أعلنت مجموعة زين أن نتائجها المالية الفصلية في الربع الأول سجلت نموا قويا على كل مؤشراتها المالية، إذ رفعت المجموعة أرباحها الصافية بنسبة %15 لتصل إلى نحو 54 مليون دينار (177 مليون دولار)، بربحية للسهم الواحد بلغت 13 فلسا (0.04 دولار).

وأوضحت «زين»، الشركة الرائدة في الابتكارات الرقمية بأسواق الشرق الأوسط وافريقيا، في بيان صحافي، أنها رفعت إيراداتها المجمعة عن فترة الربع الأول بنسبة %15 لتصل إلى 468 مليون دينار (1.53 مليار دولار)، كاشفة أن الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات (EBITDA) ارتفعت بنسبة %8 لتصل إلى 165 مليون دينار (540 مليون دولار)، وبلغ هامش ربحية EBITDA %35.

وبينت المجموعة أن الأداء القوي لعملياتها التشغيلية والتجارية عن هذه الفترة انعكس على حجم قاعدة العملاء في أسواق الشرق الأوسط وافريقيا، التي سجلت زيادة بنحو 2.2 مليون عميل نشيط، بنسبة نمو بلغت %4 مقارنة بنفس الفترة من العام الأخير، لتصل إلى نحو 53 مليونا.
Ad


وأفادت بأن إيرادات خدمات البيانات سجلت ارتفاعا ملموسا بفضل مشاريع التطوير والتحسين المستمرة لشبكات الجيلين الرابع والخامس، إذ سجلت إيرادات خدمات البيانات ارتفاعا بنسبة %10، مقارنة بنفس الفترة من العام الأخير، تمثل %39 من إجمالي الإيرادات المجمعة.

تنويع الخطط الاستراتيجية

وذكر رئيس مجلس إدارة مجموعة زين أسامة الفريح: «نجحت المجموعة في تنويع خططها الاستراتيجية وسط التحولات التي تشهدها صناعة الاتصالات، إذ حافظت خلال هذه الفترة على مكتسبات خطط أعمالها، حيث تؤدي حاليا دورا رائدا كمزود اتصالات إقليمي في أسواق الشرق الأوسط».

وأعرب الفريح عن سعادته بالانضمام إلى مجموعة زين قائلا: «تمتلك زين إرثا ضخما، ولها تأثيرات اقتصادية واجتماعية واسعة على مجتمعات الشرق الأوسط وافريقيا»، مبينا أنها تواصل المضي قدما في تنفيذ مبادراتها الاجتماعية، وتنفيذ خططها في مجالات الاستدامة، وممارسات الحوكمة السليمة».

وأعرب عن شكره لرئيس مجلس الإدارة السابق أحمد الطاحوس، تقديرا للدور المؤثر الذي قام به خلال فترة عمله التي شهدت تقدم أعمال المجموعة في مسيرة تحول أعمالها، مشيرا إلى أن الجميع يتطلع إلى العمل والبناء على الأسس المتينة لتعظيم حقوق المساهمين.

وأكد أن المجموعة تراقب تطور الأوضاع الحالية في السودان، وتأمل أن تنتهي الأحداث الأخيرة حفاظا على سلامة الجميع ومقدرات البلاد، مبينا أن المجموعة تدرك حجم المخاطر، حيث تقوم شركة زين السودان بمسؤولياتها تجاه الشعب السوداني وسط هذه الظروف الصعبة، لضمان استمرار تقديم الخدمات. المؤشرات المالية

وقال نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي في مجموعة زين بدر ناصر الخرافي: «أظهرت النتائج المالية المجمعة نموا قويا على كل مؤشراتنا المالية، في وقت تشهد أسواق الشرق الأوسط تحديات التضخم، ارتفاع التكاليف والأسعار، تفاقم الأوضاع الأمنية في بعض المناطق، تزايد التوترات الجيوسياسية، إذ أظهر الارتفاع القوي للإيرادات المجمعة قدرتنا في المحافظة على خلق قيمة كبيرة لمساهمينا في ظل هذه الظروف».

