أكد سفير سلطنة عمان لدى الكويت د. صالح الخروصي أن بلاده تتميز بتاريخها الحضاري العريق الذي يمتد لأقدم العصور، حيث قامت على ترابها الحضارات منذ فجر التاريخ، ومن بينها حضارة ماجان، واشتهرت في ماضيها وحاضرها بأنها ملاذ للرحالة والمسافرين.

وخلال مؤتمر صحافي عقده في مقر السفارة بعنوان «السياحة في سلطنة عمان»، كشف الخروصي أن إجمالي الزوار القادمين إلى السلطنة في 2022 وصل إلى نحو 3 ملايين، لافتا إلى أنهم يستهدفون الوصول إلى 10 ملايين سائح سنويا اعتبارا من عام 2030.

Ad

وأوضح أنه في عام 2022 ارتفع عدد السياح الدوليين الذين زاروا سلطنة عمان بمعدل 172% في النصف الأول من العام نفسه، لافتا إلى أن المعطيات والدراسات تشير إلى إمكانية تحقيق معدلات أعلى.

وذكر أن الجهات العمانية المعنية قامت بإعفاء مواطني 103 دول من شرط الحصول على تأشيرة دخول مسبقة لتشجيع السياحة، إضافة إلى إعفاء المقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي من التأشيرة المسبقة، حيث بإمكانهم زيارة السلطنة على أن تكون إقامتهم سارية المفعول، وكذلك صلاحية جواز السفر لا تقل عن 6 أشهر قبل المغادرة، مبينا أن حملة المادة 17 يحصلون على التأشيرة من السفارة برسوم قدرها 20 دينارا.

الطبيعة والشعب

وقال الخروصي إن «الله عز وجل حبا عمان بطبيعة خلابة من جبال شاهقة وأودية جميلة وشواطئ ساحرة، وهي تضم تنوعاً احيائياً مبهراً من كائنات بحرية وشعب مرجانية وحيوانات برية وطيور نادرة، إلى جانب طبيعتها الفاتنة، كما أن السلطنة تتفرد بتشكيلات جيولوجية وتضاريس ضاربة في القِدم، وهي موطن للعديد من الأحفوريات والصخور المميزة»، مضيفا أن الشعب العماني يتميز بالتسامح وحسن التعامل مع الآخرين والكرم وحسن الخلق والمعشر.

وأشار إلى الأنشطة الكثيرة للسائح على مدار العام، والتي ستبعث فيه حب الاستطلاع والاستكشاف، وبالإمكان القيام بأنشطة بحرية مثل مشاهدة الدلافين في خصب أو في بندر الروضة، أو ممارسة هواية صيد الأسماك أو الغوص في جزيرة مصيرة، كما يمكن ممارسة رياضة المشي الجبلي أو التخييم في الجبل الأخضر أو مراقبة النجوم في جبل شمس أو الاستمتاع بيوم مليء بالمرح والمغامرة في رمال بوشر أو رمال الشرقية.

المعالم العمرانية

وأفاد الخروصي بأن «سلطنة عمان تضم معالم متميزة هي قبلة للسياح مثل دار الأوبرا السلطانية، التي تستضيف عروضا محلية وعالمية، وتتميز بمبناها المهيب الذي يعكس جمال العمارة العمانية والعربية، كما تضم متاحف تعتبر من أفضل متاحف المنطقة، وأهمها المتحف الوطني في مسقط، ومتحف عمان عبر الزمان في مدينة منح»، مضيفا: «يوجد أيضا عدد كبير من القصور والحارات والمنازل الأثرية التاريخية، منها الحارات الموجودة في مدن محافظة الداخلية، والتي تم ترميم جزء كبير منها وبيت السيد نادر وبيت البرندة في مسقط».

وتابع: «هناك أيضا القلاع والحصون والاستحكامات المحصنة، ومنها حصن جبرين ذو العمارة الرائعة، وقلعة الرستاق وقلعة بهلا التي بنيت في عصر قبل الإسلام، وقلعة نزوى التاريخية وقلعتا الجلالي والميراني في مسقط، وهناك الجوامع والمساجد القديمة التي بني بعضها قبل وفاة النبي (صلى الله عليه وسلم)، مثل مسجد المضمار في سمائل وجامع سعال ومسجد الشواذنة في نزوى».

