«من الكوكب إلى المائدة» يدعو لتعزيز الوعي البيئي

المعرض تميز بالحضور الكثيف وشهد إقامة أنشطة وفعاليات وحلقات نقاشية

نشر في 07-05-2023
آخر تحديث 07-05-2023 | 20:43

افتُتح معرض «من الكوكب إلى المائدة» في «أرجان بداية» بمنطقة صباح السالم، الذي نظمته شركة «Reefs and beyond» صاحبة مبادرة «Sustainable Living Kuwait». وتضمَّن المعرض عدة أركان، وشهد ندوات تعزز من الوعي البيئي.

وبهذه المناسبة، قالت شريكة شركة «Reefs and Beyond» هوازن البعيجان، إن المعرض حقق أهدافه المرجوة، وعلَّقت: «سعداء بالحضور الكبير، ونشكر الرعاة: إيكيا، وشركة علي عبدالوهاب، ومركز سلطان، وكويت تايمز، ومولنلو بلو».

وبدورها ذكرت سامية الدعيج أن الفعالية تشجع المبادرين المستدامين، لافتة إلى أن المعرض كان حافلاً بالأنشطة، وتضمن حلقة نقاشية عن الحلول حول نفايات الغذاء، وحلقة أخرى حول إنتاج الغذاء، متابعة: «الحمد لله، الحضور كان كثيفاً، ونشكر الرعاة، والناس الذين أتوا للمعرض».

من جانبها، أعربت الرئيسة التنفيذية لمجلس إدارة «أرجان بداية»، د. دُنا المشعان، عن سعادتها بالحضور الكثيف للمعرض، والتعرف على «أرجان بداية»، حيث إن هناك حضوراً لأول مرة يزور المكان ويبدي إعجابه.

ولفتت إلى أن «المعرض يُعد توعية للمجتمع عن الاستدامة، ومنها استدامة الأكل والمنتجات، وهذا أمر مهم لمستقبل الكويت وأطفالنا».

وذكرت د. المشعان أن «أرجان بداية» ينظم العديد من الدورات، حول تعلم إعادة التدوير، واستغلال بعض المنتجات، بما يعود بالفائدة، ومنها علب البلاستيك.

المشاركون

«الجريدة» التقت بعض المشاركين في المعرض، وكانت البداية مع حسين جاسم، صاحب محل سانتي، الذي أوضح أنه يقدم خدمات ومنتجات مستدامة توفر بدائل مناسبة للمستهلكين، تكون خالية من البلاستيك، وقابلة لإعادة التدوير، مثل منتجات المطبخ أو العناية الشخصية، أو حتى مستلزمات البيت.

أما عبدالله الغانم، من محمية الشامية، فقال إن أحد أهداف المحمية يتمثل في توعية الجيل الجديد، وتحسين البيئة، لافتاً إلى أن هناك الكثير من الفرق التطوعية التي تساهم في المحافظة على البيئة ونشر الوعي.

وعن محمية الشامية، بيَّن الغانم أنها محمية طبيعية وعضوية، وبمنزلة رئة لمنطقة الشامية، وملاذ للطيور المهاجرة، يفوق عدد الضفادع فيها عدد روادها، وتتحول فيها النفايات إلى أعمال فنية، أنشأتها أربع سيدات في المنطقة عام 2017، بالتعاون مع مركز شباب الشامية.

ولفت إلى أن محمية الشامية هي مثال لمساحة مجتمعية خضراء ومستدامة تجمع كل أطياف المجتمع، وتهدف إلى رفع الوعي البيئي، وتوفير مساحة للعمل المناخي.

من جهتها، قالت خالدة العيسى، صاحبة محل Blue zone، إن المنتجات خالية من الغلوتين، وتشتمل على البكتيريا النافعة، وتساعد على نمط حياة صحية، من خلال تعزيز المفاهيم الصحية المتعلقة بالعادات الغذائية السليمة لدى المجتمع.

بدورها، ذكرت سناء القملاس، أحد مؤسسي مشروع أمنية، إن «مشاركتنا لنشر الوعي في المحافظة على البيئة»، مبينة أن «أمنية» أطلقت تطبيقاً بمتناول جميع فئات الجمهور، حيث «يستطيع كل شخص المساهمة معنا في التغيير نحو الأفضل، من خلال المشاركة في تجميع المواد البلاستيكية»، لافتة إلى أنه في المستقبل سيكون هناك نظام مكافآت، لتشجيع الناس وتحفيزهم.

وعن الوعي المجتمعي بأهمية الحفاظ على البيئة والتنمية المستدامة، أشارت القملاس إلى أن الوعي المجتمعي في ازدياد، وتلك مبادرة جيدة.

إنتاج الغذاء

وكان لـ «الجريدة» لقاء مع أحد المتحدثين في الحلقة النقاشية الثانية عن إنتاج الغذاء، وهي المستشارة في مجال الغذاء والزراعة والمتخصصة في البروتين وتكنولوجيا الغذاء المستقبلية د. دلال الغواص، حيث تطرقت إلى عدة مواضيع مهمة تهم كل فرد، وتحدثت عن تكنولوجيا الغذاء، وأهم المشاريع التي أطلقت في الخليج العربي، مثل: المزارع العمودية، والمزارع البحرية، التي تنتج السلمون، والروبيان، والسي باس، مشيرة إلى أنه في الإمارات هناك مشاريع تطبق لإنتاج المحار في بحيرات تتميز بدرجات منخفضة، خصوصاً في إمارة الفجيرة.

وتطرقت الغواص إلى البروتين البديل، الذي يتعلق بالمأكولات النباتية، حيث ذكرت أنه في السوق الخليجي العربي هناك منتجات متنوعة، مثل بديل اللحوم والألبان والأسماك.

back to top