توّجت كلّ من مؤسسة لوياك وأكاديمية لوياك للفنون (لابا) جهودهما الدؤوبة لمواجهة التحديات البيئية والحفاظ على بيئة الكويت من خلال إنجازات ريادية حققتها استراتيجية «المساحات الخضراء»، بعد سنة من العمل المتواصل.

فقد جددت مؤسسة لوياك العام الماضي، في ذكرى تأسيسها العشرين، التزاماتها ومسؤولياتها تجاه الواقع البيئي المتدهور في البلاد، والتي باتت نهجًا ثابتًا وعنوانًا راسخًا ضمن الأهداف البيئية الاستراتيجية التي تواكب شعار المؤسسة «مكَنا وتمكّنّا»، للحد من تداعيات التغير المناخي وانعكاساتها على الأمن المائي والغذائي.

Ad

ففي الفترة الممتدة بين مارس 2022 ومارس 2023، نفّذت كلّ من «لوياك» و«لابا» 3 برامج بيئية نموذجية، تنوّعت بين «درب الأخضر» ومسابقة إيكوكويست (EcoQuest Treasure Hunt) والتطوع الأخضر، حيث استهدفت أكثر من 336 مستفيداً من المراهقين والشباب الطامحين نحو حماية البيئة وخدمة البلاد.

«درب الأخضر»... كوادر بيئية متخصصة

ومن خلال نسخاته الثلاث، تمكّن برنامج «درب الأخضر» الذي نُفّذ بالتعاون مع محمية «شباب الشامية» ومنظمة فسيلة وبرعاية مجموعة «كوت» الغذائية وشركة بورصة الكويت، من إشراك أكثر من 75 مستفيداً بين عمر 16 و23 سنة، تنقلوا بين المحمية ومنطقة الوفرة الزراعية، واختبروا العديد من الفعاليات والأنشطة والتدريبات النظرية والعملية.

فالبرنامج الواعد الذي خرّج جيلًا من المتدربين الشباب، بينهم من حصد شهادة «حامي البيئة» وشهادات نموذجية ومكافآت نقدية وامتيازات عدة، يجسّد بدوره حرص «لابا» على رفع الوعي البيئي وتفعيل القطاع الزراعي وتحفيز الجيل الناشئ على التحلّي بالمسؤولية المجتمعية والأخلاقية.

وقد شارك في البرنامج التدريبي، الأول من نوعه، خبراء وأساتذة متخصصون في البيئة والزراعة والاستدامة. كما ابتكرت «لابا» نظامًا خاصًّا لتحفيز الطاقات الشابة على الانخراط في مجال خفض استهلاك الوقود الأحفوري وتجهيز التربة للزراعة، إضافة إلى مهارات الإكثار النباتي وإدارة وفرز النفايات وإعادة تدويرها. وأطلقت كذلك جواز سفر أخضر (The Green Passpark) يعد بمنزلة تأشيرة وجواز عبور من مستوى إلى آخر، وفق الإنجازات التي يحققها كل مشارك، وذلك بهدف خلق كوادر بيئية متخصصة لتعزيز التنمية المستدامة.

«إيكوكويست»... حلول واعدة طرحها أكثر من 161 طالباً

أما مسابقة إيكوكويست (Eco- Quest)، فقد نظمتها أكاديمية لابا بالتعاون مع حديقة الشهيد وبالشراكة مع «لوياك» ومجموعة «كوت» الغذائية، وتحت رعاية «Trolley» ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي، وذلك بدعم من شركة كلو للأنشطة والترفيه الإبداعي. ومن خلال نسخاتها الثلاث خلال عام واحد، استهدفت الفعالية المتميزة أكثر من 161 مستفيداً من طلاب بعض المدارس الخاصة، بين عمر 15 و17 سنة.

وقد شهدت مسابقات تنافسية مبتكرة وتطويرمشاريع بيئية هادفة، وسط أجواء حماسية تخللتها ألغاز وأنشطة زراعية وفنية وموسيقية، أضف إلى اختيار الفائزين بأفضل الحلول لمواجهة مخاطر التصحر والتغيّر المناخي وتعزيز المساحات الخضراء وزراعة الأصناف الملائمة لطبيعة البلاد، سواء لناحية المناخ والتربة أو إشكالية نقص الموارد المائية.

