اختتام مؤتمر الكويت الدولي لأطباء العائلة

• العازمي: إطلاق «وثيقة الكويت» تحت شعار «طبيب أسرة لكل أسرة»

نشر في 22-05-2023
آخر تحديث 22-05-2023 | 19:25
العازمي متوسطاً رؤساء الروابط الخليجية لطب الأسرة
العازمي متوسطاً رؤساء الروابط الخليجية لطب الأسرة

أطلقت الجمعية الخليجية لأطباء الأسرة والرابطة الكويتية لأطباء العائلة «وثيقة الكويت» لطب الاسرة تحت شعار «طبيب أسرة لكل أسرة»، وذلك في ختام مؤتمر الكويت الدولي لأطباء العائلة، الذي حضرته 35 جهة بمشاركة 1000 طبيب وطبيبة في تخصص طب الأسرة من الكويت والخليج والوطن العربي والولايات المتحدة.

وقال رئيس الجمعية د. محمد العازمي، في تصريح، إن الوثيقة تضمنت التنسيق مع الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية ومنظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط وجامعة الدول العربية لتشكيل لجنة رفيعة المستوى تحت مسمى «اللجنة العربية العليا لطب الأسرة» لوضع التشريعات والأنظمة والقوانين وصياغة الاستراتيجيات اللازمة لتمكين هذا التخصص في الأنظمة الصحية.

وأضاف أن الوثيقة ركزت على أولويات العمل في محاور طب الاسرة مثل استدامة تطبيق مفاهيم الجودة وسلامة المرضى وتحسين مراقبة الجودة والممارسات المبنية على البرهان في طب الأسرة، فضلا عن نشر ثقافة الادارة الصحية الصحيحة مع ضرورة التركيز على الرعاية الصحية الشاملة والمتكاملة ذات الجودة والمأمونية من قبل اطباء الاسرة ووضع معايير قياس الأداء، إلى جانب تمكين أطباء الاسرة من القيام بدورهم واعتماد وتأهيل الأعداد الكافية من المتخصصين في طب الأسرة وبقية أعضاء الفريق الصحي كاستراتيجية ذات أولوية قصوى خلال السنوات العشر المقبلة وفق برنامج زمني فعال.

وذكر العازمي أن الوثيقة تضمنت أيضا الطلب من وزارات الصحة العرب والجهات المتخصصة إجراء المراجعة الشاملة والدقيقة لطب الاسرة بمكوناته المختلفة، بهدف الوقوف على نقاط القوة والضعف والتحديات والفرص المتاحة للتطبيق الامثل لطب الاسرة.

وأوضح أن الوثيقة تضمنت أيضا تعزيز العضوية في الجمعيات المتخصصة في طب الاسرة «وطنياً - خليجيا- دولياً»، وحث المؤسسات التعليمية الجامعية وهيئة التخصصات الصحية الوطنية والعربية على إنشاء كلية طب الاسرة وضرورة البحث عن السبل المبتكرة والإبداعية بما فيها تقنية المعلومات ووسائل التواصل الاجتماعي لدعم وتعزيز دور المستفيدين من خدمات وأنشطة الأسرة.

back to top