قال مدير إدارة تشغيل وصيانة الشبكات المائية المهندس فهد الظفيري، إن «مراقبة الشبكة المائية في البلاد ومتابعة الضغوط التشغيلية والتنسيق مع مركز التحكم الوطني بشأن ضخ المياه للشبكة وفق احتياجات الاستهلاك للمناطق يتم على مدار الساعة» من أجل إيصال المياه إلى المستهلكين دون انقطاع.

وقال الظفيري، لـ«الجريدة»، إن الإدارة تعمل على استقبال جميع الشكاوى الخاصة بتمديدات المياه سواء كانت تتعلق بـ «انقطاع، ضعف، تسريبات، تغير في نوعية المياه» ومعالجة تلك الشكاوى بأقرب وقت ممكن، مبيناً أن إجمالي الارتباطات والتمديدات الجديدة للمياه العذبة التي تمت خلال العام الماضي 2022 بلغت 4759 قسيمة في مختلف المحافظات.

Ad

وأضاف أنه خلال العام الماضي تم إيصال المياه العذبة إلى عدة مناطق جديدة منها مشروع أبوحليفة الإسكاني قطعة «1» ويشمل 171 قسيمة أوصلت لها المياه بالكامل، ومشروع شرق تيماء وتم إيصال المياه إلى 509 قسائم بالكامل، وتم البدء في العمل بتلك المناطق عام 2021 واستمر العمل بها خلال عام 2022، مشيراً إلى أن الإدارة عملت كذلك على إيصال المياه إلى مشروع غرب عبدالله المبارك وعدد القسائم به 5201 قسيمة، حيث أوصلت المياه إلى 3867 قسيمة وجارٍ العمل على إيصال المياه إلى باقي القسائم بحسب الطلبات الواردة.

وبين أن الإصلاحات، التي تمت على الشبكة المائية وتم إنجازها خلال العام الماضي بلغت 9428 ارتباطَ مياه عذبة و1250 ارتباطَ قليلة الملوحة، إضافة إلى إصلاح 759 كسراً طارئاً بخطوط المياه العذبة وقليلة الملوحة الرئيسية والفرعية، مؤكداً أن العمل في الإدارة دؤوب وقائم على متابعة حثيثة للشبكة المائية التي تقدر بـ 18.256 كيلو متراً طولاً.

أعطال الشبكة

ولفت إلى أن الأعطال في شبكة المياه متنوعة ومختلفة ومنها «كسور في خطوط المياه الرئيسية أو الفرعية وانسداد في ارتباط المياه، مما يتسبب في ضعف المياه الواصل إلى العقارات، إضافة إلى وجود تسربات في السراديب، وأعطال في المحابس على الشبكة الرئيسية أو الفرعية.

وأوضح الظفيري أن الوزارة تقوم بالتنسيق مع المؤسسة العامة للرعاية السكنية والجهات المعنية الأخرى لتوصيل المياه للمستهلكين بالمناطق الجديدة والمناطق القائمة حالة وجود قسائم جديدة، كذلك التنسيق مع الهيئة العامة للطرق والنقل البري والقطاعات والإدارات المعنية في الوزارة لتنفيذ أعمال ترحيل الخطوط القائمة التي تتعارض مع مشاريع الطرق وربط الخطوط الجديدة التي تم تنفيذها على الشبكة العاملة وفق برامج معدة لذلك.

توزيع المياه

وأشار إلى أن الإدارة تقوم بتوزيع المياه قليلة الملوحة للمستهلكين بمعدل يوم في الأسبوع وفق برنامج التوزيع، لافتاً إلى أن الإدارة تقوم بفحص وصيانة مكونات الشبكة المائية بصورة روتينية للمحافظة على سلامة الشبكة واستمرار أدائها وتقليص الأعطال بها.

وأكد أن الإدارة تضبط من خلال التنسيق مع فريق الضبطية القضائية المخالفات التي تقع على الشبكة المائية طبقاً للقانون 48/ 2005 وتقليص الهدر والتأكد من أن تمديدات المياه مطابقة لمواصفات الوزارة، وتحرص الإدارة كذلك على توعية المستهلكين بأهمية المحافظة على خدمات المياه وعدم العبث بمكوناتها.