عقدت الكويت واليابان، اليوم، في العاصمة اليابانية طوكيو، الجولة الثالثة من المشاورات السياسية على مستوى وزارتي الخارجية في البلدين، واتفق الجانبان على تعزيز الشراكة الاستراتيجية الشاملة بينهما في كل المجالات.

وترأس الجانب الكويتي مساعد وزير الخارجية لشؤون آسيا السفير سميح حيات، بينما ترأس الجانب الياباني مساعد وزير الخارجية، والمدير العام لإدارة الشرق الأوسط وإفريقيا السفير ناغاوكا كانسوكي. ووصف السفير حيات في تصريح لـ «كونا» الاجتماعات بأنها عقدت في أجواء ودية، موضحا أن وجهات النظر التي تمت مناقشتها فيها كانت متطابقة في مجملها مع الجانب الياباني.

Ad

وشهد الاجتماع بحث العلاقات المتميزة والمتنامية استراتيجيا بين البلدين، وسبل تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات، بالإضافة إلى تبادل الجانبين وجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وناقش الجانبان، خلال الجولة، القضايا الثنائية وسبل زيادة تنشيط الروابط الاقتصادية والاستثمارية والتجارية والتقنية، ودفع التعاون والتنسيق الثنائي في جميع المجالات لآفاق أرحب.

كما تبادلا وجهات النظر حول تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط وشمال شرق آسيا، خصوصا التنسيق والتعاون بينهما في المحافل الدولية وفي مقدمتها الأمم المتحدة.

وأكد الجانبان حرصهما على التنسيق والتشاور بين وزارتي الخارجية، كما اتفقا على بحث تفاصيل إقامة شراكة استراتيجية شاملة في كل المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والصحية والثقافية والعلمية والفنية والأكاديمية والطاقة المتجددة والنفط والبتروكيماويات وغيرها بين البلدين، والتي تمثل خطوة مهمة في سبيل تعزيز أمن الطاقة واستقرار تكلفتها.

وأعربا عن طموحاتهما المشتركة بشأن مواصلة توسيع الشراكة الاقتصادية المتميزة بين البلدين في ضوء اهتمامهما بتطوير التعاون الثنائي في المجالات ذات المصالح والقدرات المشتركة.

واتفق الجانبان على أهمية القطاع الصحي ومجالات التعاون الرئيسية بين البلدين، والتي يمكن التوسع فيها كونها من المجالات ذات الأولوية للتنمية، وتبادل الخبرات بين الكويت واليابان، وتعزيز النمو والاستدامة والتنافسية العالمية في هذا المجال، فضلاً عن تبادل الخبرات والمعلومات.