وقد تألفت لجنة التحكيم لاختيار المدارس الفائزة، من خبراء ومتخصصين، بينهم محمد شرف (مصمم غرافيكي ومدير ستوديو شرف)، ومحمد الكليب (مؤسس ومدير منظمة فسيلة المعنية بالزراعة المستدامة)، وهوازن البعيجان (ناشطة بيئية ومدير شريك فى منظمة الحياة المستدامة)، وسعود الرخيص (مخطط استراتيجي ومؤسس حركة التغيير)، ويوسف البعيجان المدير التنفيذي لإدارة مشاريع لوياك للاستدامة.

الفعالية الفريدة والاستثنائية على مستوى الكويت والمنطقة، شكلت فرصة لبلورة مفاهيم ومقاربات تسهم في الحفاظ على الموارد الطبيعية والمنظومة البيئية، وبالتالي ضمان مستقبل أفضل للأجيال المتعاقبة. كما أصبحت مناسبة حيوية تطمح «لابا» إلى جعلها محطة وطنية ونهجا تربويا وأكاديميا على مستوى مدارس الكويت والمؤسسات التربوية، ما من شأنه أن يرتقي بالرسالة التعليمية وأهدافها الرامية إلى خلق مواطن مثقف ومسؤول.

«التطوع الأخضر»... 5 رحلات بغضون شهرين إلى الوفرة

بدوره، برنامج «التطوع الأخضر» الذي انطلق مع بداية ينايرالماضى (2023)، استهدف في غضون شهرين أكثر من مئة مستفيد من عمر 14 سنة فما فوق. وهو يترجم استراتيجية «لوياك» و«لابا» وإيمانهما العميق بمسؤوليتهما تجاه القضايا الملحّة وضرورة إشراك الشباب الكويتيفي اتخاذ خطوات بيئية ملموسة.

يُنفّذ البرنامج بالشراكة مع «IHS Kuwait»، بالتعاون مع منظمة فسيلة، حيث شمل حتى تاريخه 5 رحلات تطوعية من أصل 8 رحلات إلى منطقة الوفرة الزراعية الغنية بالمياه الجوفية الفوارة.

يذكر أن شركة ويّاك لخدمات النقل والتوصيل، بادرت مطلع هذه السنة إلى التعاون مع «لوياك»، بهدف تقديم شتى أنواع الدعم اللوجستي لأنشطتها ومؤسساتها التابعة، في مبادرة هي الأولى من نوعها لشركة كويتية ناشئة. وقد ساهم ذلك في تكريس مساعي الطرفين لخدمة المجتمع الكويتي وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

التحديات والاستدامة

وتعقيبًا على الإنجازات والمخرجات، رأت رئيسة مجلس إدارة «لوياك»، العضوة المنتدبة لأكاديمية لابا، فارعة السقاف، أن «استراتيجية المساحات الخضراء ترسّخ نظرتنا الثاقبة خلال أكثر من 20 عامًا لمواجهة التحديات وتحقيق استدامة الكويت. فقد وضعنا ضمن صلب أولوياتنا تعميم ثقافة المشاركة والمسؤولية المجتمعية، كما الاستجابة لتطلعات الشباب ومقاربة القضاياالمصيرية».

وأضافت: «صُمّمت البرامج الثلاثة من منطلق الأهداف الجوهرية الأربعة التي تضمنتها خطة «لابا» الاستراتيجية للمساحات الخضراء. وفي طليعتها رفع الوعي البيئي وإشراك الشباب في إيجاد الحلول البيئية، كما تمكينهم وفئات المجتمع كافة في المجالين البيئي والزراعي.

أما الهدف الثالث فيتمثل بالشراكة المجتمعية بقطاعاتها الخاصة والمدنية والحكومية، ويتمحور الهدف الرابع حول التنمية المستدامة والمساهمة في مضاعفة المساحات الخضراء».

وختمت السقاف بالقول: «كلنا أمل بنقلة نوعية ترتقي بمستقبل الكويت وبيئة البلاد، وتترك الأثر الطيب على امتداد السنوات والأجيال، فالتنمية المستدامة عمل جبّار يستدعي تضافر جهودنا جميعًا على مختلف المستويات، لتعزيز الاتجاه نحو عالم أخضر، أكثر ازدهارًا واستقرارًا».