستثمارات بأهداف التنمية المستدامة، إضافة إلى الاستثمار في الموارد البشرية، ودعم ريادة الأعمال والشباب، ودعم الشركات الصغيرة والمتوسطة، مع استمرار التناغم بين الشركات المصرفية التابعة للمجموعة في تعزيز مكانة «بيتك» الرائدة على مستوى العالم.

وذكر أن النمو الناتج عن الاستحواذ الناجح على البنك الأهلي المتحد يشكل قوة دافعة لـ«بيتك» لتحقيق طموحاته، والمضي قدماً في توسعه الإقليمي والدولي ليسجل نسب نمو كبيرة في الأرباح ومستويات خدمة العملاء.

وأكد الرشود مواصلة «بيتك» ريادته في التحول الرقمي، محققاً نمواً ملحوظاً في استخدام العملاء للخدمات المصرفية الرقمية من خلال KFHonline على الهاتف المحمول والموقع الإلكتروني، إذ بلغ معدل الزيادة في الاستخدام في الربع الأول من عام 2023 مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق نحو 43% وسيواصل «بيتك» ريادة المنافسة والتفرد في تقديم الحلول المالية المبتكرة التي تلبي تطلعات العملاء وتضيف إلى ريادته محلياً وعالمياً.

الأداء المالي

من جانبه، استعرض رئيس المالية للمجموعة في «بيتك» شادي زهران، الأداء المالي لمجموعة «بيتك» عن الربع الأول من عام 2023، قائلاً إن مجموعة «بيتك» حققت صافي ربح للمساهمين (بعد الضريبة) للربع الأول المنتهي في 31 مارس 2023 بلغ 162.1 مليون دينار بزيادة بلغت 92.6 مليون دينار أو 133% مقارنة بالربع الأول من عام 2022 البالغ 69.5 مليوناً.

وأرجع زهران ارتفاع الأرباح بشكل رئيسي إلى ارتفاع إجمالي إيرادات التشغيل وانخفاض المخصصات، وقابل ذلك جزئياً زيادة المصروفات التشغيلية والضرائب وصافي الخسارة النقدية الناجمة عن تطبيق معيار المحاسبة الدولي 29IAS «المعيار المالي في الاقتصادات ذات التضخم المفرط» على البيانات المالية لـ (بيتك-تركيا).

وأوضح المزيد من التفاصيل حول أبرز المؤشرات المالية «إذ ارتفعت إيرادات التمويل بمقدار 265.2 مليون دينار أو بنسبة 115.2% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي بسبب ارتفاع العائد والأصول المدرة للربح. كما بلغ صافي إيرادات التمويل 226 مليون دينار، بزيادة قدرها 66.9 مليوناً أو بنسبة 42.1% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي بسبب ارتفاع إيرادات التمويل بمقدار 265.2 مليوناً قَابَلَه زيادة في تكلفة التمويل والتوزيعات المقدرة للمودعين بمقدار 198.3 مليوناً.

وذكر أنه بلغ صافي إيرادات التشغيل 251.2 مليون دينار، بزيادة بلغت 102.9 مليون أو بنسبة 69.5% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، ويعود السبب إلى ارتفاع صافي إيرادات التمويل بمقدار 66.9 مليون دينار، وإيرادات الاستثمار بمقدار 62.5 مليوناً، إضافة إلى ارتفاع إيرادات الأتعاب والعمولات بمقدار 10.2 ملايين دينار مقابل زيادة مصروفات التشغيل بمقدار 48 مليوناً.

الرشود: نواصل الابتكار في منتجات التمويل والاستثمار والحلول التقنية

وأشار زهران إلى أن إجمالي مصروفات التشغيل بلغ 127.9 مليون دينار بزيادة بلغت 48 مليوناً، وترجع تلك الزيادة بصفة رئيسية إلى الاستحواذ على البنك الأهلي المتحد إلى جانب التضخم المفرط في تركيا.

