2068 زيارة طبية منزلية للمسنين وذوي الإعاقة

نشر في 11-05-2023 | 15:47
آخر تحديث 11-05-2023 | 19:50
وزارة الصحة
وزارة الصحة

أعلنت وزارة الصحة أن الفرق الطبية التابعة لخدمة تقديم الرعاية الصحية المنزلية قامت بعمل أكثر من 2068 زيارة طبية منزلية في مختلف محافظات البلاد، خلال الفترة من 12 مايو 2022 حتى 4 الجاري، وفق تقرير الإحصائيات الدورية للخدمة.

وقالت الوزارة في بيان صحافي، إن الزيارات شملت 173 زيارة في محافظة الجهراء و269 في الأحمدي، و157 في مبارك الكبير، و280 في الفروانية، و137 في حولي، و1052 حالة في العاصمة.

وأشارت إلى أن الزيارات تضمنت متابعة كبار السن وذوي الإعاقة الشديدة عبر فرق طبية متعددة التخصصات، مبينة أن من بين أبرز الخدمات الصحية المقدمة خلال الزيارات الاستشارات الطبية والتقييم السريري وعلاج الأمراض المزمنة، وخدمات التمريض، والتغذية العلاجية، وخدمات الصيدلة ومأمونية الأدوية، والعلاج الطبيعي وإعادة التأهيل، والعلاج بالعمل والتأكد من مأمونية البيئة المنزلية، وعلاج مشاكل البلع والنطق، والرعاية التلطيفية للحالات المتقدمة لمرضى السرطان، والتقييم عن بعد لحالات العيون، وتبديل الشق الحنجري، وتقديم التطعيم للأمراض الموسمية.

جراحة نادرة

من ناحية أخرى، تمكن فريق جراحي كويتي من إجراء عملية نادرة لزراعة الكلى، مع ترميم للمسالك البولية، لشاب يبلغ 29 عاماً.

وأكدت وزارة الصحة، في بيان صحافي، اليوم، أن ذلك يأتي في إطار تواصل نجاح عمليات زراعة الكلى في مركز حامد العيسى لزراعة الأعضاء، التابع للوزارة، لافتة إلى أن الجراحة تمت بإشراف الأطباء طلال القعود، وسجى سرور، ومحمد زين.

وأضافت أن المريض كان يعاني من فشل كلوي مزمن منذ الطفولة، بسبب عيب خلقي في المثانة البولية، مما اضطره إلى عمل غسيل كلوي لمدة 20 عاما، أدى إلى تكون تجلطات وضمور في الأوردة، بسبب الاستخدام المزمن لقساطر الغسيل الدموية، مما جعل طريقة الزراعة التقليدية للكلى في الحوض مستحيلة.

وأوضحت أنه تم اللجوء إلى نوع نادر عالميا من عمليات زراعة الكلى، والتي تتألف من زراعة وترميم في ذات الوقت، حيث زرعت الكلى على أعلى الوريد الأجوف السفلي والشريان الأورطي في منطقة البطن، وحُوّل مسار حالب الكلى «المزروعة» إلى الأمعاء، فيما يُعرف بـ Simultaneous Kidney Transplant And Ileal Conduit.

وشددت على أن المريض تعافى بعد العملية، ويمارس حياته بشكل طبيعي، مستفيدا من برنامج التبرع بالأعضاء، ومستغنيا عن الغسيل الكلوي المزمن، مما يسجل نجاحا جديدا للكفاءات الوطنية التي تزخر بها وزارة الصحة.

back to top