طرحت الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة المملوكة للدولة «كيبيك» مناقصة لمشروع مخطط لتطوير تغذية بديلة لوحدة إنتاج الهيدروجين في مصفاة الزور التي تبلغ تكلفتها 16 مليار دولار.

وبحسب شركة «ميد» يشمل نطاق العقد أعمال الهندسة والمشتريات والإنشاء (EPC)، بالإضافة إلى العمل الذي يغطي ما قبل التكليف وبدء التشغيل واختبار الجودة. وتم تحديد 20 يونيو موعدا نهائيا لتقديم العطاءات لهذا المشروع، وفقاً للمعلومات الصادرة عن طريق الجهاز المركزي للمناقصات العامة في الكويت (Capt).

Ad

وفي سبتمبر الماضي، أفادت «ميد» أن «كيبيك» قد اتصلت بالمقاولين التاليين، من بين آخرين، للحصول على اهتمامهم فيما يتعلق بالمشروع المخطط له وهم هيونداي للهندسة - كوريا الجنوبية، ولارسن وتوبرو للطاقة الهيدروكربونية -الهند، وبتروفاك - المملكة المتحدة، وسامسونج للهندسة - كوريا الجنوبية، وSK للهندسة والمقاولات- كوريا الجنوبية.

وتبلغ الميزانية التقديرية للمشروع 150 مليون دولار، ومن المتوقع أن يستغرق 36 شهرا حتى يكتمل. ويشمل نطاق عمل EPC في المشروع بناء الوحدة 38 (مرافق الضغط)، بما في ذلك وصلات الأنابيب والوصلات إلى رؤوس الآبار والمرافق داخل رفوف الأنابيب المترابطة الحالية (الوحدة 74)، والتعديلات والتوصيلات المصاحبة للوحدة 33 (وحدة إنتاج الهيدروجين الحالية)، وبناء الوحدة 60 (وحدة توليد البخار)، وبناء غلايتين جديدتين وتعديلات لتوسيع وحدة توليد البخار الحالية، بما في ذلك جميع الوصلات المرتبطة، وبناء المرافق المصاحبة.

وفي الشهر الماضي، كشفت «ميد» أن وحدة تقطير الخام الثالثة (CDU) في مصفاة الزور في الكويت التي تبلغ تكلفتها 16 مليار دولار، من المقرر أن تبدأ عملها رسميا في يونيو من هذا العام. وأعلنت «كيبيك» رسمياً بدء تشغيل أول وحدات تنمية مجتمعية من ثلاث وحدات من مصفاة الزور في نوفمبر من العام الماضي.