غرفة التجارة تشارك في تنسيقي «استشارية مجلس التعاون» ورؤساء الغرف الخليجية

نشر في 31-10-2022
آخر تحديث 31-10-2022 | 19:46
جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع
شاركت غرفة تجارة وصناعة الكويت اليوم في اللقاء الأول بين لجنة الرئاسة في الهيئة الاستشارية للمجلس الأعلى لمجلس التعاون الخليجي العربية واتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي عبر تقنية الاتصال المرئي، وترأس اللقاء الأمين العام لمجلس التعاون د. نايف الحجرف، بحضور ممثلي الهيئة الاستشارية، ورؤساء الاتحادات والغرف التجارية والصناعية بدول المجلس. وترأس وفد اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي عجلان العجلان، كما ترأس وفد غرفة تجارة وصناعة الكويت اسامة النصف، عضو مكتب الغرفة، بمشاركة رباح الرباح، مدير عام الغرفة.

وسلط اللقاء الضوء على العديد من المواضيع الهامة ذات الصلة بالقطاع الخاص الخليجي وأهمها إشراك القطاع الخاص في مفاوضات اتفاقيات التجارة الحرة مع التكتلات الاقتصادية والدول، وكذلك إشراكه في صياغة القرارات والقوانين الاقتصادية التي تخص دول المجلس في مجال الاستثمار وغيرها، بالإضافة إلى العمل على وضع استراتيجيات مناسبة للأمن الغذائي الخليجي مع وضع الحلول المناسبة لسد نقص السلع الغذائية وارتفاع الاسعار، كما تم التطرق الى مقترح إنشاء منصة الكترونية لتبادل فرص الاستثمار والمناقصات بدول المجلس.

من جهة أخرى، ركز اللقاء على تبني استراتيجيات صناعية تمنح محفزات للقطاع الخاص للاستثمار في الاقتصاد الأخضر ومصادر الطاقة المتجددة في ظل تغير المناخ واستنزاف الموارد الطبيعية التي تمثل تهديداً كبيراً على النمو الاقتصادي، وكذلك تم النظر إلى أثر تطبيق السعودية لقرار لائحة تفضيل المحتوى المحلي وقرار قواعد المنشأة الوطنية على الشركات الخليجية.



وأكدت الهيئة الاستشارية استعدادهم وترحيبهم الكبير بالسعي إلى بذل سبل التعاون مع القطاع الخليجي للتنسيق الكامل المشترك بين دول المجلس في كل المجالات الاقتصادية على وجه الخصوص سعياً لإقامة الوحدة الاقتصادية الخليجية المنشودة، كما أعربوا عن سعادتهم بعقد اللقاء الهام، مؤكدين أهمية الاستمرار على هذا النهج لترسيخ التعاون المشترك.

كما ثمن رؤساء الاتحادات والغرف الاعضاء دور الهيئة الاستشارية في سعيها لمعالجة المعوقات التي تواجه القطاع الخاص الخليجي بهدف الحفاظ على حركة تبادل السلع بين دول المجلس، بالإضافة الى فتح قنوات جديدة للتواصل بين الامانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي واتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي للوصول إلى طموحات مرجوة تدعم عجلة الاقتصاد الخليجي.

.

... وتطلق خدمة التصديق على فواتير المنشأ إلكترونياً

أعلنت غرفة التجارة والصناعة أنها بصدد إطلاق خدمة إلكترونية جديدة، تتيح من خلالها لأعضائها التصديق على فواتير المنشأ إلكترونيا، بدءا من 15 نوفمبر المقبل، مبينة أنه يتعين على الراغبين في استخدام هذه الخدمة تعبئة البيانات المطلوبة، وإرفاق المستندات عن طريق موقع الغرفة الإلكتروني www.ekcci.org.kw.

ودعت الغرفة أعضاءها إلى الاستفادة من الخدمات الإلكترونية التي تقدمها لهم عبر موقعها، توفيرا لوقتهم وجهدهم وتجنبهم عناء التنقل والحضور لمبنى الغرفة وفروعها.

back to top