وأردف الخرافي: «تبرز التطورات الإيجابية لخطط أعمال المجموعة السمات التنافسية التي اكتسبتها خلال هذه الفترة، حيث استفادت أعمالها من التميز التشغيلي لشبكاتها، ومن زخم منصاتها الرقمية، إذ حققت الأخيرة قفزة كبيرة بنسبة نمو بلغت %48، رغم الاختلاف النسبي في اعتماد واستخدام التكنولوجيا في أسواق المنطقة».

وتابع: «تلتزم المجموعة بتقديم أحدث التقنيات، وتحسين محفظة خدماتها، والتركيز المستمر على تطوير وتحديث شبكات الجيلين الرابع والخامس، ونشر المزيد من شبكات الألياف البصرية، إذ سجلت النفقات الرأسمالية في الربع الأول 112 مليون دولار، تمثل %7 من حجم الإيرادات المجمعة عن هذه الفترة».

واستطرد: «واصلنا في زين إطلاق المبادرات التي تحافظ على تقدم أعمالنا، وتحمي مراكزنا التنافسية، وركزنا على طرح المزيد من الحلول المبتكرة لتمكين استراتيجيتنا الرقمية، حيث نعكف الآن على إطلاق كامل إمكاناتنا في المجتمعات الرقمية من خلال تبني التكنولوجيات الناشئة، الخدمات السحابية، إنترنت الأشياء، المدن الذكية، الذكاء الاصطناعي، البيانات الضخمة، الأمن السيبراني». نمو ملحوظ

وكشف الخرافي أن استثمارات المجموعة في مشاريع تطوير وتوسعة شبكات الجيل الخامس دعمت الخطط التشغيلية والتجارية خلال هذه الفترة، حيث سجلت عمليات «زين» في الكويت، والبحرين، والسعودية نمواً ملحوظاً لعملاء الجيل الخامس (5G)، وساعدت هذه الاستثمارات أيضا المجموعة في الاستفادة من الفرص المربحة في القطاع الرقمي وقطاع المشاريع والأعمال (B2B)، إذ نمت إيرادات الأخير بنسبة %37، حيث واصلت ZainTech المشغل التكنولوجي الإقليمي التوسع في خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، واكتساب المزيد من عملاء الشركات والحكومات.

وأفاد: «تقوم شركة ZainTech بدعم مبادرات المجموعة في نشر الخدمات السحابية، حيث تتطلع إلى أن تكون الشريك الإقليمي المفضل للمؤسسات والحكومات، وتمكين الشركات من جميع الأحجام من الاعتماد على الخدمات السحابية، وتسريع عملية التحول لآليات الأعمال نحو تبني المزيد من الخدمات التكنولوجية».

وبين أن المجموعة أحرزت تقدما في استراتيجيتها التوسعية في مجالات البنية التحتية وتشارك الأبراج، حيث وافقت شركة زين السعودية على بيع وإعادة استئجار 8069 برجا مقابل 3.03 مليارات ريال (807 ملايين دولار) إلى تحالف يقوده صندوق الاستثمارات العامة في المملكة، وتوصلت شركة زين العراق أيضا إلى اتفاق محدد مدته 15 عاما مع «TASC Towers» لبيع محفظة أبراجها التي تتكون من 4968 برجا بقيمة 180 مليون دولار، بما في ذلك حقوق الإدارة.

