المفيدي: «المايك» الإذاعي حساس ويتطلب إتقان الأداء

يبث لها حالياً مسلسل «كان وكان» عبر أثير إذاعة الكويت

نشر في 26-05-2023
آخر تحديث 25-05-2023 | 18:29
ضمن فعاليات «ملتقى الأربعاء الثقافي» في نقابة الفنانين والإعلاميين قدمت د. أبرار علي المفيدي ورشة بعنوان «فن التعامل والتحدث أمام المايك الإذاعي» في مقر النقابة بشرق.

افتتحت د. أبرار علي المفيدي ورشة «فن التعامل والتحدث أمام المايك الإذاعي» في نقابة الفنانين والإعلاميين، ضمن فعاليات «ملتقى الأربعاء الثقافي»، بالتعريف بنفسها، حيث حصلت على دكتوراه من جامعة الإسكندرية من كلية الآداب قسم المسرح، بعد التخرج في المعهد العالي للفنون المسرحية من قسم نقد وأدب مسرحي.

وقالت د. المفيدي، إنها منذ الصغر تعمل مع والدها الفنان الراحل علي المفيدي في الإذاعة وتحب هذا المجال، مضيفة: «هذه إجابة لكثير من الأشخاص عند سؤالهم عن سبب عدم توجهي إلى مجال التلفزيون، والسبب يرجع لأنني قليلة الظهور، لكن لو ظهرت في التلفزيون أحب أن أظهر بشيء مفيد وذي قيمة للجمهور، وعملت في برامج إذاعية كمعدة، مقدمة، مخرجة، مؤلفة، ممثلة أيضا في الإذاعة».

وعن الورشة أوضحت أن «المايك جهاز حساس، فالله سبحانه وتعالى خلقنا وخلق لنا السمع والبصر، وفي الآية 78 من سورة النحل، قدم السمع على البصر، لأننا نولد نسمع ولا نرى، ولذلك فإن المايك ينقل إحساساً فائق الخطورة يصل إلى أذن المستمع، وهو ما يجعل من الضروري جداً أن تتقن ما تقول وتفعل وتؤدي، فالحديث أمام المايك أداء يشتمل على قواعد وإرشادات في كيفية التعامل مع هذا الجهاز الحساس على المستويين العملي والنظري، وستكون هناك قريباً دورة مكثفة مدتها 3 أيام للمزيد من التركيز على الأداء الإذاعي».

مسلسل إذاعي

وعن أعمالها الإذاعية، أفادت د. المفيدي: «لدي مسلسل إذاعي يبث يومياً من الأحد إلى الخميس عدا يومي الجمعة والسبت على البرنامج العام إذاعة دولة الكويت بعنوان كان وكان، تأليف محمد عبدالعزيز الكندري، وإخراجي، ويشارك فيه كوكبة من الفنانين مثل عبدالإمام عبدالله، أحمد مساعد، فاطمة الطباخ، أسامة المزيعل».

ولفتت إلى أن المسلسل عبارة عن قصص مختلفة، وكل قصة ما بين 4 و5 حلقات، تتناول قضايا متنوعة، مثل كيفية تعليم الأب أبناءه الاعتماد على أنفسهم، وغيرها من القضايا المجتمعية وهدفها توعوي، مضيفة أن لديها أعمالا سابقة شاركت فيها كممثلة، ومنها مسلسل نجوم القمة، نافذة على التاريخ، القصة 6، الكاتب، المنظرة، وغيرها.

بداية المشوار

وعن تنوعها في الأدوار بين التمثيل والإخراج والتأليف والتقديم، وأيهم أحب إلى قلبها، ذكرت د. المفيدي: «كلهم حقيقة، أنا لا أقدم شيئاً لكنني أحب أن أخوض في هذا المجال، أحب التأليف، الإعداد، الإخراج، التمثيل، تقديم البرامج، وكذلك عملت voice over، وأيضا عملت في التلفزيون كمساعد مخرج لعمل تراثي للأطفال، للمنتج عبدالأمير حبيب، وبطولة كوكبة من الفنانين مثل حسين المهدي، مي البلوشي، وتم عرضه في شهر رمضان».

وشددت على أنها تحب التلفزيون، لأنها مثلت أول مسلسل في حياتها عام 1987 وكانت طفلة حينها، وهو بعنوان «على الدنيا السلام»، مضيفة: «كان بداية مشواري الطفولي».

back to top