«الأهلي - مصر» يربح 1.1 مليار جنيه في الربع الأول بنمو 100%

• معرفي: البنك نجح في تحقيق الريادة بمؤشرات الأداء رغم التحديات الاقتصادية
• السلاوي: نتائجه الاستثنائية تؤكد مرونة خطط أعماله ومساعدتها له في تطوير عملياته المصرفية

نشر في 20-05-2023
آخر تحديث 20-05-2023 | 19:48
علي معرفي - خالد السلاوي
علي معرفي - خالد السلاوي
قال معرفي، إن استراتيجية «الأهلي - مصر» تعكس آفاقاً مستقبلية تتسم بالتوسع واقتناص الفرص التي تتماشى مع التطورات الاقتصادية وتحسين كفاءة جميع الخدمات والمنتجات، إضافة إلى تطوير القطاعات الرئيسية باعتبارها من أولويات النمو التي يتبناها البنك.

استمراراً لسلسلة النجاحات التي حققها البنك الأهلي الكويتي – مصر، أحد أسرع البنوك نمواً في السوق المصرفي المصري، ووسط التطورات الاقتصادية المتتالية سجل البنك نتائج مالية قوية على كل الصعد خلال الربع الأول من العام الحالي، كما تمكن من تعزيز مكانته كأحد البنوك الرائدة، محققاً طفرة في نمو حجم الأعمال والأرباح، إذ ارتفع صافي الأرباح بنسبة 100% ليصل إلى 1.1 مليار جنيه للفترة المالية المنتهية في 31 مارس 2023 مقارنة بـ551 مليوناً في نفس الفترة من عام 2022.

ووسط التطور الملحوظ لحجم نمو البنك منذ أن بدأ نشاطه في مصر، فقد أظهرت المؤشرات المالية ارتفاع صافي الدخل من العائد بنسبة 40%، ليحقق 841 مليون جنيه، مقارنة بـ603 ملايين، عن الفترة ذاتها من العام الماضي، كما نما صافي الأرباح التشغيلية بنسبة 63% ليبلغ 779 مليوناً مقارنة بـ478 مليوناً خلال نفس الفترة من العام الماضي.

كما زاد إجمالي أصول البنك الأهلي الكويتي - مصر في نهاية الربع الأول من العام الحالي بنسبة قدرها 5.6% ليصل إلى 79.8 مليار جنيه، مقارنة بميزانية البنك للعام الماضي، التي بلغت 75.6 ملياراً في ديسمبر 2022، وشهد إجمالي ودائع العملاء ارتفاعاً بنسبة 3.3% ليصل إلى 68.3 ملياراً مقابل 66.2 ملياراً في نهاية ديسمبر 2022، وزادت محفظة القروض بنسبة 6.64% لتبلغ 38 ملياراً مقارنة بـ35.6 ملياراً في نهاية عام 2022.

أرباح قياسية

وتعقيباً على النتائج المالية، قال رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي الكويتي – مصر علي معرفي: «يتزامن تحقيقنا أرباحاً قياسية خلال الربع الأول من العام مع مرور 7 سنوات على وجودنا في السوق المصري، إذ نجح البنك طوال تلك الفترة في أن يحقق الريادة بمؤشرات الأداء بالرغم من التحديات الاقتصادية التي تطلبت نهجاً حذراً لضمان النجاح المستدام وتحقيق أهداف استراتيجيتنا طويلة الأجل».

وأضاف معرفي: «استراتيجية البنك تعكس آفاقاً مستقبلية تتسم بالتوسع واقتناص الفرص التي تتماشى مع التطورات الاقتصادية وتحسين كفاءة جميع الخدمات والمنتجات، إضافة إلى تطوير القطاعات الرئيسية باعتبارها من أولويات النمو التي يتبناها البنك، وهو ما يبرزه ارتفاع إجمالي أصول البنك بشكل ملحوظ، وهذه الإنجازات هي شهادة على الجهود الدؤوبة التي يبذلها لاغتنام الفرص التنافسية داخل السوق المصري».

