دعا مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة، السفير طارق البناي، إلى مضاعفة الجهود لحماية المدنيين في النزاعات المسلحة، بما يتماشى مع الالتزامات المنصوص عليها في القانون الدولي الإنساني.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها البناي نيابة عن مجموعة أصدقاء حماية المدنيين في الصراع المسلح في المناقشة المفتوحة لمجلس الأمن مساء أمس حول «ضمان أمن وكرامة المدنيين في النزاع... معالجة انعدام الأمن الغذائي وحماية الخدمات الأساسية».

Ad

وقال البناي «يتحمل المدنيون باستمرار عبء النزاعات حول العالم، حيث يعيش اليوم ملياري شخص في أماكن متضررة من النزاعات المسلحة، فيما تواجه أعداد قياسية من المدنيين العواقب الإنسانية للنزاع، بما في ذلك النزوح، وانعدام الأمن الغذائي».

وأضاف أن تقرير الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، حول حماية المدنيين لهذا العام يركز بشدة على الصراع والجوع، ويشير إلى وجود عدد كبير من الأشخاص الذين يعانون مستويات حادة من انعدام الأمن الغذائي الناجم في المقام الأول عن عواقب النزاعات المسلحة.

وأكد ضرورة بذل جهود أقوى لمنع الجوع والتخفيف منه في النزاعات من خلال حماية مصادر الغذاء، واحترام وحماية مواد الإغاثة الإنسانية والعاملين في المجال الإغاثي بموجب القوانين الدولية.