العدواني يفتتح مدرسة السلوك التوحدي

• الظفيري: مواكبة التطور في الدول المتقدمة لخدمة ذوي الإعاقة

نشر في 16-05-2023 | 10:57
آخر تحديث 16-05-2023 | 18:46
وزير التربية افتتح مدرسة «السلوك التوحدي» في السالمية
وزير التربية افتتح مدرسة «السلوك التوحدي» في السالمية

افتتح وزير التربية وزير التعليم العالي، د. حمد العدواني، صباح اليوم، المبنى الجديد لمدرسة السلوك التوحدي في منطقة السالمية، التابعة لمدارس التربية الخاصة، بحضور الوكيل المساعد للتعليم الخاص بالتكليف، منصور الظفيري، والوكيل المساعد للتنمية التربوية والأنشطة بالتكليف، د. غانم السليماني، ومدير مكتب الوزير ناصر الشمري، ومدير إدارة مدارس التربية الخاصة علي العتيبي.

وقال الظفيري، في تصريح اليوم، إن المدرسة مجهزة بأجهزة حديثة لتواكب التطور في العديد من الدول المتقدمة لخدمة ذوي الإعاقة. وأضاف أن المدرسة انتقلت من منطقة حولي الى السالمية في مبنى أكبر، ليستوعب عددا أكبر من الطلاب ممن يعانون إعاقة السلوك التوحدي، وتم توفير جميع الخدمات لفئة مهمة من أبناء المجتمع.وأوضح أن الوزير «أشاد بما شاهده من تجهيزات على أرض الواقع، وتقدّم بالشكر لكل الجهود التي وصلنا بها الى هذا المبنى المميز».

تعديل السلوك

من جانبه، أكد العتيبي «أننا نهدف من افتتاح هذا المبنى إلى تعديل السلوك والتخاطب والنطق، وسوف تقدم المدرسة خدمات نفسية واجتماعية لهذه الفئة للارتقاء بالمستوى الأكاديمي للطلاب».

وكشف أن إدارة المدرسة تعمل على تطبيق برنامج اختبارات مقاييس وفق البرنامج العالمي ABA الذي يسعى إلى تحليل السلوك التطبيقي، وهو مثبت علمياً لفهم سلوك تُسهم البيئة في تشكيله، مشيرا إلى أنه برنامج شامل مبني على مبادئ تحليل السلوك، وطُورت طرقه “ABA” لدعم الأفراد من ذوي اضطراب طيف التوحد، أو من ذوي الاضطرابات السلوكية أو النمائية الأخرى من نواحٍ عدة أهمّها تعليم مهارات وسلوكيات جديدة، والحفاظ على السلوكيات المرغوبة، والحد من السلوكيات التداخلية وضبطها.

back to top