فادية السعد: توسيع مشاركة المرأة عبر «الكوتا»

نشر في 17-05-2023
آخر تحديث 17-05-2023 | 18:55
فادية السعد تكرّم السفيرة التركية
فادية السعد تكرّم السفيرة التركية

نظم الاتحاد الكويتي للجمعيات النسائية، أمس، احتفالية بمناسبة يوم المرأة الكويتية، الذي يصادف 16 مايو سنويا.

وأعربت رئيسة الاتحاد الشيخة فادية السعد، في كلمة افتتاح الحفل، عن سعادتها بتزامنه والحلقة التشاورية الإقليمية المقامة بالتعاون مع معهد جنيف لحقوق الإنسان ومنظمة الأمم المتحدة حول العنف ضد المرأة والفتاة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، وتستمر ثلاثة أيام، مضيفة أن التدابير الرامية لتحقيق المساواة العادلة بين النساء والرجال يجب أن تشكل عماد كل استراتيجية ناجعة للتنمية المستدامة.

وشددت السعد على ضرورة توسيع مشاركة المرأة عن طريق إقرار مبدأ «الكوتا»، وما تحمله من تدابير خاصة ومؤقتة تبنى على التمييز الإيجابي لها، لافتة إلى أن هذا التوسيع يكون من خلال الانتخاب بأن تكون لها نسبة تمثيل في جميع الهياكل المنتخبة وأهمها مجلس الأمة بنسب تتراوح بين 30 و40 في المئة كحد أدنى وفق ما حدده مؤتمر بكين حول تمكين المرأة.

وشهد الحفل عرض فيلم وثائقي جسد دور المرأة الكويتية وكفاحها على مر العصور، وتكريم عدد من الشخصيات النسائية في مقدمتها الشيخة الطاف العلي والشيخة بيبي الدعيج على جهودهما في إدراج ملف «السدو» الكويتي على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو).

كما تم تكريم مديرة المشروع الوطني للقمر الاصطناعي الكويتي الأول (كويت سات 1) د. هالة الجسار، و20 عضوة في فريق المشروع، إضافة إلى عضوات فريق باص الخير لدعم طلبة الأسر المتعففة.

من جانبها، أعربت السفيرة التركية لدى البلاد طوبى نور سونمز في تصريح صحافي على هامش الاحتفال عن فخرها الشديد برؤية الشابات الكويتيات يتم تكريمهن وتشجيعهن من قبل الاتحاد الكويتي للجمعيات النسائية، وفخرها كذلك بوجود المرأة الكويتية في مجالات العلوم والفضاء.

من جانبها، أشادت رئيسة مجموعة المرأة الدولية حرم السفير المصري بالكويت غادة شوقي بدور المرأة الكويتية في مختلف المجالات وتحقيقها العديد من الانجازات في الحياة السياسية والاجتماعية والأكاديمية.

back to top