الأطباق المحلية

وأشار الخروصي إلى أنه «من بين الأسباب التي ستدفعك إلى زيارة سلطنة عمان ما تتمتع به من غنى بأطباقها الشهيرة وصناعتها الغذائية الفريدة، وستتعرف على الحلوى العمانية والهريس والعرسية والشواء والخبز العماني وغيرها، كما ستتعرف على صناعة منتجات الورد وقصب السكر واللبان وما إلى ذلك».

السياحة في محافظة ظفار

أشهر المواقع السياحية في ظفار هي: وادي دربات، إضافة إلى رزات، حمران، أثوم، وطبرق في العيون، وسهل أتين، وجبل سمحان، وطوي اعتير، ومدينة مرباط، وضلكوت ورخيوت، أما الشواطئ فهناك الحافة، المغسيل، وطاقة.

كما تحوي ظفار متحف أرض اللبان، ومنتزه البليد الأثري، أما المنشآت الفندقية والمنتجعات السياحية فيها فتزيد على 40 فندقا ومنتجعا من مختلف الفئات، وجار العمل على تنفيذ 4 فنادق جديدة هذا العام، و4 فنادق ستكون جاهزة في العام المقبل.

وبالنسبة إلى العروض والفعاليات السياحية في ظفار، هناك عرض طائرات الدرون يومياً عند التاسعة مساء، وعرض الإضاءة والليزر (القبة السماوية) يوميا من 8 إلى 11 مساء، وعروض النوافير المائية وعروض الكارتينغ، ومهرجان صلالة للمأكولات في أغسطس، وبرامج وفعاليات رياضية ومغامرات في مواقع مختلفة.

متاحف وأماكن أثرية

يوجد 22 متحفا تم تسجيلها حتى نهاية عام 2021 في السلطنة، بينها 10 متاحف حكومية و12 متحفاً خاصاً، وبلغ عدد الأماكن الأثرية والتاريخية حتى نهاية عام 2021، نحو 33218 موقعاً، كما توجد 27 محمية طبيعية، و4 محميات بحرية، و10 محميات برية، و13 محمية شبه بحرية، إضافة إلى عدد كبير من الكهوف يمكن للمهتمين باستكشافها والاطلاع عليها أن يمروا من خلالها برحلة جيولوجية فريدة عبر الزمان، من بينها كهف الحفرة السابعة الذي سجل فيه فريق kflaq الكويتي رقما قياسيا عالميا بإنزال أكبر علم إلى داخله في فبراير الماضي، ويوجد أيضا كهف بركة الشرف، وكهف مجلس الجن وكهف الهوتة وكهف المرنيف، ويزور هذه الكهوف عدد كبير من عشاق هذا النوع من المغامرات.

العلاقات الكويتية - العمانية

أشاد السفير الخروصي بالعلاقات الكويتية ـ العمانية، مشيرا الى انعقاد اللجنة الثنائية المشتركة بين البلدين في مارس الماضي، برئاسة وزيري خارجية البلدين، وقد حققت أهدافها، وتم الاتفاق على توقيع عدد من المذكرات والبرامج التنفيذية، وعلى تعزيز التعاون في مختلف المجالات، مع التركيز على الملفات السياسية والجوانب الاقتصادية، مضيفاً أن «كل جوانب العمل المشترك بين عمان والكويت دائما تحظى برعاية خاصة من القيادتين السياسيتين في عمان والكويت، واللجنة المشتركة تعمل دائما على الدفع في مختلف الملفات، والأمور في تطور دائم».

رحلات جوية إلى صلالة

تُسير «الخطوط الكويتية» رحلتين أسبوعيا إلى صلالة مباشرة، في حين لدى «طيران الجزيرة» 3 رحلات في الأسبوع.

أما «الطيران العماني» فستكون لديه رحلات من الكويت إلى مسقط، ومنها إلى صلالة، بدءا من 15 يونيو المقبل وحتى منتصف سبتمبر من 4 إلى 10 رحلات يوميا.

ولدى «طيران السلام» رحلات يومية على مدار الأسبوع من الكويت إلى مسقط، وهناك رحلات من مسقط إلى صلالة، ورحلتان من مسقط إلى مصيرة، و6 رحلات في الأسبوع من مسقط إلى الدقم.

الجبل الأخضر

تشتهر ولاية الجبل الأخضر باعتدال درجات الحرارة صيفا والبرودة شتاء، وتعرف بمدرجاتها الزراعية ومنتجاتها من الفواكه، مثل الرمان والخوخ والمشمش، إضافة إلى محصول الورد، وبلغ عدد زوار الجبل الأخضر 208 آلاف عام 2022.