افتتح وزير الصحة، د. أحمد العوضي، مركز جابر لعلاج القدم السكرية والعلاج بالأكسجين المضغوط، في مستشفى جابر الأحمد التابع للوزارة.

وقال العوضي، في تصريح صحافي على هامش الاحتفال، إن المركز يعد إضافة للخدمات الصحية التخصصية، وقد تم تزويده بجميع الأجهزة اللازمة لاستقبال وتشخيص ومعالجة الأمراض والجروح المتعلقة بحالات سكري القدمين، واستقبال الحالات التي يتم معالجتها عن طريق استخدام أجهزة الأكسجين المضغوط، والتي تم توفيرها في المركز.

Ad

وأوضح أن المركز الذي تبلغ مساحته نحو 320 مترا مربعا، يضم 3 أجهزة للعلاج بالأكسجين المضغوط، جهازين أحاديَي العدد، وجهاز يتّسع لـ 6 أشخاص، إلى جانب توفير جميع الاحتياجات اللازمة لتشغيل تلك الأجهزة وفق الأسس العلمية الحديثة.

من جهته، أكد رئيس قسم الجراحة في مستشفى جابر الأحمد، د. سليمان المزيدي، أن أجهزة العلاج بالأكسجين المضغوط تستخدم لعلاج العديد من الأمراض، وتشمل جروح السكّري، وتلف الأنسجة، والتهاب العظم، وحالات الحروق، وترميم الجلد، والانسداد الهوائي أو الغازي، وفقر الدم أو تسمّمه، وانسداد الشرايين.

وذكر أن المركز يتمتع بالعديد من الإمكانات، إذ يتوافر فيه جهاز Tcpo2 لتشخيص مرضى سكر القدمين قبل تقديم العناية الطبية اللازمة، وذلك باستخدام أجهزة الأكسجين المضغوط، حيث يتم قياس مستوى ضغط الأكسجين عبر الجلد، وتحديد نسبة تلف الأوعية الدموية، وتقييم التئام الجروح لمرضى سكري القدمين، وبناء على ذلك يتم تشخيص المريض قبل توفير جلسات العلاج باستخدام الأكسجين المضغوط، لتوفير نسبة الضغط المناسب في الجهاز، والتي يتطلبها المريض، وبناء على ذلك يتم تحديد مدة وعدد الجلسات التي يحتاجها المريض.

وأضاف المزيدي أن الطاقة الاستيعابية للمركز، وفقاً لأوقات العمل الرسمية، تمكنه من استقبال نحو 24 مراجعاً يومياً للعلاج بأجهزة الأكسجين المضغوط.