ولفت إلى تحسن نسبة التكلفة إلى الإيراد، إذ بلغت 33.75% للربع الأول من عام 2023 مقارنة بنسبة 35.04% في الربع الأول من عام 2022، ويرجع السبب الرئيسي لهذا التحسن إلى زيادة إيرادات التشغيل بمقدار 150.9 مليون دينار، وكانت نسبة التكلفة إلى الإيراد للمجموعة إحدى أكثر النسب تحسناً بين البنوك الكويتية للربع الأول من عام 2023 والسنة المالية 2022 وفقاً للنتائج المعلنة.

وقال إن متوسط الأصول المدرة للربح ارتفع بنسبة 25.4% مقارنة بالسنة المالية 2022 وبنسبة 62.6% مقارنة بالربع الأول من عام 2022، كما ارتفع متوسط رصيد مديني التمويل بمقدار 4.2 مليارات دينار، وارتفع متوسط رصيد أوراق الدين المالية بمقدار 1.7 مليار مقارنة بالعام 2022، أما بالمقارنة مع الربع الأول من عام 2022، فكان الارتفاع بمقدار 7.9 مليارات و3.3 مليارات على التوالي.

أداء «بيتك» واستراتيجيته

من جانبه، قال رئيس الاستراتيجية لمجموعة «بيتك» فهد المخيزيم، في عرض عام عن البيئة التشغيلية في الكويت وأداء «بيتك» واستراتيجيته خلال الربع الأول من العام 2023، إن صندوق النقد الدولي (IMF) الأخير أبريل 2023 توقع أن تسجل الكويت نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 8.2% في عام 2022، ونمواً إيجابياً في عام 2023. وارتفع معدل التضخم السنوي في الكويت إلى 3.7% في مارس من عام 2023، مقارنة مع 3.2% في الشهر السابق، وكانت هذه أعلى قراءة منذ أغسطس 2022.

وأشار المخيزيم إلى قرارات مجلس إدارة بنك الكويت المركزي برفع سعر الخصم بنحو 50 نقطة أساس من 3.5% إلى 4.0% اعتباراً من 26 يناير 2023، وكشف أن تكاليف الاقتراض ارتفعت إلى أعلى مستوياتها منذ سبتمبر 2019.

وأضاف أن التصنيف الائتماني لشركة ستاندرد آند بورز للكويت عند +A مع نظرة مستقبلية مستقرة، كما تم تحديد التصنيف الائتماني لمؤسسة موديز للكويت لآخر مرة عند A1 مع نظرة مستقبلية مستقرة، والإبلاغ عن تصنيف فيتش الائتماني للكويت في آخر مرة عند -AA مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وبين أن تصنيف «بيتك» على المدى الطويل يقف عند «A» من وكالة فيتش مع نظرة مستقبلية مستقرة، وA2 من موديز مع نظرة مستقبلية مستقرة، إضافة إلى ذلك، حصلت مجموعة بيتك مؤخراً على جائزة أفضل مؤسسة مالية إسلامية في العالم والشرق الأوسط من مجلة غلوبال فاينانس، وأفضل بنك لإدارة الخزينة والنقد في الكويت من مجلة غلوبال فاينانس، وجائزة الاستدامة في الشرق الأوسط من إيميا فاينانس.

وأشار إلى أن «بيتك» احتل المرتبة الأولى بين أكبر الشركات المدرجة في بورصة الكويت لناحية القيمة السوقية التي تقارب 11 مليار دينار في نهاية الربع الأول من عام 2023.

«بيتك» يجمع 18.2% من أسهم «المتحد» للاستحواذ الإلزامي
قال بنك بيت التمويل الكويتي (بيتك)، في إفصاح مكمل بشأن الاستحواذ الإلزامي على البنك الأهلي المتحد، إن فترة التجميع لأسهم «الأهلي المتحد الكويت»، التي بدأت 28 مارس الماضي، قد انتهت أمس 3 الجاري، وفقاً لموافقة هيئة أسواق المال ومستند عرض الاستحواذ الإلزامي.

وأضاف «بيتك» أنه تم تجميع 455.38 مليون سهم، بما يعادل نسبة ملكية تبلغ 18.2 في المئة من رأس المال المصدّر لـ «الأهلي المتحد».

back to top