«الإعاقة»: إشراك المعاقين بسوق العمل أولوية

• العميري: تخريج الدفعة الرابعة منهم خلال الأسبوع المقبل
• اليوسف: «القوى العاملة» تسعى إلى توفير المزيد من الفرص لذوي الاحتياجات

نشر في 25-05-2023
آخر تحديث 25-05-2023 | 17:52
ممثلو جهات حضرت الاجتماع التنسيقي لمتابعة الدمج الوظيفي
ممثلو جهات حضرت الاجتماع التنسيقي لمتابعة الدمج الوظيفي

عقدت الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة الاجتماع التنسيقي لمتابعة الدمج الوظيفي وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة في القطاعين الحكومي والخاص، والذي يأتي استكمالا لإنجازات مبادرة «شركاء لتوظيفهم» بالتعاون مع جمعية البناء البشري للتنمية الاجتماعية لتوفير فرص التوظيف المباشر في القطاع الخاص وفقا لقدراتهم.

وأكدت مديرة الهيئة د. بيبي العميري، أهمية دمج الأشخاص ذوي الإعاقات المختلفة وإشراكهم في سوق العمل الكويتي، بالتنسيق والتعاون مع القطاعين الحكومي والخاص، لافتة إلى أن ذلك يعد أهم أولويات الهيئة.

وأشادت العميري بجهود «البناء البشري» والجهات ذات الصلة التي تعمل، منذ أكثر من 4 أعوام، على تطوير وتأهيل ذوي الإعاقة بمختلف المجالات، موضحة أن الأسبوع المقبل سيشهد تخريج الدفعة الرابعة منهم بعدما تم تدريبهم وتأهيلهم لسوق العمل.

توظيف 74منتسباً

من جهتها، قالت مديرة «البناء البشري» عواطف السلمان، إن توقيع مذكرة تفاهم مع هيئة الإعاقة يعتبر استكمالا لحملة «شركاء لتوظيفهم» التي انطلقت عام 2018، وتشتمل على الأهداف ذاتها، وهي التدريب النوعي المقترن بالتوظيف، والبحث عن مسارات وظيفية جديدة لذوي الإعاقات المختلفة.

وأكدت السلمان حرص الجمعية على حشد المسؤولية المجتمعية للقطاع الخاص عبر توفير الوظائف الملائمة، وتفعيل دور الجهات الحكومية لذات الهدف، مبينة أن ذلك يتمثل بتهيئة البيئة المناسبة للعمل، وتأكيد نسبة الإشراك بالعمل 4 في المئة بسوق العمل وفقا للقانون.

وأوضحت أن هيئة الإعاقة ستقيم معرضا لتوظيف ذوي الإعاقة الذين خضعوا للتدريب والتأهيل في 31 الجاري، بالتعاون مع جهات عدة، منها هيئة القوى العاملة وديوان الخدمة المدنية واتحاد المصارف ومجموعة من الجهات في القطاعين الحكومي والخاص، مما يتيح فرصة لتوظيف 74 منتسبا في مجالات مختلفة منها الإدارة المكتبية وخدمة العملاء ومهارات التواصل وغيرها.

فرص وظيفية

من جانبها، أكدت نائبة المدير العام لشؤون العمالة الوطنية في «القوى العاملة» نجاة اليوسف، التعاون المثمر بالسنوات السابقة مع هيئة الإعاقة و«البناء البشري» التي تهدف إلى مواءمة مخرجات البرامج التدريبية لتوفير فرص وظيفية للأشخاص ذوي الإعاقة بالقطاع الخاص.

ولفتت اليوسف إلى مواصلة السعي إلى توفير المزيد من الفرص الوظيفية التي تتناسب مع قدرات ومؤهلات هذه الفئة، مؤكدة حرص «العمالة الوطنية» على مد يد التعاون مع جميع الجهات الراغبة في توفير فرص عمل للشباب الكويتيين في شتى مجالات العمل بالقطاع الخاص.

الجهات المشاركة في الاجتماع

حضر الاجتماع إلى جانب «هيئة الإعاقة»، ممثلون عن منظمة العمل الدولية، وديوان الخدمة المدنية، والهيئة العامة للقوى العاملة، والهيئة العامة للشباب، والجهاز المركزي للمناقصات العامة، إضافة إلى ممثلين عن غرفة تجارة وصناعة الكويت، واتحاد المصارف، واتحاد الصناعات، واتحاد الجمعيات التعاونية.

back to top