الصالح: التعريب مستقبل البحث والطب في العالم العربي

نشر في 23-05-2023
آخر تحديث 23-05-2023 | 19:28
جانب من المشاركين في الملتقى العلمي الأول
جانب من المشاركين في الملتقى العلمي الأول

أكد رئيس لجنة التعريب في اتحاد الأطباء العرب د. خالد الصالح أن التعريب هو مستقبل البحث والطب في العالم العربي، وأن الكثير من الدراسات تكشف أن التكلم بغير اللغة الأم في مجال العلوم سبب في تأخر الدول.

وقال الصالح، في كلمته خلال افتتاح الملتقى العلمي الأول، إن «البحوث العلمية في البلاد العربية منخفضة جدا مقارنة بالدول التي تتحدث لغتها في مجال الطب، كما أن اللغات الأجنبية تمكنت من مفاصل العلم، وتوسعت لتشمل تخصصات أدبية كانت حكرا على لغتنا الأم، ما يعكس مدى خسارتنا وتحول حلمنا الى كابوس».

ولفت إلى أن تعريب العلوم وإعادة اللغة إلى مكانتها الطبيعية ليس أمرا سهلا، مضيفا أن الاجتماع يجمع كوكبة من العلماء والأساتذة أعضاء لجنة التعريب الذين تمت تزكيتهم من اتحاد الأطباء العرب للعمل على استمرار الجهود في تعريب الطب والعلوم الصحية لخدمة المعرفة والبحث العلمي بالعالم العربي.

بدوره، أكد مستشار الأمين العام لاتحاد الأطباء العرب للاعلام والتعاون الدولي د. عصام السيد أن الملتقى الذي تستمر فعالياته على مدى يومين، بحضور ومشاركة خبراء من الخليج والدول العربية، سيتناول العديد من القضايا، منها أهمية التحدث باللغة الأم، لاسيما في مجال العلوم، وتأثيره على تقدم الأمم، وماذا خسرت الأمة بابتعادها عن التعليم باللغة العربية.

back to top