«الخارجية»: لا إعفاء من «شنغن» في 2023

•: سفير سويسرا: بعض الكويتيين يعرفون بلادي أكثر مني

نشر في 16-05-2023
آخر تحديث 16-05-2023 | 20:28
مشاركون في فعالية السفير السويسري
مشاركون في فعالية السفير السويسري

قال مساعد وزير الخارجية لشؤون أوروبا السفير صادق معرفي، ردا على سؤال حول آخر التطورات بخصوص إعفاء الكويتيين من «شنغن»، إن «القضية لا تزال قيد الدراسة لدى البرلمان الأوروبي، ونأمل بعد انتخاباته المقبلة أن تكون هناك انفراجة لهذه المسألة»، مشددا على أنه لا حل هذا العام.

وأكد معرفي، في تصريح صحافي على هامش فعالية اقتصادية أقامها السفير السويسري لدى البلاد تيزيانو بالميلي، بمناسبة زيارة وفد اقتصادي كبير، عمق العلاقات الكويتية ـ السويسرية، واصفا إياها بالتاريخية والمتينة والتي تتطور دائما.

بدوره، ذكر بالميلي أن «الشعب الكويتي يعرف الشعب السويسري جيدا، ما يساعد على تعميق علاقات الصداقة والشراكة بين بلدينا»، معربا عن سعادته لمشاركة نحو 30 شركة سويسرية في الاحتفال بمنزله، واعتبر أنه «احتفال ضخم نظرا لتواجد العديد من كبار المستثمرين الكويتيين مع ممثلي الشركات السويسرية». وأشار إلى إقبال المستثمرين الكويتيين بشكل كبير على التعرف على ممثلي الشركات السويسرية، موجها شكره إلى غرفة تجارة وصناعة الكويت على دعمها الكبير، وأوضح أن الشركات السويسرية المشاركة في هذا الحفل تمثل عددا كبيرا من القطاعات، منها القطاع المصرفي والتكنولوجيا النظيفة وصناعة الآلات.

وألمح إلى وجود استثمارات كويتية تقدر بنحو 15 مليار دولار، وفقا لإحصائيات الجانب الكويتي، ونحن سعداء بحجم هذه الاستثمارات، ونسعى إلى زيادتها في المستقبل، وتعريف الجانب الكويتي بالفرص الاستثمارية المتاحة، متابعا: «لا يجب على الكويتيين سؤالي لمساعدتهم في هذا الأمر، فبعضهم يعرف سويسرا أكثر مني». وشدد على أن «السائح الكويتي مرحب به دائماً في سويسرا»، مشيرا إلى أنه من التسهيلات التي تقدمها بلاده للسائحين الكويتيين الراغبين في زيارة بلاده، تأشيرات طويلة المدى متعددة الزيارات تصل صلاحياتها إلى ما بين 3 و5 سنوات.

back to top