«Uptime Institute» يمنح «بوبيان» الشهادة الذهبية في مجال الاستدامة التشغيلية

نشر في 14-05-2023
آخر تحديث 14-05-2023 | 19:38
المدير العام لـ «بوبيان» وليد الياقوت
المدير العام لـ «بوبيان» وليد الياقوت

حقق بنك بوبيان إنجازاً جديداً يضاف إلى سلسلة التصنيفات العالمية التي حصل عليها منذ بداية العام الحالي، بحصول مركز البيانات الجديد للبنك على الشهادة الذهبية في مجال الاستدامة التشغيلية Tier III Gold Certification of Operational Sustainability من معهد Uptime Institute العالمي المتخصص بتصنيف مراكز المعلومات والبيانات العالمية.

وبهذه المناسبة، قال المدير العام لـ «بوبيان»، وليد الياقوت، إن حصول مركز البيانات الجديد على هذه الشهادة يؤكد جهود البنك المتواصلة للارتقاء بمستوى الخدمات وجودتها، لاسيما في مجال الاستدامة التشغيلية، ومن ثم «تعزيز قدراتنا على تقديم أفضل الخدمات لعملائنا، الأمر الذي نعتبره ضمن أولويات تطوير خطط العمليات في (بوبيان)».

وأضاف أن هذه الشهادة تكتسب مكانة رائدة، كونها تُعد أعلى شهادة في تقييم المعايير العالمية المعترف بها لموثوقية أداء مراكز بيانات المعلومات والسلوكيات والمخاطر ذات الأولوية في عمليات مراكز البيانات وتطبيق الالتزام بالسلوكيات الموصى بها لتحقيق الوصول إلى الأداء الكامل للبنية التحتية المثبتة، والحد من مخاطر التوقف عن العمل وتجنب الأخطاء البشرية.

وتابع: «حصولنا على الشهادة المرموقة يأتي استكمالاً لإنجازات مركز بيانات (بوبيان)، الذي سبق أن حصل على شهادة Tier III Design الخاصة بتصميم مراكز البيانات على مستوى العالم عام 2020، إضافة إلى شهادة Tier III Constructed Facility التي تخص التنفيذ والتشغيل الفعلي في 2022 من نفس الجهة المانحة».



وأكد الياقوت مواصلة «بوبيان» الاستثمار في البنية التحتية، وتطوير مركز البيانات وفقاً لأحدث ما توصلت إليه التقنيات العالمية في بناء مراكز البيانات، بما يضمن ريادته في تحقيق أعلى معايير وأفضل الممارسات العالمية للاستدامة التشغيلية. وأضاف: «إن ما تم تحقيقه من نجاح منذ بداية العام الحالي يمكن تلخيصه في وضع استراتيجية واضحة، وتكوين فريق تنفيذي من أصحاب الخبرات، والعودة إلى أساسيات العمل المصرفي، والتركيز على خدمة العملاء، والاستثمار في الخدمات المصرفية الرقمية، والاستثمار في الموارد البشرية، والتركيز على العنصر الوطني».

معايير الحصول على الشهادة

تم منح الشهادة الذهبية إلى مركز بيانات «بوبيان» الجديد، بعد قيام معهد Uptime Institute بإجراء عمليات تدقيق على مراكز البيانات وكفاءاتها التشغيلية والبنية التحتية لتقييم الأفكار المقدمة والمطروحة لأفضل الممارسات والحلول المبتكرة لمساعدة المؤسسات على تحقيق المزيد والحفاظ على التميز في الاستدامة والتشغيل.

يُذكر أن معهد Uptime Institute هو الجهة العالمية الرائدة في مجال تقييم مراكز البيانات، بناءً على استيفاء المراكز للمعايير والشروط التي تشترطها أفضل الممارسات العالمية الخاصة بتصميم مراكز البيانات.

مركز بيانات «بوبيان»

تم تصميم وإنجاز مبنى مركز المعلومات الجديد لـ «بوبيان» وفق المعايير المطلوبة من قبل نظام التصنيف العالمي لمراكز المعلومات (Uptime institute Tier III)، حيث تعمل جميع الأجهزة الرئيسية في المبنى وأجهزة مماثلة احتياطية لتجنب حالات التوقف عن العمل، وضمان استمرارية الطاقة دون انقطاع، مع توافر التبريد اللازم بصورة مستمرة، وفقاً لمتطلبات المستوى الثالث من الاستدامة التشغيلية. كما يتكون مبنى مركز المعلومات من ثلاثة أدوار (سرداب – أرضي – أول)، وتضم غرفة البيانات 99 كابينة للبيانات، ويحتوي المركز على محولين ومولدين للكهرباء، لضمان عدم توقف العمل في حالة أي انقطاع في الكهرباء.

back to top