أعلن وزير التربية وزير التعليم العالي د. حمد العدواني استعداد وزارة التربية لافتتاح 16 مدرسة جديدة وأخرى تمت صيانتها، موضحا أن معظمها سيكون في المناطق السكنية الجديدة.

وقال العدواني، في لقاء له على الحساب الالكتروني لوزارة التربية أجراه معه الناطق الرسمي للوزارة أحمد الوهيدة، أمس، انه بتوجيهات من رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ أحمد نواف الأحمد بتوفير أفضل الخدمات لقاطني المدن الجديدة تم العمل على ضمان جاهزية هذه المدارس لتقديم الخدمات التعليمية لابناء اهالي هذه المناطق، لافتا الى ان الوزارة لديها خطة متكاملة لتجهيزها بجميع المتطلبات.

Ad

وأضاف ان الوزارة ستعمل كذلك على افتتاح 6 مدارس من مشروع مدارس الافق الذي اوصى به سمو ولي العهد ضمن خطط الارتقاء بالمنظومة التعليمية وتحسين مخرجاتها.

هيكل جديد

ولفت الى أن الوزارة لديها فريق متخصص لوضع هيكل جديد وترتيب العلاقة بين وزارة التربية ومؤسسات ذات صلة مثل المجلس الاعلى للتعليم والمركز الوطني لتطوير التعليم، اضافة الى مراجعة المناهج من قبل متخصصين للوصول الى افضل مستوى تعليمي.

وذكر أن «التربية» أطلقت حملة «استعد» بهدف تهيئة أبنائنا وبناتنا الطلبة للامتحانات نفسيا وتربويا وصحيا، لافتا الى أن خطة الوزارة بدأت من فترة طويلة استعدادا للاختبارات، حيث اتخذت العديد من الاجراءات لتحسين مستوى اداء الاختبارات سواء من الناحية الادارية او من ناحية الاداء الطلابي.

محاربة الظواهر السلبية

واشار الى انه «سيتم عمل تدوير لمسؤولي واعضاء لجان مراقبة الامتحانات بين المناطق التعليمية لوضع حد للظواهر السلبية، مضيفا أن الوزارة وفرت العديد من الرسائل التوعوية والمختصين لتقديم النصائح في الجوانب النفسية والصحية والتربوية التي اتمنى من ابنائي الطلبة استغلالها والاستماع لها والاستفادة منها».

وذكر ان «هناك تعاونا من وزارة الاعلام ووزارة الداخلية ومساهمة كذلك من وزارة التجارة في مواجهة الاجهزة التي تستخدم في الغش او غيره»، معربا عن شكره لوزارة الاوقاف لتقديمها رسائل التوعية والاشتراك مع «التربية» في تقديم النصح والارشاد في هذا المجال.

وشدد العدواني على ان «التربية» لا تزال على عهدها، ولا تزال على إصرارها في مواجهة هذه الظواهر السلبية التي قد يلجأ لها البعض في الاختبارات، قائلا: لن نتوانى عن اتخاذ جميع الاجراءات لمكافحة ظاهرة الغش ومحاربة هذه الفئات التي تسعى الى إلحاق الضرر بطلبتنا.

وتابع: لاحظنا تعاونا ملموسا من جميع جهات الدولة وعلى رأسها وزارة الداخلية والجهود سوف تستمر، ولن نتوقف عن اتخاذ جميع الاجراءات التي اتخذناها في السابق.

الجندي المجهول

وفيما يتعلق بزياراته للمدارس، قال العدواني: يجب أن أتوجه إلى أهل الميدان واستمع إلى طلباتهم ونصائحهم، وكذلك نستمع للمعلم لانه محور العملية التعليمية وهو الجندي المجهول، حتى نستطيع أن نوفر له البيئة المناسبة للعمل والابداع، وحتى ننقل للفريق وجهة نظر الفريق الذي يعمل على تطوير التعليم، موضحا أن هذا الفريق يتكون من المختصين سواء من الميدان او من الجسد الاكاديمي.

وأضاف: اذا كنا نريد نظاما تعليميا متكاملا علينا الاهتمام بالمعلم، مبينا انه لدينا لجنة تعمل على اعداد هيكل تربوي بهدف تطويره وإصلاحه من خلال ضم بعض الاجهزة ووضعها تحت مظلة المجلس الاعلى للتعليم.