الخالد: نتمنى للملك تشارلز استكمال مسيرة النهضة لبريطانيا

• وزير الخارجية: مشاركة ولي العهد في مراسم التتويج تعكس العلاقات الثنائية القوية

نشر في 07-05-2023 | 11:15
آخر تحديث 07-05-2023 | 20:10
وزير الخارجية الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح
وزير الخارجية الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح

هنأ النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وزير الدفاع بالوكالة الشيخ طلال الخالد، امس، وزير الدفاع البريطاني بين والاس، ووزيرة الداخلية البريطانية سويلا برافرمان، بمناسبة تتويج الملك تشارلز الثالث ملكا للمملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية.

وقالت وزارتا الدفاع والداخلية، في بيان صحافي، إن الخالد بعث ببرقيتي تهنئة إلى والاس وبرافرمان أعرب فيهما عن خالص تهانيه بهذه المناسبة وتمنياته الصادقة للملك تشارلز الثالث بدوام التوفيق والسداد والعمل على استكمال مسيرة التقدم والنهضة والازدهار للمملكة المتحدة الصديقة وشعبها الكريم.

وأكد الخالد عمق علاقات الصداقة التي تجمع الكويت والمملكة المتحدة وتطلعهما الدائم إلى تعزيز وترسيخ أواصر التعاون والعمل الجماعي المشترك على كل الصعد والمستويات لا سيما ما يتعلق منها بالجوانب العسكرية.

وزير الديوان:حكمة تشارلز تسهم في الارتقاء بالمملكة المتحدة



علاقات تاريخية قوية

ومن جهته، قال وزير الخارجية الشيخ سالم الصباح ان مشاركة ممثل سمو أمير البلاد سمو ولي العهد الشيخ مشعل الاحمد في مراسم تتويج الملك تشارلز الثالث تأتي تتويجا وانعكاسا لعمق أواصر العلاقات الكويتية - البريطانية التي تربط قيادة البلدين والشعبين والاسرتين الحاكمتين وهي علاقات تاريخية قوية عمرها 124 عاما.

وأضاف الصباح في تصريح لـ «كونا» وتلفزيون الكويت على هامش مشاركته في مراسم تتويج الملك تشارلز الثالث امس الأول ان سمو ولي العهد التقى الملك تشارلز الثالث في حفل استقبال في قصر (باكينغهام) الجمعة الماضي ونقل سموه خلال اللقاء تحيات صاحب السمو امير البلاد الشيخ نواف الاحمد، ونقل كذلك حرص الكويت على أواصر علاقاتها التاريخية وحرص القيادة في الكويت على هذه العلاقات وعلى تنميتها.

وقال ان الملك تشارلز الثالث أعرب من جانبه عن ارتياحه لمستوى العلاقات بين البلدين، وشكر سمو ولي العهد لمشاركته في احتفالية التتويج.

واشار الى ان الملك تشارلز الثالث زار الكويت ثماني مرات حينما كان ولي عهد المملكة المتحدة، ويعرف الكويت بشكل جيد، ويكن لها المحبة كما انها تحظى بمكانة خاصة لديه.

وأكد أن يوم التتويج هو يوم تاريخي بالنسبة للبريطانيين، وتشارك فيه الكويت شعبا وقيادة فرحة الشعب البريطاني في هذا اليوم، متمنيا لملك بريطانيا كل التوفيق.

من ناحيته، نقل وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ محمد العبدالله «تهنئة الكويت حكومة وشعبا بمناسبة تتويج الملك تشارلز الثالث ملكا للمملكة المتحدة».

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها العبدالله، مساء أمس الأول، خلال حفل ضخم أقامته السفيرة البريطانية لدى البلاد، بليندا لويس، في منزلها، بمناسبة تتويج تشارلز الثالث، بحضور وزيرة الشؤون الاجتماعية وشؤون المرأة والطفولة، مي البغلي، وعدد كبير من السفراء والدبلوماسيين والملحقين العسكريين العرب والأجانب المعتمدين في البلاد، إضافة إلى حشد كبير من المواطنين.

ولفت العبدالله إلى أن ما يتمتع به الملك تشارلز من حكمة تُسهم في قيادة البلد الصديق والارتقاء بمساره الحضاري، علاوة على دوره النبيل في دعم المبادرات الإنسانية، آملا له وافر الصحة والسعادة وللمملكة المتحدة وشعبها الصديق المزيد من الرقي والازدهار.



ووصف وزير شؤون الديوان الأميري هذا الحدث بـ «التاريخي»، مشيداً «بما تتمتع به الأسرتان الحاكمتان في البلدين الصديقين من علاقات تاريخية وراسخة».

لويس: صداقتنا مستمرة في التطور والنمو بشكل أقوى في المستقبل



دور رائد

بدوره، عبّر وكيل وزارة الدفاع الشيخ د. عبدالله المشعل: «عن سروره بمشاركته في احتفالية مراسم تتويج الملك تشارلز الثالث، ونقل خالص تهاني وتبريكات النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وزير الدفاع بالوكالة، الشيخ طلال الخالد، وجميع منتسبي وزارة الدفاع الى المملكة المتحدة قيادةً وشعبًا».

وشدّد المشعل «على الدور الرائد للملك شارلز في توطيد العلاقات التاريخية والراسخة والمميزة منذ توقيع الاتفاقية الأنغلو- كويتية 1899، والممتدة لقرابة الـ 124 عامًا بين البلدين الصديقين، مستذكرا مكانة ومواقف المملكة المتحدة قيادةً وشعبًا، والذي اختلطت دماء جنوده بالدماء الكويتية على تراب الكويت عام 1991، والتي تبقى شاهداً على عمق وثبات العلاقة بين البلدين الصديقين، حيث كانت وستبقى نموذجاً فريداً بين الدول».

روابط وثيقة

من ناحيتها، شدّدت السفيرة لويس «على الروابط المميزة والوثيقة التي تربط العائلة الحاكمة الملكية لدى المملكة المتحدة والأسرة الحاكمة لدى الكويت، حيث تجلى ذلك حينما قام سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد بحضور مراسيم التتويج في كنيسة وستمنستر».

وأشارت السفيرة البريطانية إلى أن «الاحتفالات بتتويج الملك تشارلز قد عكست الوجه العصري لبريطانيا، وشملت مشاركة متنوعة على نحو أوسع»، لافتة إلى أن «الاهتمام العام في الكويت بتتويج الملك يجسّد الروابط الثقافية المتينة فيما بين المملكة المتحدة والكويت».

كما عبّرت السفيرة البريطانية عن ثقتها بأن «علاقة الصداقة الثنائية ستستمر في التطور والنمو بشكل أقوى في المستقبل».



back to top