نتائج استثنائية

من جهته، أكد الرئيس التنفيذي العضو المنتدب للبنك الأهلي الكويتي – مصر خالد السلاوي، أن هذه النتائج المالية الاستثنائية تؤكد مرونة خطط الأعمال التي ساعدت البنك على تطوير عملياته المصرفية، ومكنته من تحقيق مركز مالي قوي داخل السوق المصرفي المصري، مما يؤكد الدور الفعال الذي يقوم به فريق العمل في تنفيذ استراتيجيته الممنهجة وتحقيق النمو المتوازن من حيث الحصة السوقية والربحية على حد سواء، حيث بلغت أرباح البنك الأهلي الكويتي – مصر قبل الضريبة 1.249 مليون جنيه خلال الربع الأول من 2023 مقارنة بـ698 مليوناً عن نفس الفترة من عام 2022.

واستمراراً للنظرة التفاؤلية لعام 2023، عقّب السلاوي: «الركائز الرئيسية للبنك ستظل مبنية على المضي قدماً في تنفيذ استراتيجية التحول الرقمي لتلبية احتياجات العملاء من الأفراد والمؤسسات، إضافة إلى زيادة قاعدة العملاء والاستثمار في تحسين مستوى الخدمة لتقديم تجربة بنكية متميزة على كل القنوات المصرفية من خلال التعرف على المتغيرات والأولويات التي تحقق أكبر قدر من القيمة لعملائنا لضمان ريادتنا المصرفية».

وأردف: «على الرغم من التحديات الراهنة فإن البنك يتمتع برؤية طموحة تضمن حماية مصالح المساهمين والعملاء والموظفين، كما نؤكد التزامنا بدعم الجهود التي تبذلها الحكومة المصرية والبنك المركزي المصري، والتي تمهد الطريق للاستقرار والنمو الاقتصادي».

ريادة رقمية ومجتمعية

وإضافة إلى دوره الحيوي في دعم الاقتصاد المصري وتقديم أفضل الخدمات والمنتجات المصرفية، يسعى البنك الأهلي الكويتي – مصر إلى مواصلة تعزيز دوره في المسؤولية الاجتماعية، التي تعد جزءاً لا يتجزأ من استراتيجيته، بما يشمل المشاركة المستمرة في مختلف المبادرات والفعاليات الاجتماعية التي تنظمها الحكومة والقطاع الخاص، والمنظمات غير الربحية المعنية بالرعاية الصحية والبيئة والتعليم والرياضة ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة ودعم المرأة وغيرها، مما يساهم في تعزيز حضور البنك ومكانته.

في الوقت نفسه يلتزم البنك الأهلي الكويتي - مصر بتعزيز مسؤوليته الاجتماعية، من خلال تقديم الدعم الكامل للأفراد الأكثر حاجة في المجتمع، من خلال مساهماته في المشاريع التنموية ورعاية مجموعة من المبادرات الاجتماعية التي تهدف إلى رفع مستوى المعيشة وتحسينها، وتتنوع هذه المبادرات من تقديم المساعدات المالية والعينية والمأوى للمحتاجين إلى توفير قوافل تموينية وطبية ومنح تعليمية ومساعدة الأطفال والأفراد ذوي الإعاقة والأسر المتعففة في القرى والمحافظات بمصر.

ويلعب البنك الأهلي الكويتي - مصر أيضاً دوراً مهماً في تحقيق التنمية المستدامة، من خلال دعم القطاعات المختلفة، عن طريق تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وتوفير حلول وأدوات تمويلية متعددة الأغراض تلبي احتياجات المبادرين وتساعد الشركات على تحقيق أهدافها التشغيلية.

في السياق نفسه، يواصل البنك الأهلي الكويتي - مصر الاستثمار في التكنولوجيا والابتكار لخدمة عملائه، كجزء أساسي من استراتيجية التحول الرقمي وأهداف النمو، إذ قام بإجراء العديد من التحسينات على قنواته المصرفية الرقمية، انطلاقا من سعيه المستمر للبقاء في الصدارة من حيث التطورات الرقمية ووضعها بين أيدي العملاء. ويأتي ذلك إضافة إلى اهتمام البنك بالشمول المالي وتعزيز الثقافة المالية في المجتمع، من خلال المشاركة في مبادرات البنك المركزي المصري والجهات الرائدة في هذا المجال، ودعمها لنشر الوعي بالمنتجات والخدمات المصرفية والمالية الموجهة لخدمة جميع شرائح المجتمع.

back to top