أعلن بنك برقان تثبيت وكالة التصنيف الائتماني الدولية «كابيتال إنتليجنس» (CI Ratings) كلاً من تصنيف العملات الأجنبية طويل الأجل، وتصنيف العملات الأجنبية قصير الأجل للبنك عند «A+» و«A1»، على التوالي.

وفي الوقت ذاته، قامت الوكالة بتثبيت التصنيف المستقل للبنك عند «bbb+»، وتصنيف قوة المركز المالي للبنك عند «bbb+»، ومستوى الدعم الاستثنائي عند «مرتفع». ويأتي هذا التصنيف كشهادة على متانة أداء البنك ومركزه المالي القوي ومكانته المستقرة.

وأوضحت «كابيتال إنتليجنس» أن تصنيفات «برقان» مدعومة بجودة أصول عالية، خصوصا في سوق الكويت الرئيسي، إضافة إلى قدرة جيدة على استيعاب خسائر الائتمان، وسلامة كفاية رأس المال، مشيرة إلى أن العوامل غير المالية الداعمة تشمل النموذج الجيد لأعمال «برقان» وشركاته التابعة، لا سيما في الكويت، إلى جانب الدعم من مجموعة كيبكو، الشركة المالكة للحصة الأكبر في البنك.

Ad

وحسب الوكالة، رغم عدم وجود حصص ملكية حكومية مباشرة في البنك، فإن الاستعداد للدعم يبقى قوياً، نظراً لأهمية «برقان» التنظيمية (D-SIB) داخل الكويت، والضمان الشامل والمستمر من الحكومة الكويتية لودائع العملاء المحلية، وسجل الحكومة الناصع في التعامل مع أي من البنوك التي عانت أو تعاني ضائقةً مالية.

واختتمت الوكالة تقريرها بتأكيد أن التوقعات لا تزال «مستقرة».

وفي معرض تعقيبه على إعلان «كابيتال إنتليجنس»، قال رئيس المديرين الماليين للمجموعة في «برقان»، خالد الزومان: «يملؤنا الفخر لتمكننا من الحفاظ على تصنيفات ائتمانية جيّدة بشهادة كابيتال إنتليجنس، ونعتبرها دليلاً على مكانة البنك القوية والمستقرّة. كما اننا نواصل التزامنا واهتمامنا بأولوياتنا الاستراتيجية، والتي تشمل إعادة تخصيص الأصول، ومسيرة التحوّل الرقمي، والتنمية البشرية والاستدامة، لما لها من أثر كبير وإيجابي في الاتجاه العام لعلامتنا التجارية المصرفية وأعمالنا وشركاتنا التابعة».

وأضاف الزومان «نحن سعداء جداً بتقديم جودة أصول عالية ونسبة منخفضة من القروض المتعثّرة، خصوصا في سوق الكويت الرئيسي، وهو ما كان محور تركيزنا في الآونة الأخيرة. ونتطلّع، خلال العام المقبل وما بعده، إلى تحقيق نمو مستمر ومستدام، ومزيد من التحسينات وعمليات التطوير المستقبلية».