أكد مسؤول عسكري إيراني الأحد قدرة بلاده بالتعاون مع جيرانها على ضمان أمن مياه الخليج والملاحة في المنطقة، في أعقاب توتر متجدد مع الولايات المتحدة في هذا الممر الحيوي.

وقال رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة اللواء محمد باقري إن «الجمهورية الإسلامية الإيرانية والدول جنوب الخليج الفارسي قادرة على التعاون لضمان سلامة الخليج الفارسي، مضيق هرمز وبحر عمان»، وفق ما نقلت عنه وسائل إعلام رسمية.

وأضاف «لا نحتاج الى الأجانب لضمان أمن المياه الإقليمية».

Ad


وأتت تصريحات باقري خلال احتفال ترحيب بالمجموعة 86 التابعة للبحرية الإيرانية التي عادت من جولة قامت بها في أعالي البحار امتدت ثمانية أشهر.

كما جاءت تصريحاته بعد قيام الأدميرال براد كوبر قائد الأسطول الأميركي الخامس، ومقره في البحرين، بعبور مضيق هرمز الجمعة على متن مدمّرة أميركية برفقة قادة بحريين فرنسيين وبريطانيين، لإظهار موقف موحّد حيال أمن الملاحة البحرية في المنطقة بعد توترات مع القوات البحرية التابعة للجمهورية الإسلامية في الآونة الأخيرة.

وأعلنت الولايات المتحدة في مايو أنها ستتعزز وجودها العسكري في الخليج في ظل «تهديدات» إيرانية متزايدة لسفن في مياه المنطقة التي تعد من أبرز الممرات المائية عالميا وتحظى بأهمية كبرى لإمدادات النفط.

وأتى الإعلان بعد أيام من احتجاز الحرس الثوري الإيراني في الثالث من مايو ناقلة نفط ترفع علم بنما في مضيق هرمز، كانت أبحرت من دبي.

وكانت هذه العملية الثانية من نوعها في أقل من أسبوع، اذ أعلنت البحرية التابعة للجيش الإيراني في 27 أبريل احتجاز ناقلة نفط ترفع علم جزر مارشال في مياه الخليج، وذلك في أعقاب «اصطدامها» بسفينة إيرانية.

وأوضحت البحرية الأميركية من جهتها أن هذه الناقلة احتجزت «أثناء عبورها في المياه الدولية في خليج عمان»، وهي كانت في طريقها إلى الولايات المتحدة.

وكانت «المجموعة 86» التي تضم المدمّرة «دنا» وحاملة المروحيات «مكران»، أبحرت لمسافة 65 ألف كلم على مدى ثمانية أشهر، وتوقفت في محطات عدة أبرزها البرازيل.

وأكد مسؤولون في طهران أن المهمة كانت غير مسبوقة وهي الأطول في تاريخ البحرية الإيرانية.

واعتبر المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني خلال احتفال الأحد أن «الاقتدار البحري هو من العناصر الأساسية للقوة في كل دولة، والدول التي تتمتع بهذا الاقتدار تستطيع أن تاخذ بزمام المبادرة في الصعيد الدولي وبما يشمل العديد من المجالات الاستراتيجية الدولية».

وأضاف إن مهمة المجموعة 86 «لم تكن اعتيادية، وقد جسدت مدى الاقتدار الذي تتمتع به القوة البحرية للجمهورية الإسلامية الايرانية، وأثبتت أن الحظر الظالم (العقوبات الاقتصادية) والأحادي الجانب الذي تفرضه الولايات المتحدة على البلاد، قابل للكسر تماماً».