واستدرك: «يبرز هذا التوجه الاستراتيجي محورا أساسيا من استراتيجية أعمالنا، خصوصا مع تزايد اهتمام أسواق الاتصالات بمشاريع المشاركة في البنية التحتية، وتزايد الطلب على البيانات، وتبني الخدمات الرقمية، إذ ستتيح مشاريع تشارك البنية التحتية الفرصة لتحسين سعة وكفاءة الشبكات، وتوجيه الاستثمارات إلى عائدات البيع في المشاريع التجارية»، مبينا أن مجموعة زين كانت السباقة في تبني هذا النموذج التشغيلي المتطور في أسواق المنطقة بداية من تنفيذ أول صفقة في مجال تشارك البنية التحتية بالسوق الكويتي، ثم تلاها السوق الأردني، والسعودي، وأخيرا السوق العراقي. زخم كبير

وأشار الخرافي إلى أن منصات المجموعة الرقمية اكتسبت زخما كبيرا خلال هذه الفترة، سواء على مستوى نمو عدد العملاء أو على مستوى حجم العمليات المنفذة، حيث تشهد أسواق المجموعة نموا قويا في حجم المدفوعات الإلكترونية، إذ سجلت إيرادات خدمات التكنولوجيا المالية نمواً هائلاً على منصات المجموعة، وقفزت قاعدة العملاء بنسبة %60، وشهدت إيرادات الخدمات الرقمية التي تشمل خدمات الفوترة المباشرة، والتراسل والتوثيق الرقمي نموا قويا بلغ %48 عن فترة الربع الأول.

وعلى صعيد الوضع في السودان، وما تشهده من أحداث صعبة في الوقت الحالي قال: «نتابع تطورات الأوضاع في السودان بمزيد من الحزن، إذ قامت المجموعة بفتح خط اتصال مستمر مع الإدارة التنفيذية في شركة زين السودان، وحرصت على التأكد من استمرارية العمل للحفاظ على سير العمليات التشغيلية والتجارية، وتوفير خدمات الصوت والبيانات التي تعتبر حيوية في مثل هذه الظروف، التي تأثر بعضها في بعض مناطق العاصمة الخرطوم بسبب نقص إمدادات الوقود، بينما تجري الأمور بشكل جيد في بقية المناطق الأخرى، وكذلك الأمور تبدو جيدة في المناطق الواقعة خارج الخرطوم، وندعو أن تمر هذه الأحداث بسلامة وأمان على الشعب السوداني».

الجدير بالذكر أن مؤسسة براند فاينانس صنفت علامة زين مؤخرا كأقوى علامة تجارية في الكويت بتصنيف +AA، إذ ذكرت الدورية العالمية في تقرير حديث لها أن قيمة العلامة التجارية لمجموعة زين ارتفعت على مؤشر براند فاينانس بنسبة %14 لتصل إلى 2.7 مليار دولار، وعزت ذلك إلى النمو القوي في الإيرادات والأرباح وقاعدة العملاء، والتوسع في الاستحواذات على الخدمات السحابية ونشر شبكات الألياف البصرية في المنطقة وقيادتها لتقنيات الجيل الخامس والابتكارات الرقمية وتفوقها في مبادرات الاستدامة والتنوع والإنصاف والاشتمال.

وتدين مجموعة زين بقدر كبير من نجاحها إلى دمج الاستدامة في قرارات أعمالها، إذ تسهم بفاعلية في تمكين المجتمعات من الحصول على فوائد اجتماعية واقتصادية واسعة.
الكويت

حافظت عمليات زين الكويت على ريادتها في السوق الكويتي، إذ رفعت الشركة قاعدة عملائها بنسبة %4 لتصل إلى 2.6 مليون عميل، وسجلت إيرادات الشركة ارتفاعا عن هذه الفترة بنسبة %3 لتصل إلى 87 مليون دينار (285 مليون دولار)، ونمت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب الـEBITDA بنسبة %2 لتصل إلى 32 مليون دينار (105 ملايين دولار)، وانعكس ذلك على هامش EBITDA الذي بلغ %37.

وسجلت الشركة أرباحا فصلية عن الربع الأول بقيمة 19 مليون دينار (62 مليون دولار)، وبفضل الكفاءة التشغيلية وجاذبية شبكتها، واصلت الشركة اكتساب المزيد من العملاء في قطاع B2B، إذ سجلت نموا في إيرادات خدمات البيانات بنسبة %1، تمثل %38 من إجمالي الإيرادات.

