الحشاش: ارتباط بين أمراض الجهاز الهضمي وقلّة الخصوبة

نشر في 21-05-2023 | 10:05
آخر تحديث 21-05-2023 | 19:27
د. وفاء الحشاش
د. وفاء الحشاش

كشفت استشارية الأمراض الباطنية والجهاز الهضمي والكبد، د. وفاء الحشاش، أن هناك ارتباطا بين أمراض الجهاز الهضمي والعقم وقلّة الخصوبة لدى الجنسين، مبينة أن هناك دراسات أجرتها منظمة الصحة العالمية خلال أبريل الماضي في هذا المجال تؤكد هذا الارتباط.

وأوضحت أن علاج هذه الأمراض المتعلقة بالجهاز الهضمي قد يفتح باب أمل جديدا، خصوصا للأشخاص الذين يعانون أسبابا غير معروفة للعقم، وقلة الخصوبة.

وقالت الحشاش، في تصريح صحافي، إن العقم يصيب 1 من كل 6 أشخاص حول العالم، وعليه، فإن عدد المصابين بالعقم داخل الكويت من الجنسين يبلغ نحو 730 ألف شخص من تعداد سكان البلاد. وأكدت أن من الأمراض التي تسبّب انخفاضاً في الخصوبة جرثومة المعدة، التي تسبب تلفاً للخلايا، لافتة إلى أن نسبة الإصابة بها عالمياً تصل إلى 50 بالمئة.

وأشارت إلى أن المرض الثاني المسبب لحالات العقم هو مرض الكرون والالتهاب التقرحي المزمن، كما يشكّل السيلياك ثالث الأسباب، وهو يؤدي إلى قلة الخصوبة عند المرأة بنسبة 8.4 بالمئة، وذلك بسبب نقص حمض الفوليك، والزنك، السيلينيوم، مما يؤدي إلى ضعف هرمونات الخصوبة.

ولفتت إلى أن المرض الرابع المؤدي إلى انخفاض الخصوبة هو مرض الكبد، ويوجد حوالي 30 إلى 70 بالمئة من النساء المصابات بتليّف الكبد لديهن انقطاع في الدورة الشهرية.

وأكدت أن المرض الخامس هو السمنة، وذلك بسبب الإجهاد التأكسدي الذي يقلل من إنتاج الهرمونات، ويقلل انغراس الجنين في الرحم، وتغيير التمثيل الغذائي للهرمونات الجنسية، كما يشكّل اتباع الحمية الغذائية الخاطئة سبباً للعقم.

back to top