قال رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، تشابا كيروشي، إن الأمم المتحدة تسعى إلى إقامة تحالف وتعاون مع الكويت لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 وإصلاح مجلس الأمن، وإيجاد حلول للأزمات العالمية.

وقال كيروشي لـ «كونا»، على هامش زيارته للبلاد، إن الكويت والنمسا أنيط بهما في وقت سابق من هذا العام قيادة الإصلاحات في مجلس الأمن، مضيفا أن الكويت تؤدي دورا رياديا في هذا الشأن الذي يعد من أصعب المسائل في الأمم المتحدة، ويمثّل تحولا هائلا ومؤثرا للإنسانية.

Ad

وتابع أن التعاون ضروري لمواجهة التحديات العالمية، سواء كانت ناجمة عن كوارث طبيعية أو صراعات صنعها الإنسان، مشيدا بجهود الحكومة الكويتية في هذا الشأن.

وثمّن رئيس الجمعية العامة الدور الذي تؤديه الكويت في المنظومة الأممية، لافتا إلى أن الكويت تدرك منذ فترة طويلة قيمة الأمم المتحدة وأهميتها للناس في جميع أنحاء العالم.

وأشار إلى أن تحرير الكويت من الغزو العراقي الغاشم يرجع بعضه إلى الجهود التعاونية المكثفة التي بذلت داخل الأمم المتحدة، مشيرا إلى أن الكويت «مساهم كبير وقوة اعتدال ووساطة وعطاء».

وتابع: «الكويت منصة لفرز بعض القضايا المطروحة للنقاش بما في ذلك بعض القضايا الإنسانية الصعبة».

وقال: «أهنئ الكويت، فهي بلد تقدّمي للغاية في المنظومة الخليجية عندما يتعلق الأمر بمشاركة المرأة ليس فقط في مجال التعليم، ولكن في الحياة العامة بشكل أوسع».

الكويت: الميثاق الأممي أساس لعلاقات الدول

أكدت الكويت أن الأمم المتحدة تشكّل حجر الزاوية للعمل الدولي المتعدد الأطراف، وأن ميثاق الأمم المتحدة وما يحمله من مقاصد ومبادئ نبيلة يبقى أساسا صلبا لتنظيم العلاقات بين الدول.

جاء ذلك خلال بيان الكويت الذي ألقاه السكرتير الأول بوفدها الدائم لدى الأمم المتحدة فهد حجي، أمس، في جلسة مجلس الأمن المفتوحة النقاش حول «بناء السلام والحفاظ على السلام... تعزيز الثقة من أجل السلام المستدام».

وأعرب حجي عن دعم الكويت لجهود إصلاح منظومة الأمم المتحدة لجعلها أكثر فعالية وقادرة على التصدي لتحديات الحاضر والمستقبل.