السعودية

سجلت الإيرادات الفصلية لشركة زين السعودية نموا بنسبة %11 لتصل إلى 644 مليون دولار عن فترة الربع الأول، وحققت الشركة أرباحا قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات بقيمة 189 مليون دولار، مما عكس هامش EBITDA بنسبة %29.

وقفزت الشركة بأرباحها الصافية الفصلية بنحو 6 أضعاف لتصل إلى 151 مليون دولار، التي جاءت مدفوعة بشكل رئيسي بالمكاسب التي تحققت من بيع الأبراج، مقارنة بنفس الفترة من العام الأخير، ورفعت الشركة قاعدة عملائها بنسبة %4 لتصل إلى نحو 8.7 ملايين. العراق

سجلت الإيرادات الفصلية لشركة زين العراق ارتفاعا عن فترة الربع الأول بنسبة %15 لتصل إلى 223 مليون دولار، وبلغت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات (EBITDA 76) مليون دولار، مما عكس هامش EBITDA بنسبة %34.

وشهدت الأرباح الصافية للشركة ارتفاعا بنحو 8 أضعاف لتصل إلى 30 مليون دولار، التي جاءت مدفوعة بشكل رئيسي بالمكاسب التي تحققت من بيع الأبراج، مقارنة بالفترة المشابهة من العام الأخير، وحافظت الشركة على ريادة حصتها السوقية في العراق، إذ نمت قاعدة العملاء بنسبة %4 لتصل إلى نحو 18.2 مليونا.

السودان

سجلت النتائج المالية الفصلية لعمليات زين السودان نموا مذهلا، والتي شهدت ارتفاعا قويا على كل مؤشراتها المالية خلال فترة الربع الأول، إذ قفزت الإيرادات بنسبة %70 لتصل إلى 167 مليون دولار، ونمت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات (EBITDA) بنسبة %66 لتصل إلى 86 مليون دولار، مما عكس هامش EBITDA بنسبة %51.

وقفزت الأرباح الصافية لعمليات زين السودان بنسبة %68 لتصل إلى 77 مليون دولار، وبفضل عمليات التحسين والتطوير لشبكتها قفزت إيرادات الخدمات بنسبة %90، تمثل %34 من الإيرادات، وشهدت هذه الفترة المتميزة لأعمال الشركة نموا في حجم قاعدة العملاء بنسبة %2 لتصل إلى نحو 16.8 مليونا. الأردن

سجلت إيرادات زين الأردن نموا بنسبة %4 عن فترة الربع الأول لتصل إلى 129 مليون دولار، وسجلت عمليات الشركة أرباحا قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات (EBITDA) بقيمة 52 مليون دولار، مما عكس هامش EBITDA بنسبة %40، وسجلت الشركة أرباحا صافية بقيمة 18 مليون دولار.

وحافظت عمليات زين الأردن على زخم عروضها لخدمات البيانات، إذ ارتفعت إيرادات البيانات بنسبة %2، تمثل %50 من إجمالي الإيرادات، وتحافظ عمليات زين الأردن على ريادتها السوقية في المملكة، حيث رفعت قاعدة عملائها %5 لتصل إلى 3.8 ملايين.

البحرين

رفعت عمليات زين البحرين إيراداتها الفصلية %6 لتصل إلى نحو 48 مليون دولار، وسجلت الشركة أرباحا قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات (EBITDA) بقيمة 15 مليون دولار، مما عكس هامش EBITDA بنسبة %30.

وبلغت الأرباح الصافية عن هذه الفترة 3.8 ملايين دولار، وشهدت هذه الفترة نموا في حجم إيرادات البيانات بنسبة %5، تمثل %45 من إجمالي الإيرادات.