قال رئيس قطاع السينما في نقابة الفنانين والإعلاميين، مدير مهرجان الكويت للسينما الجديدة، المخرج حسين المفيدي، إن المهرجان في دورته الثالثة سيقام في الكويت خلال يونيو القادم، وسيتم تحديد موعده خلال الفترة المقبلة، موضحا أن لجنة المشاهدة التي تتكون من د. ناصر كرماني، ود. عماد العكاري، والفنانين عبدالله التركماني، وحسن إبراهيم، انتهت من فرز الأفلام ومشاهدتها، وتم تحويلها إلى لجنة تحكيم.

وأوضح المفيدي، في تصريح خاص لـ «الجريدة»، أن لجنة المشاهدة في اجتماعات شبه يومية، لافتا إلى أن المهرجان سيتضمن احتفالية جميلة سيتم خلالها إعلان أسماء الفائزين.

Ad

جائزة المهرجان

وأضاف أن المهرجان يتضمن الفيلم الروائي الطويل والقصير، وأيضا الفيلم الوثائقي، حيث سيحصل المركز الأول من كل فئة على جائزة المهرجان، وبيّن أن مهرجان الكويت للسينما الجديدة يُعد مهرجانا عربيا، حيث تشارك فيه تقريبا جميع الدول العربية، متمنيا أن تكون المشاركات في الدورات المقبلة أقوى بأفلام أعمق، خاصة أن الفرصة متاحة للجميع؛ سواء للمحترفين أو الهواة.

كانت الدورة الثانية للمهرجان قد شهدت حصول 3 مخرجات سينمائيات عربيات على 3 من الجوائز الأساسية، وجاءت النتائج كالتالي:

الأفلام الوثائقية: الأول: فيلم «شيخ التنوير» للمخرجة إيفا داود من مملكة البحرين، والثاني: فيلم «الزيج» للمخرج صلاح الحضرمي من سلطنة عمان، والثالث: فيلم «بلاد الشمس» للمخرج حسين العقيلي من العراق.

ثانيا: الأفلام الروائية القصيرة؛ الأول: فيلم «كان لك معايا» من إخراج روجينا بسالي، مصر، والثاني: فيلم «فلورز» إخراج ياسر موسى، العراق، والثالث: فيلم «الأنفاس الأخيرة» إخراج مهند حسن السوداني، العراق.

ثالثا: الأفلام الروائية الطويلة؛ الأول فيلم «أوسكار» للمخرج محمد الحملي، الكويت، لتكامل الموضوع والحس الإخراجي العميق، والثاني: فيلم «حطب دامة» للمخرج صادق بهبهاني، الكويت، والثالث: «وش القفص» للمخرجة لينا عبدالسلام، مصر.