بادينوك: دول الخليج توفر فرصاً هائلة للشركات البريطانية

وزيرة التجارة البريطانية تزورالسعودية والإمارات وقطر هذا الأسبوع

نشر في 22-05-2023 | 19:45
آخر تحديث 23-05-2023 | 16:26
كيمي بادينوك
كيمي بادينوك

أعلنت الحكومة البريطانية اليوم الاثنين إيفاد وزيرتها للأعمال والتجارة كيمي بادينوك هذا الأسبوع إلى قطر والسعودية والإمارات بهدف إعطاء دفعة لمفاوضات اتفاقية التجارة الحرة مع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وذكرت وزارة الأعمال والتجارة البريطانية في بيان صحافي أن بادينوك ستلتقي مع نظرائها في قطر والسعودية والإمارات وستعقد أيضاً مباحثات مع الأمين العام لمجلس التعاون جاسم البديوي إضافة إلى رجال الأعمال والمستثمرين المحليين.

وأوضحت أن الزيارة تأتي بعد ارتفاع حجم التبادلات التجارية بين بريطانيا ودول الخليج العام الماضي لمستويات قياسية غير مسبوقة بلغت 61.3 مليار جنيه استرليني نحو 76.2 مليار دولار، مشيرة إلى أن حجم الاستثمارات الخليجية في بريطانيا يبلغ حالياً 15.7 مليار جنيه نحو 19.5مليار دولار.



ولفت البيان إلى أن المملكة المتحدة باشرت مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة مع دول الخليج خلال العام الماضي وأن الجانبين أتما حتى اليوم ثلاث جولات مطولة من المحادثات.

واعتبر أن توقيع الاتفاق يمثل أولوية كبيرة لكون منطقة الخليج تُعد مجتمعة سابع أكبر سوق للسلع والخدمات البريطانية مع توقعات بنمو قيمة الصادرات العالمية نحو السوق الخليجية بنسبة 75 في المئة أو نحو تريليون دولار بحلول عام 2035.

وعلى صعيد متصل، قالت بادينوك في تصريح صحافي «لدينا بالفعل علاقة تجارية واستثمارية قوية مع دول الخليج ولكن الحكومة البريطانية مصممة على تعزيز ذلك أكثر».

وأكدت أن دول مجلس التعاون الخليجي توفر فرصاً هائلة للشركات البريطانية في مختلف القطاعات ولاسيما التجارة الرقمية والطاقات المتجددة.



back to top